تعتزم وزارة المالية المصرية تنويع مصادر تدفق التمويلات بالعملة الأجنبية قبل نهاية العام الجاري، ما يجعلها تنجذب لطرح أوراق دين مقومة بعملات متنوعة في الأسواق الدولية إلى جانب التمويل التقليدي من أذونات خزانة بالدولار واليورو، بحسب وزير المالية، محمد معيط.

معيط، قال في تصريحات سابقة لـ«الأسبوع» إن زيادة طروحات سندات الساموراي إلى جانب الباندا ضمن خطة الحكومة قبل نهاية العام، إضافة إلى التمويل التقليدي من أذونات خزانة مقومة بالدولار واليورو يساهم في تعزيز النقد الأجنبي في مصر.

وطرحت وزارة المالية اليوم الاثنين أذون خزانة مقوم باليورو بقيمة 645 مليون يورو بأجل 364 يوما تحت تاريخ استحقاق في 5 نوفمبر 2024.

كما طرحت في وقت سابق من العام 2023 أذون خزانة باليورو بقيمة 626.40 مليون يورو أجل سنة تحت متوسط سعر عائد مرجح 4%، ومن المرجح أن يتخطى متوسط سعر العائد على أذون اليوم تلك النسبة في ظل أسعار الفائدة المتداولة على اليورو عالميًا عند 4.5%

وطرحت المالية الفترة الحالية سندات ساموراي بقيمة 75 مليار ين داخل السوق الياباني، ما يعادل قيمة 500 مليون دولار، بأجل 5 سنوات تحت عائد 1.5%، بحسب بيان وزارة المالية.

كما طرحت المالية سندات باندا مقومة باليوان الصيني داخل الأسواق الصينية بقيمة 3.5 مليار يوان ما يعادل 500 مليون دولار بأجل 3 سنوات تحت عائد 3.5%، بحسب بيان سابق لوزارة المالية.

يتبقي على وزارة المالية طرح أذون خزانة مقوم بالدولار قبل نهاية العام، حسبما تشير تصريحات الوزير لـ«الأسبوع».

وباعت المالية في الأسواق الدولية أذون خزانة مقوم بالدولار في يونيو الماضي بقيمة مجمعة 554.10 مليون دولار، أجل عام تحت متوسط سعر عائد 5.15%

وكشف تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري الصادر الشهر الماضي عن البنك المركزي، استحقاق ديون خارجية بقيمة مجمعة 29.23 مليار دولار خلال العام 2024، موزعة بين 14.59 مليار دولار خلال فترة الـ6 أشهر الأولي من العام المحدد، ونحو 14.63 مليار دولار في النصف الثاني من ذات العام.

وفي ذات الجانب، قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، في أكتوبر 2023 إن الدولة انتهت من سداد ما قيمته 52 مليار دولار ديون خارجية خلال العامين الماضيين.

اقرأ أيضاًاليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 645 مليون يورو

البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي إلى 35.1 مليار دولار

البنك المركزي يعلن ارتفاع احتياط النقد الأجنبى إلى 35.1 مليار دولار

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المالية وزارة المالية وزير المالية البنك المركزي المصري أذون خزانة الاقتصاد سعر الفائدة سندات ساموراي أذون خزانة باليورو قبل نهایة العام وزارة المالیة ملیار دولار أذون خزانة

إقرأ أيضاً:

عجز قياسي في الموازنة الإسرائيلية خلال الأشهر الـ12 الماضية بـ39.5 مليار دولار

ارتفع عجز الموازنة في إسرائيل خلال الأشهر الـ12 الماضية بنسبة 7.6% من إجمالي الناتج المحلي وبلغ 146 مليار شيكل أو نحو 39.5 مليار دولار في أعلى مؤشر منذ عقدين.

وترتفع نسبة العجز وسط الحرب المكلفة والمستمرة في قطاع غزة حسب ما ذكرته Ynet نقلا عن تقرير وزارة المالية الإسرائيلية اليوم الاثنين.

وأرجع تقرير المالية هذا العجز القياسي في موازنة الدولة إلى "النفقات الكبيرة للحرب المستمرة، والمدفوعات التي يجري تسديدها للسكان الذين تم إجلاؤهم من مناطق التماس وأيضا التعويضات المقدمة للشركات المتوقفة".

وتوقعت المالية الإسرائيلية استمرار العجز في معدلات النمو على الأقل حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي، وبعد ذلك من المتوقع أن يتجه نحو الانخفاض.

وذكر التقرير أن الإنفاق الحكومي بلغ في يونيو الماضي 51.2 مليار شيكل (13.8 مليار دولار)، بزيادة 30.9% عن نفس الفترة (يونيو) من العام الماضي.

وخلص التقرير إلى أن إجمالي الإنفاق الحكومي منذ بداية العام الحالي بلغ 300.3 مليار شيكل (81.3 مليار دولار)، مقارنة بـ 223.7 مليار شيكل (60.6 مليار دولار) لنفس الفترة من عام 2023

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي : طرح أذون خزانة بقيمة 135 مليار جنيه
  • «المركزي» يعتزم طرح أذون خزانة بقيمة 135 مليار جنيه
  • قفزة تصديرية| صادرات مصر تنتعش في 2024.. 16.5 مليار دولار قيمة الصادرات السلعية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الحالي.. واقتصاديون: الدولة دعمت المنتجين للنهوض بالصادرات
  • بـ154 مليون دولار.. أكبر صفقة نحاس من أوروبا إلى الولايات المتحدة منذ ديسمبر 2022
  • أرامكو السعودية تعتزم إصدار سندات دولية متوسطة الأجل بالدولار
  • "أرامكو" تعتزم إصدار سندات دولیة متوسطة الأجل بالدولار الأمريكي
  • بسبب صفقة رأس الحكمة.. الحكومة المصرية تخفض حجم الاستدانة من خلال أذون الخزانة
  • عجز قياسي في الموازنة الإسرائيلية خلال الأشهر الـ12 الماضية بـ39.5 مليار دولار
  • محفظة الأوراق المالية في مصر تتحول لصافي تدفق استثماري للداخل بقيمة 14.6 مليار دولار
  • بنمو 30%.. 2.7 مليار دولار صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال 5 أشهر