نوفمبر 6, 2023آخر تحديث: نوفمبر 6, 2023

المستقلة/- كشفت بيانات جديدة لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات و الجريمة أن إنتاج خشخاش الأفيون في أفغانستان انخفض بشكل حاد منذ أن فرضت السلطات الفعلية حظرا على المخدرات العام الماضي.                                                                                                                                                                                             وفقا لمسح الأفيون الأفغاني 2023، الذي أصدرته الوكالة يوم الأحد، انخفض عرض الأفيون بنسبة تقدر بـ 95 في المائة، حيث انخفض من 6200 طن في عام 2022 إلى 333 طنا في عام 2023، و هو ما يتوافق مع انخفاض المساحة المزروعة، من 233000 هكتار إلى 10800 هكتار فقط خلال نفس الفترة.

و قال مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات و الجريمة إنه من المتوقع أن يكون للانكماش شبه الكامل لاقتصاد الأفيون عواقب بعيدة المدى، مما يسلط الضوء على الحاجة الملحة لدعم التنمية البديلة للمجتمعات الريفية لبناء مستقبل خال من الأفيون للشعب الأفغاني.

و قالت غادة والي، المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات و الجريمة: “يمثل هذا فرصة حقيقية لتحقيق نتائج طويلة الأجل ضد سوق الأفيون غير المشروع و الأضرار التي يسببها محليا و عالميا”.

و أضافت: “في الوقت نفسه، هناك عواقب و مخاطر مهمة يجب معالجتها للتوصل إلى نتيجة إيجابية و مستدامة في نهاية المطاف، خاصة بالنسبة لشعب أفغانستان”.

و أشار المسح إلى أن الانخفاض الحاد كان له عواقب إنسانية فورية على العديد من المجتمعات الريفية الضعيفة التي تعتمد على الدخل من زراعة الأفيون.

و أضاف المسح أن دخل المزارعين من بيع الأفيون الذي تم حصاده في عام 2023 للتجار انخفض بأكثر من 92 في المائة من ما يقدر بـ 1.3 مليار دولار لمحصول 2022 إلى 110 ملايين دولار في عام 2023.

و قالت السيدة والي: “اليوم، يحتاج شعب أفغانستان إلى مساعدات إنسانية عاجلة لتلبية احتياجاته الأكثر إلحاحاً، و لامتصاص صدمة فقدان الدخل و إنقاذ الأرواح”، مشيرة إلى أنه خلال الأشهر المقبلة، ستحتاج البلاد إلى استثمار قوي في سبل العيش المستدامة. لتزويد المزارعين بفرص بعيدة عن الأفيون.

و حذر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة من أن انخفاض الهيروين، خارج أفغانستان، قد يؤدي إلى انخفاض الاتجار و الاستخدام، أو قد يحفز ظهور بدائل ضارة، مثل الفنتانيل و غيره من المواد الأفيونية الاصطناعية.

و تشير البيانات المتعلقة بالمضبوطات إلى أن التجار يبيعون مخزوناتهم من الأفيون من المحاصيل القياسية السابقة للتغلب على النقص في عام 2023، في حين انخفضت معالجة الهيروين.

و مع ذلك، فإن الاتجار بالمخدرات الأخرى، و تحديدا الميثامفيتامين، قد ارتفع في المنطقة.

المصدر:https://news.un.org/en/story/2023/11/1143232

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الأمم المتحدة المعنی بالمخدرات فی عام 2023

إقرأ أيضاً:

عائدات الأسفار بالعملة الصعبة تصل إلى 9.4 مليار درهم في رقم قياسي

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن عائدات الأسفار بالعملة الصعبة بلغت في ماي الماضي مستوى قياسي قدره 9,4 مليار درهم، بزيادة تقدر بـ 11 بالمئة مقارنة بماي 2023.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه بمتم ماي 2024 حقق القطاع إجمالي 41.3 مليار درهم، بزيادة قدرها 1.6 بالمئة مقارنة بسنة 2023، و45 بالمئة مقارنة بسنة 2019.

ونقل البلاغ عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، قولها « تشهد العائدات نموا منذ شهرين، وهذا يتماشى مع توقعاتنا ».

واعتبرت السيدة عمور أنه « يجب علينا الحفاظ على تعبئة الجهود مع المهنيين والشركاء، والاستمرار في تطوير تجارب سياحية عالية الجودة وتقديم عروض جذابة ومدرة للدخل »، مبرزة أنه من المهم أيضا تعزيز الانخراط في التجارب المحلية حتى تتمكن الساكنة المحلية من الاستفادة أكثر من هذا الزخم.

كلمات دلالية المغرب سياحة

مقالات مشابهة

  • طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة
  • وفد أفغاني يناقش بالدوحة مع مسؤولين أميركيين تبادل الأسرى
  • قتلى ومفقودون جنوب شرق سويسرا بسبب سوء الأحوال الجوية
  • عائدات الأسفار بالعملة الصعبة تصل إلى 9.4 مليار درهم في رقم قياسي
  • بعد لقاء مع طالبان.. قلق أممي من وضعية النساء في أفغانستان
  • النائب العام يستقبل المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات
  • النائب العام يستقبل المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
  • انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة مع طالبان بالدوحة.. وغضب من عدم إشراك نساء أفغانستان
  • انطلاق مباحثات الدوحة حول أفغانستان بمشاركة أولى لحكومة طالبان
  • اليورو يرتفع بعد الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية