(CNN)-- أصدر رؤساء 18 وكالة تابعة للأمم المتحدة ومنظمة إغاثة كبرى بيانا مشتركا نادرا، الأحد، دعا إلى "وقف إنساني فوري لإطلاق النار" في إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وقال البيان الذي وقعه رؤساء منظمة الصحة العالمية، واليونيسف، ومنظمة كير الدولية، وإنقاذ الطفولة، وبرنامج الأغذية العالمي، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) وآخرون، "لقد مر 30 يوما، لقد طفح الكيل، يجب أن يتوقف هذا الآن".

ووصف الموقعون على البيان هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، الذي شنته حماس في إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص وتشريد عشرات الآلاف، بأنه "مروع"، وقالوا أيضا إن قتل المدنيين في غزة كان "شنيعا".

وقُتل أكثر من 9700 شخص في غارات جوية إسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحسب، السلطات الصحية الفلسطينية في رام الله، التي تستمد بياناتها من مصادر طبية في القطاع الذي تسيطر عليه حماس.

وقال البيان: "يتم محاصرة السكان جميعا، ويتعرضون للهجوم، ويُحرمون من الوصول إلى أساسيات البقاء على قيد الحياة، ويتم قصفهم في منازلهم وملاجئهم ومستشفياتهم وأماكن عبادتهم"، وأضاف البيان: "هذا أمر غير مقبول".

كما سلط الموقعون على البيان الضوء على الخسائر التي ألحقها النزاع بعمال الإغاثة.

وأوضح البيان: "العشرات من عمال الإغاثة قتلوا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بمن فيهم 88 من الزملاء في الأونروا- وهو أكبر عدد من القتلى التابعين للأمم المتحدة على الإطلاق، يتم تسجيله في صراع واحد".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الأونروا الجيش الإسرائيلي اليونيسيف حركة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

ستارمر يؤكد لنتنياهو الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار بغزة

أكد رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر -في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو– الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضحت المتحدثة باسم ستارمر أنه شدد لنتنياهو على "الحاجة الواضحة والعاجلة لوقف لإطلاق النار" في غزة، إضافة لعودة الرهائن وزيادة إيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة.

وأيد رئيس الحكومة البريطانية وضع "شروط بعيدة المدى" بهدف بلوغ حل الدولتين "وخصوصا عبر التأكد من امتلاك السلطة الفلسطينية الوسائل المالية للتحرك بشكل فعلي".

وكان ستارمر قد عبر عن قناعته بضرورة الاعتراف بدولة فلسطينية، قبل انتخابه لمنصب رئيس الوزراء، مشيرا إلى أنه سيبحث هذا الأمر مع الحلفاء بريطانيا في حال وصوله للسلطة.

وتعهد رئيس الحكومة البريطانية الجديد لنتنياهو بمواصلة التعاون مع إسرائيل ضد "التهديدات الخبيثة".

يذكر أن ستارمر أظهر دعما كبيرا لإسرائيل أثناء جلوسه في مقاعد المعارضة وبرر منع الماء والكهرباء والوقود عن سكان غزة، قبل أن يتراجع عن هذه التصريحات.

كما أصدرت قيادة حزب العمال الذي يرأسه مذكرة تحذر أعضاءه من المشاركة في الوقفات والمسيرات المؤيدة لفلسطين، التي خرجت في أكثر من مدينة بريطانية.

جبهة لبنان

وبخصوص الجبهة اللبنانية، قالت المتحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني إن ستارمر أبلغ نظيره الإسرائيلي أن الوضع على الحدود شمال إسرائيل "يثير قلقا بالغا ومن الأهمية بمكان أن يتحرك جميع الأطراف بحذر".

وأشارت المتحدثة إلى أن ستارمر أعرب في اتصاله عن قلق كبير من الوضع على الحدود الشمالية لإسرائيل، ودعا الأطراف على الحدود مع لبنان لالتزام "الحذر".

وأكد رئيس الوزراء البريطاني الجديد كذلك أنه يتطلع إلى "مواصلة تعميق العلاقة الوثيقة" مع إسرائيل، كما ناقش مع نتنياهو "الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط".

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو لن يتوقف عن إطلاق النار
  • ستارمر يؤكد لنتنياهو الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار بغزة
  • غروندبرغ: مفاوضات مسقط توصلت لتفاهم حول إطلاق سراح قحطان وتبادل أسماء المحتجزين
  • الأمم المتحدة تعرب عن قلقها العميق إزاء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل
  • البيان الختامي لمؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية يؤكد على ضرورة وقف الحرب فورا في السودان
  • تراجع التفاؤل بالتوصل الى تسوية لوقف النار في غزة.. وحماس تشاور حلفاءها
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن ونظيره البريطاني أكدا أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الأمم المتحدة: الحل السياسي والدبلوماسي هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق بين لبنان وإسرائيل
  • بايدن يمارس ضغوطا على نتنياهو من أجل اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • تقرير: بايدن يضغط على نتانياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة