زنقة 20:
2024-07-03@05:21:20 GMT

الجديدة تتحول إلى مكب للنفايات بعد نهاية معرض الفرس

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

الجديدة تتحول إلى مكب للنفايات بعد نهاية معرض الفرس

زنقة 20 ا الجديدة

تحولت مدينة الجديدة خلال الأسابيع الأخيرة، مباشرة بعد نهاية فعاليات المعرض الدولي للفرس، إلى عاصمة للأزبال بدون منازع على الصعيد الوطني، وهي أزمة تنضاف لأزمة الحفر التي تجتاح معظم شوارعها وتجعل من السياقة داخلها ليس فقط قطعة من جحيم بل الجحيم نفسه.

وعاين موقع Rue20، ما تعرفه المدينة من تحول معظم أحيائها وشوارعها إلى مطرح مفتوح للنفايات، الشيء الذي يعكس فشل المجلس المسير ومعه سلطات العمالة في إيجاد حل جذري ودائم لهذا الإشكال الذي سبق أن عاشته المدينة قبل سنوات.

وإضافة إلى مشكل انتشار النفايات المرتبط بأزمة المطرح وشركة التدبير المفوض، تعيش مدينة الجديدة مظاهر بدوية تخطف منها رونقها السياحي والتاريخي، رغم ما تزخر به من مؤهلات وتراث مادي ولامادي.

هذا وتسببت الأوضاع الكارثية التي تعيشها المدينة والتي تزيد من حدتها الطريقة العبثية لبعض الأوراش والأشغال التي تعرفها، سيما تلك المرتبطة بالوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، فضلا عن الانتشار الكبير لحافلات نقل البضائع بمختلف أرجائها خاصة “الرموكات” والتي حولت مختلف شوارع قلب المدينة إلى فتات من الزفت والحفر، (تسببت) في خلق حالة من النفور وسط زوارها ومعهم ساكنتها وسط ارتفاع تساؤلات حول غياب أي أثر لتواجد المجلس أو سلطات العمالة، ما جعل العديد من الفعاليات تطالب بتدخل مباشر لوزارة الداخلية لإيجاد حلول مستعجلة تنقذ ما تبقى من مكانة مازاغان.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

«نص سكانها عرب».. قرية عجيبة وراء نهر جليدي يعيش بها 10 آلاف شخص فقط

من سوق قديمة لوِجهة خيالية للسياحة والاسترخاء وراء جبال وأنهار جليدية وبحيرات صافية، ينمو على ضفافها زهور وأشجار من مختلف الأنواع، يحافظ السكان على نقائها ويزورها نسبة كبيرة من العرب، مدينة زيلامسي النمساوية، التي لا تقل جمالًا عن فيينا العاصمة الرسمية للبلاد التي وصفتها «أسمهان» بأن بها ليالي الأُنس والسعادة وأنها بما تحتويه من مناظر خلابة روضة من الجنة.

وراء النهر الجليدي والجبال والبحيرات المذهلة تقع «زيلامسي»، وهي واحدة من أفضل الوجهات السياحية، يخوض فيها الزائر متعة التنقل بين الممرات المائية والمناطق الجبلية والجليدية، مزيج استثنائي سواء كانت عطلة تزلج في الشتاء أو رحلة عائلية في الصيف، تقع عند سفح جبل Schmittenhöhe أو «شميتن هوه» وعلى ضفاف بحيرة Zell في المنطقة المجاورة مباشرة لنهر Kitzsteinhorn «كيتسشتاينهورن» الجليدي، ولا يعيش بها غير 10 آلاف شخص الكثير منهم يزورون القرية للسياحة ويعودون لبيوتهم مرة أخرى.

أسرار قرية زيل إم سي النمساوية

في القرون الماضية كانت «زيلامسي» سوقًا للنمسا قبل أن تحدث بها تطورات جعلتها وجهة سياحية وهي قرية صغيرة لا يتجاوز عدد سكانها الأصليين 5 آلاف شخص، ففي القرن التاسع عشر، ثم انتشرت الحياة على طول شواطئ بحيرة زيل وأصبحت هذه المنطقة جزءًا من قرية زيل، التي كان اسمها في البداية «Zelle im Pinzgau»، وبدأ التطور فيها ببناء خط السكة الحديد عبر زيلامسي في عام 1875، ومع هذا الارتباط المهم من حيث النقل، تم تطوير المدينة والمنطقة وأصبحت تعرف باسم لؤلؤة الترفيه بين الجبل والبحيرة.

وجهة سياحية للعرب

منذ عام 1810، تطورت القرية وأصبحت مدينة يطلق عليها اسم «زيل إم سي»، ويبلغ عدد سكانها الآن نحو 10 آلاف نسمة، ويعيش في المدينة عدد أكبر من السكان «المؤقتين» خلال المواسم السياحية في الصيف والشتاء، وفق الموقع الرسمي للمدينة.

اشتهرت مدينة «زيل» بالرياضات الشتوية وخاصة عطلات التزلج، وهوائها النقي نظرًا لعدم وجود مصانع أو وسائل تضر بالبيئة، إذ تقوم حركة النقل على القارب أو الطائرات، وفوق كل ذلك المياه صافية في بحيرة زيل تصل للشرب، وهو ما جعل المدينة تحظى بشعبية متزايدة بين المصطافين في الصيف أيضًا.

من البحيرة إلى الجبل

لا توفر مدينة زيلامسي متعة شواطئ السباحة والممشى بجانب البحيرة والرياضات المائية فقط، لكن بالقرب منها جبل Schmittenhöhebahn الأسطوري الذي تدور حوله الحكايات ويظهر فوقه الأضواء الملونة، ومنحدراته  تمنح الزوار الفرص للتزلج في الشتاء ورياضات الجبال والمشي لمسافات طويلة في الصيف.

مقالات مشابهة

  • عمرو دياب وويجز ومحمد منير والقيصر.. نجوم حفلات مهرجان العلمين بدورته الثانية
  • مهرجان العلمين: تخصيص 60% من أرباح الدورة الثانية لدعم فلسطين
  • الزعابي: بتوجيهات سلطان 152 جولة و177 توصية قدمها «بلدي كلباء»
  • الإسكان: تكثيف أعمال رفع الكفاءة والتطوير للطرق بمدن القاهرة الجديدة و15مايو والعبور والشيخ زايد
  • «نص سكانها عرب».. قرية عجيبة وراء نهر جليدي يعيش بها 10 آلاف شخص فقط
  • بعد تصدرها التريند.. ماذا تعرف عن مدينة سنجة السودانية؟
  • ‫ وزير الإسكان: تكثيف أعمال رفع الكفاءة والتطوير للطرق بمدن القاهرة الجديدة و15مايو والعبور والشيخ زايد
  • سفراء ودبلوماسيون عرب وأجانب زاروا طرابلس عاصمة الثقافة
  • ‫ وزير الإسكان: تكثيف أعمال رفع الكفاءة والتطوير للطرق بمدن القاهرة الجديدة و 15مايو والعبور والشيخ زايد
  • سلطات كييف: 11 قتيلا بضربات روسية جنوب أوكرانيا