استقبلت جائزة الشيخ زايد للكتاب، التي ينظِّمها مركز أبوظبي للغة العربية، 4,240 ترشيحاً من 74 دولة؛ منها 19 دولة عربية.

وانتهت لجنة القراءة والفرز من استقبال الطلبات. وترأَّس الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، الأمين العام للجائزة، اجتماعات لجنة القراءة والفرز في الجائزة، للاطلاع على الكتب المرشَّحة للجائزة، وتقييم مدى التزامها بالشروط والمعايير.

وتضمُّ اللجنة سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية، والأستاذ الدكتور بلال أورفه لي، عضو اللجنة العلمية لمركز أبوظبي للغة العربية، وأعضاء الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب، الأستاذ الدكتور خليل الشيخ، والدكتورة بدرية البشر، وشارك في الاجتماعات أيضاً عبدالرحمن النقبي، مدير الجوائز الأدبية في مركز أبوظبي للغة العربية.

وقال الدكتور علي بن تميم: «رسَّخت جائزة الشيخ زايد للكتاب مكانتها الاستثنائية في الساحتين الأدبية والثقافية إقليمياً وعالمياً، لما تحظى به من احترام نابع من تقدير حكمة ورؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيَّب الله ثراه، الذي حرص دائماً على دعم الإبداع في مختلف المجالات معرفياً وعلمياً وفنياً وإنسانياً، وحرص أيضاً على تثمين دور المثقفين والموهوبين، وإبراز مشاريعهم والتعريف بها على أوسع نطاق، فضلاً عن أنَّ الجائزة أسهمت طوال مسيرتها في نقل صورة تعكس واقع المجتمعات ومدى التطوُّر الفكري والمعرفي الذي تحظى به».

وأضاف : «تعكس الأرقام مدى الإقبال الذي تحظى به الجائزة، والاهتمام الذي يوليه الأدباء والمفكرون والمبدعون من مختلف الحقول والثقافات للانتساب إليها والاستفادة ممّا تقدِّمه من فرص، لطرح رؤيتهم وأعمالهم وإبداعاتهم والتعريف بها للقرّاء والدارسين، ونتطلَّع لأن تبقى الجائزة رافداً للمعرفة الإنسانية بكل ما يرتقي بالإنسان ومخزونه الفكري والثقافي».

وتلقَّت الجائزة في دورتها لهذا العام العدد الأكبر من الترشيحات في تاريخها، وتصدَّرت مصر قائمة الدول الأعلى مشاركة، تلتها العراق والمغرب والجزائر والأردن وسورية والسعودية وتونس وفلسطين ودولة الإمارات. أمّا على صعيد الدول غير العربية، فتصدَّرت الهند قائمة الدول تلتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا. وشهدت الجائزة مشاركات للمرّة الأولى من سلوفينيا وصربيا ورومانيا، والنيبال وموريشيوس وقرغيزيا وهنغاريا وغوينيا وجيبوتي.

أخبار ذات صلة مكتبة محمد بن راشد ومركز أبوظبي للغة العربية يبحثان سبل التعاون `مركز أبوظبي للغة العربية يعلن أسماء الفائزين بالدورة الثانية من جائزة "كنز الجيل"

وحظي فرع «المؤلف الشاب» بأعلى عدد من المشاركات بلغت 1,078 مشاركة، أي بنسبة 25% من إجمالي المشاركات، وبارتفاع من 954 مشاركة في النسخة السابقة من الجائزة.

وحلَّ فرع «الآداب» ثانياً بمشاركات بلغت 1,032 مشاركة، وبنسبة 24% من المشاركات، مرتفعاً من 688 مشاركة في نسخة عام 2022. وجاء بعده فرع «أدب الطفل والناشئة» بإجمالي 437 مشاركة شكَّلت 10% من المشاركات، ثمَّ توزَّعت بقية المشاركات على فروع الفنون والدراسات النقدية، التنمية وبناء الدولة، الترجمة، تحقيق المخطوطات، الثقافة العربية في اللغات الأخرى، شخصية العام الثقافية، والنشر والتقنيات الثقافية.

وحقَّقت المشاركات الإبداعية النسائية زيادة ملحوظة في عام 2023، حيث وصلت إلى 1,182 ترشيحاً، مقارنة بعام 2022 الذي بلغت فيه أعداد المشاركات 1,042 مشاركة، وتنامت أعداد المؤسَّسات المرشَّحة فوصلت إلى 201 مؤسَّسة في نسخة عام 2023 من الجائزة، مقارنة بعام 2022 الذي سجَّل مشاركة 24 مؤسَّسة.

وكانت الجائزة قد أعلنت في عام 2023 عن استحداث فرع جديد هو «تحقيق المخطوطات»، ويشمل الكتب التي تُعنى بتحقيق النصوص التراثية العربية على نحو يتسم بالمنهجية العلمية في مختلف الحقول المعرفية والتراثية، ويشمل كذلك صناعة المعاجم اللغوية والمتخصِّصة.

يُذكَر أنَّ جائزة الشيخ زايد للكتاب أُطلقت في عام 2006، بهدف دعم الأدب والثقافة العربية، وهي تُكرِّم الإنجازاتِ المتميزةَ للمبدعين والمفكرين في مجالات الأدب والفنون والعلوم الإنسانية باللغة العربية واللغات الأخرى، وتوفِّر فرصاً جديدة للكتّاب الناطقين باللغة العربية. وتُكرِّم أيضاً المؤلفين الذين يكتبون عن الثقافة والحضارة العربية باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والروسية.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز أبوظبي للغة العربية زايد للكتاب جائزة الشيخ زايد للكتاب مرکز أبوظبی للغة العربیة

إقرأ أيضاً:

صدور العدد 58 من مجلة المسرح

 

تضمن العدد الثامن والخمسون (يوليو) من مجلة “المسرح” التي تصدرها دائرة الثقافة بحكومة الشارقة مجموعة متنوعة من القراءات والمقالات والمتابعات والحوارات حول الشأن المسرحي المحلي والعربي والعالمي.
نشرت المجلة في باب «مدخل» شهادات لعدد من الفنانين المصريين حول التجربة المسرحية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بمناسبة فوز سموه بـ «جائزة النيل للمبدعين العرب» التي تنظمها وزارة الثقافة المصرية، كما تضمن الباب مواكبة لحفل تخريج الدفعة الثانية من طلبة أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، إضافة إلى استطلاع حول الأرشيفات الشخصية للمسرحيين الإماراتيين.
وحفل باب «قراءات» بعدد من المراجعات حول العروض المسرحية الجديدة التي شهدتها العواصم العربية، حيث كتب أحمد خميس عن تجربة المخرج اللبناني المقيم في مصر وليد عوني في مسرحة ثلاثة أعمال سينمائية في عرضه الموسوم «صحراء شادي عبدالسلام»، وكتبت ليندا حمود عن «الرهان» أحدث عرض للمخرج السوري زهير البقاعي، وتطرق رضا عطية إلى جماليات الأداء التمثيلي وبلاغة المقاربة الإخراجية في العمل المونودرامي «فريدة» للمخرج المصري أكرم مصطفى، وتناول الحبيب سوالمي مسرحية «ثورة» للمخرج الجزائري عبدالقادر جريو بين الضرورة الدرامية والعاطفة الوطنية، وكتب محمد علام عن «آه يا ليل يا قمر» الذي أعده وليد مصطفى عن نص لنجيب سرور، وأخرجه المصري إيهاب زكريا.
في «رؤى» ترجم ياسين سليمان مقالة لفريدريك مارتل حول الترجمات المتنوعة لمسرحية هاملت في اللغة الفرنسية، وكتبت الزهرة براهيم عن المسرح المغربي والثقافة الاستعمارية انطلاقاً من تجربة مسرحية «تكنزا.. قصة تودة».
وتضمن «حوار» مقابلة أجرتها سعيدة شريف مع المخرج والكاتب المسرحي المغربي حسن هموش تحدث فيها عن بداياته ومساره التكويني، ورهانه على التراث الشعبي المحلي، وأبرز التجارب التي تأثر بها مشروعه الفني، ومنظوره إلى راهن التجربة المسرحية في بعديها المغربي والعربي.
وحوى «مطالعات» قراءة بقلم حورية حمو في مسرحية «شهريار يعترف» للكاتب السوري أحمد زياد محبك. وفي «أسفار» حكى راشد بخيت عن رحلته المسرحية إلى تونس قبل ست سنوات.
في «رسائل» كتب جوان جان عن الدورة (28) من مهرجان المسرح الجامعي في دمشق، التي نظمت أخيراً، ورصد أنس عبدالرحمن أجواء الدورة (36) من مهرجان الدوحة المسرحي، وكتب صبري حافظ عن أبرز الفعاليات التي ستشهدها الدورة (78) من مهرجان أفينيون (فرنسا) الذي يختتم في الحادي والعشرين من يوليو.
وفي «متابعات» قرأت ياسمين فراج اشتغال الموسيقى في عرضين من أعمال الدورة الثانية من «مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة» الذي ينظم في القاهرة، وتتبع الحسام محيي الدين المسيرة الذهبية لرائدي المسرح اللبناني أنطوان ولطيفة ملتقى، بينما وقفت لمى طيارة على حكاية “مدرسة الفن المسرحي» في سوريا التي أسسها سمير عثمان الباش لتأهيل هواة المسرح أكاديمياً.


مقالات مشابهة

  • “خليفة التربوية” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً وتكريم الفائزين مايو المقبل
  • جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لـ«أبوظبي للزراعة»
  • «كهرباء دبي» تحصد جائزة التميز في التحول الرقمي
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • صدور العدد 58 من مجلة المسرح
  • ” خليفة التربوية ” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً .. وتكرم الفائزين مايو المقبل
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لـ (جائزته في دورتها الثالثة)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لجائزته
  • حرم الرئيس الفلبيني تزور جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي