أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية الجامعات التكنولوجية في تأهيل الخريجين، ليكونوا قادرين على تلبية متطلبات سوق العمل، ودعم خطة الوزارة لتطوير التعليم الفني والتكنولوجي، وتغيير نظرة المجتمع نحو هذا المسار التعليمي الهام.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، اليوم، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تقديم كوادر فنية مُدربة على أعلى مستوى

وقال وزير التعليم العالي إن الجامعات التكنولوجية تمثل رافدًا حديثًا ومهمًا من روافد التعليم العالي في مصر، حيث تستهدف تقديم كوادر فنية مُدربة على أعلى مستوى للالتحاق بسوق العمل، محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، والمشاركة في عملية التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر (2030).

وأشار عاشور إلى أن لدينا 10 جامعات تكنولوجية تم تجهيزها بأحدث الأجهزة والمعامل الخاصة بالبرامج الدراسية، لافتًا إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة التوسع في مسار التعليم التكنولوجي بالجامعات التكنولوجية بإنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة.

وشدد على أهمية متابعة الدورية لانتظام العملية التعليمية بالجامعات التكنولوجية، وتوفير تعليم تكنولوجي يقدم خدمات تعليمية وتدريبية متكاملة ذات جودة مناظرة لنظم الجودة العالمية، مشددًا على الاستمرار في إقامة شراكات مع جامعات دولية مرموقة، وتبادل الخبرات مع الجهات الأجنبية، والتعاون مع الجهات الصناعية فى توفير التدريب المناسب للطلاب، ودعم وتنفيذ المشروعات البحثية والعلمية القابلة للتطبيق، لخدمة قطاعات التصنيع المختلفة.

توفير أوجه الدعم اللازمة للجامعات التكنولوجية،

وخلال الاجتماع، استمع أيمن عاشور إلى عرض تفصيلي من رؤساء الجامعات التكنولوجية حول أداء عمل الجامعات التكنولوجية منذ بدء العام الدراسي الحالي، ووجه الوزير بضرورة توفير كافة أوجه الدعم اللازمة للجامعات التكنولوجية، خاصة في مجال البنية المعلوماتية بالتعاون مع الجهات المعنية؛ بما يدعم الخطط المُستهدفة لتطوير هذه الجامعات.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التعليم العالي وزير التعليم الجامعات التكنولوجية الجامعات التکنولوجیة التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

مستشار وزير التعليم العالي يشهد معسكر طلابي بجامعة أسوان

نظمت كلية علوم الرياضة بجامعة أسوان معسكر الطلاب ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري"، تحت رعاية الدكتور لؤي سعد الدين نصرت، القائم بأعمال رئيس الجامعة.

شهد المعسكر الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية و مدير معهد إعداد القادة، والدكتور عادل مكي، عميد الكلية، إلى جانب عدد من قيادات الجامعة وممثلي المجتمع المدني.

بدء فعاليات معسكر جامعة أسوان 

وبدأت الفعاليات بعزف السلام الوطني وسط حضور كثيف من طلاب الكلية.

قال الدكتور لؤي سعد الدين،  إن هذه الفعاليات والأنشطة الرياضية والطلابية تأتي في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري". ويهدف المعسكر إلى تطوير قدرات نخبة من طلابنا لبناء شخصية الطالب المصري، من خلال تزويدهم بمهارات حياتية، رياضية، فنية، ثقافية، اجتماعية، واقتصادية. وذلك لتحقيق أهداف مبادرة "بداية جديدة".

أضاف الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم الجديد للأنشطة الطلابية، أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بالشباب، مما أدى إلى انطلاق العديد من الفعاليات والأنشطة الطلابية في الجامعات. وتعتبر جامعة أسوان واحدة من الجامعات الحيوية بفضل موقعها الجغرافي وتنوع كلياتها، مما يسهم في تنظيم العديد من الندوات والمؤتمرات الدولية والإقليمية التي تهدف إلى بناء الشخصية المصرية.

وأوضح الدكتور عادل مكي أن الكلية تعمل على ترجمة خطة الأنشطة الطلابية إلى واقع ملموس، مشيراً إلى جهود الكلية السابقة في تنفيذ مبادرة "الرياضة أمن قومي"، وتطلعها المستقبلي لجعل الرياضة أسلوب حياة.

يذكر أن هذا المعسكر يأتي ضمن سلسلة من الفعاليات التي تنظمها الجامعة لدعم المبادرة الرئاسية وتعزيز دور الشباب في المجتمع المصري.

مقالات مشابهة

  • «عاشور»: 23 مليار جنيه تكلفة تنفيذ مشروعات «التعليم العالي» في سيناء
  • وزير الري يؤكد أهمية المشروعات المنفذة بشبه جزيرة سيناء في تحقيق التنمية الشاملة
  • التعليم العالي اليمني يؤكد استمرار إيقاف الدبلومات المهنية في الجامعات الحكومية
  • التعليم العالي: أسبوع من الشراكات والمبادرات يقود مستقبل الجامعات المصرية
  • وزير التعليم العالي يُعاين أول ردار كاشف للحرائق عن بعد بالمدية
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي في أسبوع
  • وزير التعليم العالي يهنئ السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة
  • وزير التعليم العالي: بنك المعرفة استطاع أن يصبح حجر الزاوية في المشهد التعليمي بمصر
  • مستشار وزير التعليم العالي يشهد معسكر طلابي بجامعة أسوان
  • وزير الطيران المدني يؤكد أهمية التحول الرقمي داخل منظومة العمل بالقطاع