الوطن:
2024-10-05@10:55:21 GMT

تنظيم قوافل زراعية وبيطرية في عدة مدن بجنوب سيناء

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

تنظيم قوافل زراعية وبيطرية في عدة مدن بجنوب سيناء

قال محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، إن الإدارة الزراعية بمدينة نويبع، بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء، أطلقت قوافل زراعية وبيطرية تجوب مدن المحافظة، لفحص الأمراض والآفات النباتية، وتحديد طرق العمل، والتدريب على كيفية تقليم النخيل ونقل الفسائل، والتعرف على طرق الكشف عن الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء، كما يقوم الفريق بإجراء قياسات حقلية لعينات المياه كونها مصدرا لري الزراعات الموجودة، مع تقديم التوصيات والإرشادات اللازمة للمزارعين حول أنواع المحاصيل المختلفة التي تتناسب مع نوعية المياه.

متابعة تجهيزات زراعة الخضروات للموسم الشتوي

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن»، أن القطاع الزراعي بمحافظة جنوب سيناء يشهد تنمية زراعية لم يسبق لها مثيل، بالإضافة لبناء مجتمعات تنموية متكاملة لأهالي المحافظة، وحفاظا على ما تم إنجازه تقوم المديرية بمتابعة الأعمال والأنشطة الزراعية لدى المزارعين، حيث تم تفقد عدد من المزارع بمدينة دهب، للتأكد من اتخاذ الإجراءات والتجهيزات اللازمة لزراعة الخضر خلال الموسم الشتوي، بالتعاون مع الجمعية الزراعية بمدينة نويبع، لتوفير ما يحتاجه المزارعون لعملية الزراعة.

توفير الشتلات للمزارعين

كما أكد توفير شتلات متنوعة من الخضروات، مثل الطماطم والباذنجان والفلفل الرومي والكرنب والكابوتشا، وتم وضع برنامج للتسميد والرش الوقائي لإحدى المزارع، ويتم توعية المزارعين بالممارسات الزراعية السليمة ومواعيد الري المناسبة وكيفية الاهتمام بالزراعات في المراحل المختلفة لها.

دور القوافل البيطرية

وأشار إلى أنه تم توزيع تقاوي قمح مجانية على المزارعين من أجل تنفيذ عدد 5 حقول إرشادية وتقوم القافلة البيطرية بتقديم الأدوية والفيتامينات والأملاح بالمجان على المربين، علاوة على توزيع نصف طن علف مركز نموذجا إرشاديا لدعم المربين بالمجان، وتحسين النظم الغذائية لـ15 أسرة.

دور وزارة الزراعة

كما تقوم وزارة الزراعة بتوجيه المراكز البحثية التابعة لها بالتعاون مع مديرية الزراعة بالمحافظة، لزيادة التواجد وتقديم الإرشاد لأصحاب المشروعات الزراعية في جنوب سيناء، مع التوسع في تنفيذ أنشطة بحثية لرفع مستوى الإنتاجية وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية، خاصة في مجال حصاد مياه الأمطار وتنمية وزراعة الوديان والتوسع في زراعة النباتات الطبية والعطرية بما يساهم في الإسراع بمعدلات التنمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الزراعة تقاوي القمح القمح سيناء

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.7 مليون طن

أعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن إجمالي صادرات مصر الزراعية، خلال الأول من يناير 2024 وحتى 2 أكتوبر الجاري، حيث بلغت 6 مليون و757 ألف و 169 طن بمتوسط قيمة دولارية قدرها 3 مليار و952 مليون و943 ألف و865 بزيادة قدرها 932 مليون و700 ألف و409 دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وذلك وفقا لتقرير تلقاه وزير الزراعة، من الدكتور محمد المنسي رئيس الحجر الزراعي المصري، حيث أشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي: الموالح، البطاطس، البصل، عنب، فاصوليا، بطاطا، مانجو، طماطم، ثوم، فراولة، جوافة، رمان.

وأشار التقرير إلى أن المنتجات الزراعية المصرية عليها طلبا متزايدا من جميع دول العالم نظرا جودتها العالي، مضيفًا أن مصر تصدر أكثر من 350 سلعة إلى حوالى 160 سوقا عالميا منها أكبر الأسواق في أوروبا وأمريكا والصين واليابان ومعظم الدول العربية والأفريقية.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يبحث مع مجموعة «الغانم الكويتية» تعزير استثماراتها في مصر

«الزراعة» تحذر من التعامل مع شركات وهمية وصفحات مجهولة تطرح أراضي للبيع

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.7 مليون طن
  • برواتب تتخطى الـ6 آلاف جنيه.. فرص عمل ذهبية بجنوب سيناء
  • بالصور.. زراعة البحيرة تنظم احتفالية لتسليم معدات زراعية للجمعيات التعاونية
  • زراعة النواب: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ 2200 جنيه يشجع المزارعين على زراعته
  • وصول 100 طن أسمدة إلى مركز بحوث الخدمات الزراعية بقرية النثيلة بوسط سيناء
  • وصول 100 طن سماد لمركز بحوث الخدمات الزراعية بقرية النثيلة وسط سيناء
  • العمل: ملتقى توظيف في جنوب سيناء يوفر 282 وظيفة
  • "بداية جديدة".. توفير فرص عمل لـ282 شابًا بشرم الشيخ وطور سيناء
  • ضمن مبادرة "بداية".. مُلتقى توظيف في جنوب سيناء يُوفر فرص عمل لـ282 شابًا بشرم الشيخ وطور سيناء
  • قوافل تعليم فني من وزارة التعليم لمطروح