زار فريق من وزارة الاقتصاد برئاسة سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد محافظة الظاهرة لمتابعة سير عمل المشاريع الإنمائية ومـشروعات برنامج تنمية المحافظات، وللوقوف على التحديات التي قد تواجهها، بالإضافة إلى الاطلاع على الفرص المتاحة لتعزيز التنمية في المحافظتين.

وتضمن برنامج الزيارة عقد لقاءات مع سعـادة نجيـــب بن علــي بن أحمد الرواس محافظ الظاهرة، بحضور أعضاء المجلس البلدي ومسؤولين من الجهات الحكومية، قدّم خلالها المختصون من وزارة الاقتصاد عروضًا مرئية للتعريف ببرنامج تنمية المحافظات، والنظام الإلكتروني للموازنة الإنمائية، ومصفوفة أولوية تنفيذ المشاريع الإنمائية.

كما قدّم المعنيون في المحافظة عرضًا حول الموقف التنفيذي للمـشروعات التنموية المنفّذة، إضافة إلى المشروعات المستقبلية المقترحة.

وقال سعادة الدكتور وكيل وزارة الاقتصاد: إنَّ الزيارة تأتي من منطلق اختصاصات وزارة الاقتصاد في متابعة تنفيذ المشـروعات الإنمائية بالتنسيق مع الجهات المعنية، تعزيزًا لتكامل الجهود التي تقوم بها مختلف الجهات. وأضاف سعادة الدكتور: إنَّ محافظة الظاهرة تمتلك مقومات وميزات نسبية كحال باقي المحافظات، ويتم مراعاتها عند اعتماد المشاريع الممولة من مخصصات برنامج تنمية المحافظات؛ إذ إنَّ استثمار هذه الميزات سيعطيها قيمة مضافة وسيعظم الاستفادة منها.

تجدر الإشارة إلى أن إجمالي المشاريع الإنمائية الممولة من مخصصات برنامج تنمية المحافظات بلغ (606) مـشاريع على مستوى المحافظات كافة. وكانت نسبة تنفيذ المشاريع المخطط تنفيذها في عام 2021م قد بلغت 100% في جميع المحافظات، أما المشاريع المخططة لعامي 2022-2023م فقد وصلت نسبة التنفيذ 70% حتى الآن.

وأضاف وكيل وزارة الاقتصاد: إنه من المؤمل في العام المقبل 2024م اعتماد عدد من المشاريع الإنمائية بمحافظة الظاهرة، أبرزها: إنشاء فصول دراسية بفرع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بولاية عبري، ورصف طرق داخلية بكل من عبري، وضنك، وينقل، إضافة إلى الدراسات الاستشارية لإنشاء مستشفى ضنك وينقل.

وشمل برنامج الزيارة أيضا عدة مواقع متنوعة في المحافظة، منها: مشـروع تطوير المنطقة الاقتصادية المتكاملة، ومشروع محطات كهرباء بالطاقة الشمسية بمحافظة الظاهرة.

وتأتي هذه الزيارات، بالتنسيق مع مكاتب المحافظين، ضمن منظومة متكاملة من الأدوار مع مؤسسات الدولة الأخرى، تسهم مجتمعةً في تحقيق أهداف التنمية الوطنية من ناحية، وتعزز التكامل والاتساق في أداء منظومة الاقتصاد الوطني من ناحية أخرى.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المشاریع الإنمائیة وزارة الاقتصاد

إقرأ أيضاً:

لقاء شراكة وتعاون 2 يناقش تسريع إجراءات تنفيذ المشاريع بالداخلية

ناقش ملتقى الشراكة والتعاون الثاني الذي تنظّمه بلدية الداخلية مع الجهات الحكومية والخاصة المعنية بالشأن البلدي والخدمي مجموعة من الموضوعات تأتي ضمن سعي بلدية الداخلية لإيجاد آلية تفضي إلى حلحلة المشكلات ومعالجة التحديات التي تواجهها البلدية مع المؤسسات الأخرى ونُوقش من خلاله العديد من الموضوعات المشتركة كتداخل الاختصاصات والإجراءات المشتركة التي تُبطئ سير العمل وتؤثر على اتخاذ القرارات وتحمّل المسؤولية؛ لارتباطها بعدة جهات. ولفت المهندس سليمان بن حمد السنيدي، مدير عام بلدية الداخلية إلى أهمية مواصلة العمل والبحث في آليات تسهم في تسريع وتيرة استخراج التصاريح وإنجاز الأعمال ذات العلاقة بالشأن الصحي والخدمي والتنظيمي. وقدّم مدير عام البلدية بمشاركة مدير دائرة الشؤون الصحية عرضا توضيحيا أشار خلاله إلى اختصاصات البلدية في القطاع الصحي وأعمال التفتيش والرقابة والخدمات المقدمة في هذا الجانب، كما أوضح أن هذه اللقاءات تأتي لتحسين حياة الإنسان من خلال تسهيل الإجراءات وتوحيدها وخلق التعاون البنّاء والمشاركة الفاعلة من أجل تحقيق مبدأ التكامل.

وتدارس المجتمعون مجموعة من الأفكار والرؤى التي تسعى الجهات لتنفيذها حيث خلص لعدة توصيات من بينها: أهمية التفاهم المسبق والتواصل المستمر وحصر الخدمات وتوحيد الإجراءات بين المؤسسات ذات الصلة بالعمل البلدي بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات مشتركة، لتحقيق التواصل المستمر وتسهيل اتخاذ القرارات ونحوها.

مقالات مشابهة

  • مخصصاً ترليون دينار لها.. السوداني يصدر توجيها بشأن مشاريع الديوانية الخدمية
  • سلام بحث ونائب وزير الاقتصاد الأوكراني في اتفاق شراكة اقتصادية شاملة
  • افتتاح مشروع مياه في ريف المخا بدعم كويتي
  • لقاء شراكة وتعاون 2 يناقش تسريع إجراءات تنفيذ المشاريع بالداخلية
  • اعتماد وإدراج برنامج دبلوم التمريض العسكري
  • نجاح أول عملية تثبيت للقرنية بمستشفى عبري
  • الوزير بنسعيد يتعهد بإعادة فتح كافة دور الشباب المغلقة بحلول العام المقبل
  • اجتماع بصنعاء يناقش مستوى تنفيذ المشاريع في المحافظة
  • مكتب الزكاة في الضالع يدشن العرس الجماعي الرابع لـ 116 عريساً وعروساً
  • مستشفى عبري ينجح في إجراء أول عملية تثبيت للقرنية