اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، الأسيرة المحررة والطالبة في جامعة «بيرزيت» عهد التميمي، من داخل منزلها في بلدة النبي صالح شمال رام الله، للمرة الثانية عقب اعتقالها في العام 2017.

لحظة اعتقال عهد التميمي

وظهرت المناضلة الفلسطينية عهد التميمي، وهي مكبلة اليدين ويجرها جنود الاحتلال إلى عربة الشرطة، خارجة من منزل عائلتها.

تغطية صحفية: "لحظة اعتقال قوات الاحتــــلال للأسيرة المحررة عهد التميمي بعد اقتحام منزل عائلتها في قرية النبي صالح برام الله". pic.twitter.com/Vywyo5CvZ1

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) November 6, 2023

وقال ناطق باسم الجيش إنه تم اعتقال «عهد» للاشتباه بتحريضها على العنف ونشاطات إرهابية في بلدة النبي صالح، وأحيلت إلى قوات الأمن الإسرائيلية لمزيد من الاستجواب.

وعلق وزير الأمن القومي في الحكومة الإسرائيلية إيتمار بن غفير، على اعتقال الناشطة الفلسطينية والأسيرة المحررة، عبر حسابه الرسمي على «إكس تويتر سابقًا» قائلًا: «تحية لقوات الجيش التي اعتقلت عهد التميمي التي أدينت سابقًا بمهاجمة الجنود، وقد أظهرت التعاطف مع القتلة.. يجب أن لا يكون لدينا صبر على المخربين ومن يدعمهم».

قوات الاحتلال تخرب بيت عهد التميمي

وأظهر مقطع فيديو حجم تعدي قوات الاحتلال على منزل عائلة الأسيرة عهد التميمي، خلال اعتقالها فجر اليوم في قرية النبي صالح برام الله، حيث رموا صورها المعلقة على الحائط.

وفتش جنود الاحتلال غرفتها الخاصة ورموا ملابسها على الأرض، كما تعدوا على أثاث المنزل وتسببوا في خراب كبير قبل اعتقالهم لـ «عهد».

تغطية صحفية: قوات الاحتلال تعيث خرابا كبيرا في منزل عائلة الأسيرة عهد التميمي خلال اعتقالها فجر اليوم في قرية النبي صالح برام الله. pic.twitter.com/5gxpDLHbDA

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) November 6, 2023

من هي الفلسطينية عهد التميمي؟

يشار إلى أن عهد باسم التميمي، ناشطة فلسطينية، من مواليد قرية النبي صالح ولدت في 31 يناير عام 2001 م، وبرزت إعلاميًا منذ أن كانت طفلة بعد تصديها لجنود الاحتلال أثناء اعتدائهم عليها وعلى والدتها في شهر أغسطس عام 2012.

وأصبحت رمزًا للمقاومة الفلسطينية في عمر 16 عامًا بعد اعتقالها، التي نالت تغطية إعلامية واسعة حينها.

عهد التميمي تصفع جنود الاحتلال

وتصدرت «عهد» حديث وسائل الإعلام العربية والعالمية في العام 2017، بعد انتشار مقطع فيديو لها وهي تصفع جنديا إسرائيليا بعد أن ركلته بقدمها، وطالبته بمغادرة المكان.

وتم اعتقالها للمرة الأولى على إثر هذا المقطع وهي بعمر الـ 16 عامًا، الذي ظهرت برفقة والدتها ناريمان التميمي وابنة عمها تطلب فيه من جنديين إسرائيليين مغادرة المكان، وعند رفضهما ركلتهما وصفعت أحدهما.

#فيديو
لاخت المرجله الفتاة #عهد_التميمي تقوم بضرب جنود صهاينة اختبئوا في بيتها
وفجر اليوم اعتقل الاحتلال عهد وسيقدموها للمحكمة#سواعد_فلسطين #ثائرون_فلسطينيون pic.twitter.com/dlvBWShpbL

— كلنا لأجل فلسطين (@all4pls) December 19, 2017

وأصدرت محكمة إسرائيلية حكمًا ضد «التميمي» بالسجن لمدة 8 أشهر، بتهمة إعاقة عمل ومهاجمة جنود إسرائيليين، وظهرت «عهد» في المحكمة متماسكة رغم ما عانته داخل سجون الاحتلال، مما جعل ابتسامتها وصمودها رمزًا للمقاومة الفلسطينية.

اقرأ أيضاًعاجل.. قوات الاحتلال الإسرائيلي يعتقل عهد التميمي

القدس: 15 شهيدا و394 حالة اعتقال و19 عملية هدم خلال أكتوبر الماضي

استشهاد 3 شبان فلسطينيين برصاص الاحتلال واعتقال 46 مواطنا من الضفة الغربية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قوات الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي جنود الاحتلال عهد التميمي لحظة اعتقال عهد التميمي التميمي عهد اعتقال عهد التميمي الفلسطينية عهد التميمي قریة النبی صالح قوات الاحتلال جنود الاحتلال عهد التمیمی

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يواصل الاعتقالات بالضفة وإدانات عربية ودولية لتوسيع الاستيطان

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي -اليوم السبت- اقتحام المدن والبلدات في الضفة الغربية واعتقال الفلسطينيين، في حين أدانت السعودية وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي مخططات الاحتلال الإسرائيلي الاستيطانية بالضفة.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت عصر السبت قرية قلقس جنوب مدنية الخليل في الضفة الغربية.

وجاء الاقتحام بعد عملية إطلاق نار استهدفت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب القرية، واستنفار قوات الاحتلال في المنطقة.

تغطية صحفية: جانب من اقتحام الاحتلال لخربة قلقس بالخليل؛ بعد إطلاق نار صوب قوة عسكرية. pic.twitter.com/uTVfgyrjht

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) June 29, 2024

وأضاف المراسل أن آليات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي اقتحمت قرية قصرة جنوب شرقي مدينة نابلس.

وفجر اليوم، اقتحمت قوات الاحتلال أحياء عدة في مدينة نابلس وسط الضفة الغربية.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن القوات حاصرت بناية سكنية بحي المخفية في المدينة، في حين قام مقامون فلسطينيون بإطلاق وابل من الرصاص على مواقع كان فيها آليات قوات الاحتلال.

▪️ تغطية صحفية: " جانب من اقتحام قوات الاحتلال منطقة المخفية بنابلس." pic.twitter.com/LFp8usW0kY

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) June 28, 2024

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة قصرة جنوب شرقي مدينة نابلس. وقد سيرت قوات الاحتلال عددا من الآليات العسكرية في أحياء وشوارع البلدة وسط إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع على منازل المواطنين.

وأفاد شهود عيان بأن قنابل الغاز أحرقت بعض المساحات الزراعية القريبة من البيوت بدون أن تتسبب في وقوع إصابات بشرية.

هجمات المستوطنين

وفي سياق متصل، هاجم مستوطنون متطرفون المزارعين الفلسطينيين في منطقة واد القطفة غرب بلدة السموع جنوب الخليل.

واقتحمت قوات الاحتلال المنطقة بعد أن هاجمها المستوطنون واعتدوا على المزارعين واستولوا على أغنامهم ومنعوهم من الوصول إلى أراضيهم.

وفي قرية البويب بمسافر يطا جنوب الخليل صادرت قوات الاحتلال حفارين أثناء استصلاح المواطنين لأراضيهم.

كما صادرت عددا من المركبات بعد نصبها حاجزا في منطقة جورة الجمل بمدينة يطا جنوبي الخليل.

إدانات واسعة

في غضون ذلك، أدان الاتحاد الأوروبي إعلان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عزمه شرعنة 5 بؤر استعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واعتبرها محاولة متعمدة أخرى لتقويض جهود السلام.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، في بيان صحفي السبت، إن زعماء الاتحاد الأوروبي أدانوا في اجتماع المجلس الأوروبي الأسبوع الجاري قرارات الحكومة الإسرائيلية بتوسيع المستعمرات غير القانونية في مختلف أنحاء الضفة، وحثوا إسرائيل على التراجع عن هذه القرارات.

وشدد على ضرورة وقف الإجراءات التي تضعف السلطة الفلسطينية، ودعا إسرائيل إلى الإفراج عن عائدات المقاصة (الضرائب) المحتجزة، واتخاذ التدابير اللازمة لضمان استمرار الخدمات المصرفية المراسلة بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية.

كما أدانت الخارجية السعودية مصادقة المجلس الوزاري المصغر (الكابينت)، على خطة تشمل شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية ونشر عطاءات لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات.

وأعربت الوزارة عن "إدانة واستنكار المملكة إقرار المجلس الوزاري الأمني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان السافرة في الضفة الغربية".

من جهته، أدان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، في بيان، القرار الإسرائيلي ذاته، معتبرا إياه "انقلابا كاملا ونهائيا على اتفاقات أوسلو، وعودة بالوضع كله إلى ما قبل نقطة الصفر وترسيخا لمنطق الاحتلال الفج".

واتفاق أوسلو، يعود إلى 13 سبتمبر/أيلول 1993، بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، ويتضمن ترتيبات الحكومة الذاتية الفلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة.

ودعا أبو الغيط المجتمع الدولي إلى رؤية الحكومة الإسرائيلية على حقيقتها بوصفها حكومة عنصرية يمينية غير معنية بالسلام تسعى لتفكيك أي مظهر للسلطة الفلسطينية، بما في ذلك في المناطق (ب) التي تخضع وفق اتفاق أوسلو لسيطرة مدنية فلسطينية.

والبؤر الاستيطانية، مستوطنات صغيرة أقامها مستوطنون على أراض فلسطينية خاصة دون موافقة الحكومة الإسرائيلية.

وبالتزامن مع حربه على قطاع غزة صعّد الاحتلال اعتداءاته في الضفة -بما فيها القدس المحتلة- مما خلف 553 شهيدا فلسطينيا -بينهم 133 طفلا- ونحو 5300 جريح، وفق وزارة الصحة.

مقالات مشابهة

  • قنا تُسجل تراجعًا بعدد المواليد للمرة الثانية خلال عام
  • فخاخ العسل.. استراتيجية جديدة للمقاومة الفلسطينية ضد العدو الصهيوني
  • الاحتلال يهدم العراقيب للمرة الـ227.. أقيمت في الحكم العثماني
  • «الرئاسة الفلسطينية» تعلق على فكرة إدخال قوات أجنبية في غزة: نتنياهو موهوم
  • الرئاسة الفلسطينية: نرفض تكريس الاحتلال باستقدام قوات أجنبية لغزة
  • فلسطين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة خربة بني حارث غرب رام الله
  • القاهرة الإخبارية: الإعلام الإسرائيلي أعلن انسحاب قوات الاحتلال من رفح الفلسطينية تدريجيًّا
  • فلسطين.. الاحتلال يحاصر عائلات بمحيط مسجد الشهداء في حي الشجاعية
  • القاهرة الإخبارية تكشف تحرك مفاجىء لـ قوات الاحتلال في رفح الفلسطينية
  • الاحتلال يواصل الاعتقالات بالضفة وإدانات عربية ودولية لتوسيع الاستيطان