أجريت مراسم استقبال رسمية لرئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير بقصر الاتحادية، على هامش زيارته لمصر ولقاؤه بالرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

رئيس عربية النواب: السيسي لن يفرط في حبه رمل من تراب مصر رئيس وزراء كندا: أشكر الرئيس السيسي لضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ قليل، رئيس جمهورية جنوب السودان بقصر الاتحادية ، حسبما أفادت قناة " إكسترا نيوز " في خبر عاجل .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السودان مصر جنوب السودان السيسي اخبار التوك شو

إقرأ أيضاً:

للاستفادة من الخبرات المصرية.. تفاصيل لقاء وزير الري النائبَ الأول لرئيس جنوب السودان ووزيرةَ الزراعة

كتب- أحمد السعداوي:

استقبل الدكتور رياك مشار، النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، اليوم الأربعاء، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، والوفد الرسمي المرافق له، بحضور السفير معتز مصطفى عبد القادر، سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان.

وأعرب سويلم عن سعادته بلقاء الدكتور رياك مشار، مؤكدًا عمق العلاقات المصرية- الجنوب سودانية على كل الأصعدة؛ خصوصًا التعاون في مجال الموارد المائية والري، مستعرضًا موقف المشروعات التنموية التي قامت مصر بتنفيذها، وتلك التي سيتم تدشينها لخدمة مواطني دولة جنوب السودان، مثل سدود حصاد مياه الأمطار ومحطات الشرب الجوفية وتأهيل محطات القياس ومركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية ومشروعات تطهير بحر الغزال .

وأعرب الدكتور مشار عن شكره للدولة المصرية على إنشاء مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جنوب السودان والذى سيسهم في تحسين قدرات الجانب الجنوب السوداني على التعامل مع المخاطر المرتبطة بالفيضانات والجفاف في جنوب السودان، مطالبًا باستمرار قيام مصر بتقديم التدريب وبناء القدرات للعاملين بالمركز من المتخصصين الجنوب سودانيين، وأشاد سيادته بمشروعات حفر الآبار الجوفية لاستخدامات مياه الشرب، والتي لاقت ترحيبًا كبيرًا من المواطنين بجنوب السودان، وأثنى سيادته على ما تحقق من أعمال تطهيرات بحر الغزال الجارية حاليًّا .

واستقبل تعبان دينج، نائب رئيس الجمهورية والمسؤول عن قطاع المشروعات والبنية التحتية، الدكتور هانى سويلم، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين البلدَين في مختلف المجالات، ومناقشة سُبل فتح المجال للشركات المصرية للعمل في جمهورية جنوب السودان؛ خصوصًا في مجالي الكهرباء والطاقة والبترول والبنية التحتية .

وأكد الدكتور سويلم أن مصر حاضرة دوماً لتنمية جنوب السودان ودعم مواطني جنوب السودان الشقيقة، وحريصة على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع دولة جنوب السودان وإقامة المشروعات الاستثمارية بها، وتشجيع رجال الأعمال المصريين للإسهام في دفع عجلة التنمية والاقتصاد بجنوب السودان .

وأعرب دينج عن تقديره الكبير لأعمال تطهيرات بحر الغزال بجنوب السودان والتي كان لها صدى إيجابي كبير بين المواطنين؛ نظرًا لتراجع مناسيب المياه في المناطق التي كانت تتعرض إلى الغرق، بالإضافة إلى تحسن الملاحة النهرية والتي تعد بالغة الأهمية في انتقال المواطنين بجنوب السودان، داعيًا مصر للتوسع في أعمال التطهيرات بمراحل إضافية؛ نظرًا لما تحقق من نجاحات ملحوظة في أعمال التطهيرات المنفذة سابقًا .

والتقى الدكتور سويلم، جوزفين لاجو وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان، والتي أعربت عن تطلعها لتعزيز التعاون في مجال الزراعة مع مصر والاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات الري الحديث والتقنيات الزراعية الحديثة وتعزيز التعاون مع وزارة الزراعة المصرية .

وأكد سويلم ترحيبه بالتعاون مع دولة جنوب السودان في كل المجالات؛ خصوصًا مجال المياه والري والزراعة والأمن الغذائي، مشيرًا إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية في المجال الزراعي، والتي يمكن لرجال الأعمال والمستثمرين المصريين الاستفادة منها .

مقالات مشابهة

  • عمال الغزل والنسيج يجددون الثقة في الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يهنئ الرئيس بذكري 30 يونيو
  • الرئيس السيسي يستقبل الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي
  • للاستفادة من الخبرات المصرية.. تفاصيل لقاء وزير الري النائبَ الأول لرئيس جنوب السودان ووزيرةَ الزراعة
  • «عبد الرازق» يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • وزير الري يلتقى النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان
  • وزير الري يلتقي النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان
  • تقليل المدة والتوزيع العادل.. توجيهات رئاسية عاجلة بشأن أزمة الكهرباء
  • وزير الري يصل جمهورية جنوب السودان لبحث التعاون بين البلدين
  • في مستهل زيارة رسمية.. وزير الري يصل إلى جمهورية جنوب السودان