نفي المركز الاعلامي بمجلس الوزراء ما تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي منشوراً منسوباً لمجلس الوزراء يحذر من عجز المخزون الاستراتيجي للسلع ودخول مصر في أزمة غذائية نتيجة تداعيات الأحداث التي تشهدها المنطقة ويطالب المواطنين بضرورة تخزين السلع الغذائية تحسباً لتفاقم الظروف القائمة.

 تم نفي تلك الأنباء تماماً، وأكد مجلس الوزراء أنه لا صحة لعجز المخزون الاستراتيجي للسلع ودخول مصر في أزمة غذائية نتيجة تداعيات الأحداث التي تشهدها المنطقة أو مطالبة المواطنين بضرورة تخزين السلع الغذائية تحسباً لتفاقم الظروف القائمة، وأن المنشور المتداول مزيف، وغير صادر عن مجلس الوزراء، مشدداً على توافر كافة السلع الغذائية بجميع أنواعها بشكل طبيعي، مع انتظام ضخ كميات وفيرة منها يومياً بجميع الأسواق بكافة محافظات الجمهورية تلبية لاحتياجات المواطنين.

واشار إلى أن المخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية آمن ويكفي الاحتياجات لعدة أشهر مقبلة، مشدداً على قدرة الدولة على تجاوز تلك الأزمات، والحفاظ على استقرار موقف الأمن الغذائي للدولة، من خلال توفير السلع الغذائية الآمنة والصحية للمواطنين  دون نقص أي سلعة من الأسواق.


ونناشد جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السلع الغذائیة

إقرأ أيضاً:

دخول 3.6 مليون طن من الوقود والغذاء إلى موانئ الحديدة منذ مطلع العام الجاري

بلغ إجمالي واردات الوقود والمواد الغذائية إلى موانئ الحوثيين على البحر الأحمر، غربي اليمن، منذ مطلع العام الجاري 2024 أكثر من 3.6 مليون طن متري كأعلى معدل على الإطلاق خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بفعل الهدنة الأممية.

وبحسب أحدث تقرير لبرنامج الغذاء العالمي (WFP) بشأن "حالة الأمن الغذائي في اليمن" لشهر يونيو الماضي، فإن إجمالي حجم واردات الوقود والمواد الغذائية إلى موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، غربي البلاد، والخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين بلغ 3.638 مليون طن متري، خلال الفترة بين يناير ومايو 2024.

وتشير البيانات إلى أن واردات الوقود والغذاء إلى موانئ الحوثيين في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، هي الأعلى على الأطلاق خلال السنوات الثلاث الأخيرة، إذ تُمثّل زيادة بنسبة 34% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2023، التي دخل فيه ما مجموعه 2.711 مليون طن متري، وزيادة بنسبة 49% مقارنة بذات الفترة من العام 2022، التي بلغ حجم الواردات فيها 2.438 مليون طن متري.

وأوضح التقرير أن إجمالي حجم الوقود المستورد عبر موانئ البحر الأحمر في الفترة من يناير إلى مايو 2024، بلغ 1.413 مليون طن متري، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 32% عن ذات الفترة من عام 2023 التي وصل فيها 1.068 مليون طن متري، وبنسبة 325% عن الفترة المقابلة في العام 2022 التي دخل فيها 524 ألف طن متري.

أما واردات المواد الغذائية، فقد استقبلت موانئ الحديدة والصليف، في الخمسة الأشهر الأولى من العام الجاري ما مجموعه 2.225 مليون طن متري، وبزيادة قدرها 35% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2023، التي شهدت دخول 1.643 مليون طن متري، وبنسبة 16% عن الفترة المقابلة من عام 2022، التي دخل فيها 1.914 مليون طن.

وأكد برنامج الغذاء العالمي، أن المواد الغذائية الأساسية كانت متاحة في الأسواق اليمنية في مايو 2024، إلا أن الغذاء ظل بعيداً عن متناول الفئات الأكثر ضعفاً بسبب انخفاض القوة الشرائية.

مقالات مشابهة

  • دخول 3.6 مليون طن من الوقود والغذاء إلى موانئ الحديدة منذ مطلع العام الجاري
  • هام لمرضى الروماتويد.. مكملات غذائية تخفف آلامه ونصائح مهمة للتعايش مع المرض
  • المنوفي: البورصة السلعية ستمنع احتكار بعض التجار للسلع بهدف بيعها بسعر أعلى
  • منظمة هيومن أبيل البريطانية وبنك الطعام TFB يدشنان صرف 340 سلة غذائية لمؤسسة الحق في الحياة لأطفال الشلل الدماغي – عدن
  • ماذا يريد المواطنون من الحكومة الجديدة؟.. تطبيق خطة للنهوض بالتعليم أبرز الآمال
  • رقابة وتخفيض أسعار.. أبرز مطالب المواطنين من «التموين» بعد التغيير الحكومي المرتقب
  • حملة لحماية المستهلك على الأسواق والمخابز والأنشطة التجارية ببني سويف
  • التموين: أكثر من 4 مليارات جنيه قيمة السلع المدعمة شهريًا.. والمخزون الاستراتيجي تخطي 6 أشهر
  • الكهرباء وأزمة الأسعار.. مشاكل تنتظر الحل من الحكومة الجديدة
  • موعد صرف السلع على بطاقات التموين لشهر يوليو 2024