أكد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني ، اليوم الإثنين، أن "قرار جر المنطقة إلى حرب شاملة بيد الطرف الذي يمارس العدوان على غزة".

وقال  السوداني، في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران اليوم، إن "العراق يلعب دوراً، وتواصل مع دول المنطقة من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة ومستمرون بالتواصل من أجل تحقيق هدف وقف إطلاق النار في غزة".

وأضاف أن "من يريد احتواء الصراع ومنع انتشاره بالمنطقة، عليه إيقاف عدوان الكيان الصهيوني لأن الأزمة الفلسطينية جاءت نتيجة السياسة الإجرامية للاحتلال الصهيوني".

وقال السوداني إن "مواقفنا مشتركة من القضية الفلسطينية، ونسعى لتحقيق الهدف الأهم وهو إيقاف إطلاق النار في غزة أان موقف العراق ثابت تجاه القضية الفلسطينية، وعبرت عنه المرجعية  الدينية العليا والقوى السياسية والوطنية".

وذكر أن "المجتمع الدولي  فشل في الإيفاء بواجباته والتزاماته تجاه أهالي غزة وأن سكان غزة يعيشون في سجن كبير على مدى عقود أمام مرأى ومسمع العالم" ، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني يتعرض إلى إبادة جماعية.

The joint position of Iran and Iraq: stop the bombing of Gaza and establish a ceasefire

The President in a joint press conference with the Prime Minister of Iraq: The development of trade relations between the two countries, especially the industrial towns near the border in the… pic.twitter.com/t3Zcgy6KMF

— S p r i n t e r X (@SprinterX99880) November 6, 2023

وكان رئيس الحكومة العراقية دعا إلى أهمية التنسيق العالي بين البلدان العربية والإسلامية في المنطقة بشأن الاعتداءات المستمرة في غزّة.

وطالب السوداني، خلال اجتماعه في طهران مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بـ "إيجاد الحلول السريعة لوقف العدوان وفتح الممرات الآمنة لإيصال المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة العاجلة" .

وأكد الموقف الثابت والواضح للعراق إزاء ما يحدث من تفاقم الأوضاع في قطاع غزّة، معرباً عن إدانته لـ "عمليات التصعيد الخطيرة لسلطات الاحتلال الصهيوني وارتكابها المجازر الوحشية بحق الأطفال والنساء، وإتباع سياسة التجويع والحصار على الأهالي، في جرائم يندى لها جبين الإنسانية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة العراق

إقرأ أيضاً:

عن موعد وقف الحرب.. هذا ما كشفه نائب الامين العام لـحزب الله

أكّد نائب الامين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، في حديث لـ "أسوشيتد برس"، بأن "الطريق الوحيد المؤكد لوقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية هو وقف إطلاق النار الكامل في غزة".

وأشار قاسم، الى أن "مشاركة حزب الله في الحرب بين إسرائيل وحماس كانت بمثابة جبهة دعم لحليفتها حماس، وإذا توقفت الحرب فإن هذا الدعم العسكري لن يكون موجوداً".

وتابع: "إذا قلصت إسرائيل من عملياتها العسكرية من دون اتفاق رسمي لوقف إطلاق النار والانسحاب الكامل من غزة، فإن الآثار المترتبة على الصراع الحدودي بين لبنان وإسرائيل ستكون أقل وضوحًا".

وقال: "إذا كان ما يحدث في غزة مزيجاً بين وقف إطلاق النار وعدم وقف إطلاق النار، والحرب وعدم الحرب، فلا يمكننا الإجابة كيف سيكون رد فعلنا الآن، لأننا لا نعرف شكله ونتائجه وآثاره".

وحذّر من أنه "حتى لو كانت إسرائيل تنوي شن عملية محدودة في لبنان لا ترقى إلى حرب شاملة، فلا يجب أن تتوقع أن يبقى القتال محدوداً".

وختم: "يمكن لإسرائيل أن تقرر ما تريد: حرب محدودة، حرب شاملة، حرب جزئية، لكن عليها أن تتوقع أن ردنا ومقاومتنا لن تكون ضمن سقف وقواعد اشتباك تحددها إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • عن موعد وقف الحرب.. هذا ما كشفه نائب الامين العام لـحزب الله
  • السوداني: دعم القضية الفلسطينية موقف ثابت للعراق
  • رئيس الوزراء العراقي يجدد موقف بلاده الثابت والمبدئي في دعم القضية الفلسطينية
  • المملكة تجدّد موقفها الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • شعب يُباد بشتى الطرق.. حصيلة اليوم الـ269 من العدوان الصهيوني على قطاع  غزة
  • وزير الخارجية يوجه رسالتين إلى وزيري خارجيتي روسيا والصين
  • وزير الخارجية: القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لكل أحرار العالم
  • السحيباني: المملكة تجدّد موقفها الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • رئيس الجمهورية يتسلّم رسالة من الرئيس الفلسطيني.. هذا فحواها
  • السوداني:اولويتنا تحقيق السلام بين الدول وإيران وحل مشاكل العراق اسبقية متأخرة جداً