داخل مستشفى القدس، وقف زوجان من الصم والبكم بجوار بعضهما، كانا ينظران إلى بعضهما في أسى وكأنما ينقلان المعاناة التي يعيشان فيها، بسبب قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لغزة منذ 7 أكتوبر الماضي، يحاولان توجيه رسالة للعالم بوقف ما يحدث في غزة من جرائم حرب مؤلمة، بينما تسيطر عليهما علامات الحزن والخوف.

معاناة الزوجين الفلسطينين 

بعدما قصف الاحتلال الإسرئيلي منزل زوجين من الصم والبكم، توجها بأطفالهما إلى مستشفى القدس من أجل الاحتماء فيه، خوفًا من التعرض للقصف مرة أخرى: «بيتنا راح من القصف، ومن خوفنا جينا هنا في مستشفى القدس عشان نختبأ فيه باعتبار أنه مكان آمن»، وفقًا لما وصفه الزوج في مقطع الفيديو الذي نشره الهلال الأحمر الفلسطيني عبر حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي.

أراد الزوجان أنّ ينقلا معاناتهما بسبب القصف المستمر الذي تتعرض له غزة، إذ كانا يعتقدان أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي لا تستهدف المستشفيات، لذلك لجآ إلى مستشفى القدس مع أطفالهما: «إحنا فكرنا أنّ الاحتلال مش هيستهدف المستشفيات، وجينا هنا لكن أطفالنا بتصرخ من صوت القصف المستمر في محيط المستشفى».

مشكلات واجهها الزوجان

نقص الطعام والمياه، من أبرز المشكلات التي تواجه الزوجان الفلسطينيان بعد تعرض منزلهما للقصف، لتقدم لهما جمعية الهلال الأحمر، المساعدة: «جمعية الهلال الأحمر ساعدتنا وأكلتنا واعتنت فينا، لازم نوصل صوتنا أنا وزوجتي  للعالم ولازم يساعدونا عشان نتخلص من القصف المستمر ونعيش».

لم تقتصر معاناة الصم والبكم من قصف الاحتلال الإسرئيلي على الزوجين فقط، ولكن هناك أيضًا شاب فلسطيني من الصم حاول أنّ يشرح للعالم الأوضاع التي يمر بها أهالي غزة نتيجة القصف الإسرئيلي، وكانت علامات الحزن تسيطر عليه، من خلال مقطع فيديو وثقه الصحفي الفلسطيني مجدي فتحي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرئيلي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني المستشفيات مستشفى القدس مستشفى القدس الصم والبکم من الصم

إقرأ أيضاً:

مخاوف عالمية وتحركات ضخمة للمواجهة.. ماذا حدث للعالم بسبب التغيرات المناخية وتأثيره على الكهرباء؟

شهد العالم التغيرات المناخية التي لها انعكاسات بشكل سلبي على العديد من دول العالم، فكلما ارتفعت درجة الحرارة العالمية، زادت مخاطر موجات الحر، وهذا العام أتت موجات الحر أكثر سخونة وأطول مما كانت عليه سابقًا بسبب الاحترار العالمي.

حيث زادت درجات الحرارة القياسية في يونيو الجاري مرتين، وهو ما انعكس سلبيًا على العديد من دول العالم، حيث تشهد العديد من الدول في أنحاء متفرقة من العالم موجة حارة قياسية، وسجلت بعض المدن مستويات قياسية اقتربت من حافة الـ 50 درجة مئوية.

الأمر الذي أدى إلى الضغط  على البنية التحتية للطاقة، وهي من الأسباب الرئيسية لانقطاع التيار الكهربي بشكل كبير في العديد من دول العالم ومنها دولة متقدمة ودول في الإقليم.


أسباب انقطاع التيار الكهربي

1- أنها أزمة مركبة تتكون من عدة أسباب أهمها ارتفاع درجة الحرارة وتأثيرها على كفاءة الطاقة الكهربائية المولدة، وكذلك زيادة الاستهلاك مما يحتاج معه زيادة فاتورة استيراد الوقود.

2- أن الشبكة الكهربائية في مصر لها طاقة للتحمل، وفي ظل تعرض مصر حاليا إلى موجة قوية من الطقس الحار، نتج عن ذلك استهلاك زائد للكهرباء بسبب تشغيل الأجهزة الكهربائية على رأسها مكيفات الهواء والمبردات، ما أدى إلى حدوث ضغط على الشبكة وهو ما يستلزم كميات كبيرة من الوقود سواء كانت فيما يخص المحطات التي تعمل بالغاز أو المازوت.


3- ارتفاع درجات الحرارة بشكل قياسي غير مسبوق هذا العام أدي لزيادة استهلاك الكهرباء بصورة مرتفعة ( الأمر متعلق هنا بتوفير الطاقة لتشغيل شبكات الكهرباء، مما يؤدي الزيادة التحميل على الشبكة الكهربائية ويؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي في العديد من الدول، وفي الوقت نفسه، يمكن لدرجات الحرارة المرتفعة أن تجعل محطات الطاقة أقل فعالية، وتحد من كمية خطوط الطاقة التي يمكن أن تحملها، وتزيد من احتمالية حدوث أعطال في المحولات التي تساعد في التحكم في الجهد عبر الشبكة الكهربائية للدول.

4- أدت التغيرات المناخية إلى انعكاسات سلبية كبيرة علي العديد من دول العالم، فكلما ارتفعت درجة الحرارة العالمية، زادت مخاطر موجات الحر، وهذا العام أنت موجات الحر أكثر سخونة وأطول مما كانت عليه سابقًا بسبب الاحترار العالمي، ويتوقع الخبراء أن يدفع هذا الأمر لتجاوز درجة الاحترار المأمولة وهي 1.5 درجة مئوية، وإذا لم يتم تخفيض انبعاثات الغاز الدفيئة، ستستمر درجات الحرارة في الارتفاع.


5- تسببت درجات الحرارة المرتفعة التي تجتاح العالم بقوة خلال هذه الفترة في معاناة العديد من دول العالم من ضغوط على البنية التحتية للطاقة، وهي من الاسباب الرئيسية لانقطاع التيار الكهربي بشكل كبير في العديد من دول العالم ومنها دولة متقدمة ودول في الاقليم، حيث أدت "الحرارة الشديدة والطلب المتزايد على أجهزة تكييف الهواء إلي تشكيل ضغطا على النظام الكهربائي مما أدي إلي انقطاعات محلية في العديد من الدول.


تحركات الدول 


قامت العديد من الدول بإجراءات استباقية مثل الكويت ومصر وكذلك انقطاع الكهرباء في كل من العراق وتونس وليبيا، أو بشكل اضطراري ومنها دول البلقان وبريطانيا هذا الاسبوع، ومن المتوقع أن تقوم دول أخري خلال الفترة القادمة باتباع نفس النهج بسبب درجات الحرارة المرتفعة وغير المسبوقة فموجات الحر والجفاف تضع بالفعل توليد الطاقة في الوقت الحالي تحت الضغط، وفقًا لما ذكره تقرير للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية. فمثلا:

- حيث قامت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية بقطع الكهرباء بهدف تخفيف الأحمال وقت الذروة تباعًا من الساعة 11 صباحًا وحتي الساعة 5 مساء.
- كما ضرب انقطاع كبير للتيار الكهربائي دول البلقان بما في ذلك "الجبل الأسود والبوسنة وألبانيا ومعظم ساحل كرواتيا يوم الجمعة 21 يونيو 2024، بسبب الزيادة المفاجئة في استهلاك الطاقة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وبسبب الحرارة نفسها التي تزيد من التحميل الزائد على أنظمة شبكات انتاج الكهرباء، وأدي لخلق مشكلة فنية بهذه الشبكات.
- وفي بريطانيا، منذ أيام أثرت مشكلة في امدادات الكهرباء علي مطار مانشيستر وعدد من المباني.

-  أعربت حكومات عديدة عن مخاوفها بشأن ارتفاع درجات الحرارة الشديدة وتزايد أعداد الوفيات، وبخاصة داخل دول الاتحاد الأوروبي بما في ذلك اليونان التي تواجه تزايدًا في أعداد الوفيات ونيودلهي في الهند، فضلًا عن المخاوف في المملكة المتحدة.

- في أمريكا، تتوقع الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي يوم الخميس القادم أن تشهد البلاد أول موجة حر كبيرة هذا العام، ما يهدد بمشاهدة انقطاعات في تيار الكهرباء في عدد من الولايات خلال هذه الموجة، وهو أمر يحدث عادة بسبب تغير الطقس، حيث تعرضت الشبكة العامة الكهربائية الأمريكية لضغوط متزايدة مع الموجة الحارة خلال الأعوام الماضية، والتي أدت إلي أزمة في انقطاع الطاقة المتكرر. وتسبب الطقس السيئ "الأمطار والعواصف وارتفاع الحرارة عن نحو 80% من جميع حالات انقطاع التيار الكهربائي الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية من عام 2000 إلى عام 2023 منها نحو %58% بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وفقا لتقارير مركز المناخ المركزي الأمريكي. وفي تصريحات صحفية للرئيس الأمريكي جو بايدن. يوم 27 يوليو 2023 حول الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، قال إنه تم تخصيص أكثر من 20 مليار دولار من قانون البنية التحتية لشبكات الكهرباء لتتحمل العواصف ودرجات الحرارة المرتفعة"، وهو حجم إنفاق ضخم على شبكات الكهرباء، ومع ذلك هذا وبالرغم من هذا توجد تحذيرات هذا العام من احتمالية انقطاع الكهرباء بسبب الموجة الحارة التي ستشهدها أمريكا.

- مصر من بين الدول التي تعاني من ارتفاع درجات الحرارة مثل باقي دول العالم، بل وصلت لمعدلات حرارة قياسية واستمرار موجة الحر الشديد على كافة الأنحاء، فمثلا سجلت أسوان يوم الجمعة 7 يونيو الجاري أعلي درجة حرارة في العالم، ووصلت درجات الحرارة بها إلى 49.8 درجة مئوية وبذلك، تكون أسوان قد تصدرت قائمة المدن الأكثر حرارة على وجه الأرض، متجاوزة العديد من المدن الأخرى التي تعاني من موجات حر قوية، أدت الموجة الحارة واستمرار الارتفاع الشديد في درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية لهذه الفترة في مصر إلى اتخاذ الحكومة عدد من الاجراءات للحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات إنتاج الكهرباء، حيث تم التنسيق بشكل مسبق بين الوزارتين لتحديد الكميات الإضافية المطلوبة من الوقود اللازم لمجابهة زيادة الاستهلاك في أشهر الصيف الحارة، وبالفعل قامت وزارة البترول بالتعاقد على هذه الكميات منذ فترة واستلامها طبقا للتوقيتات المخططة، لكن مع استمرار الموجة الحارة بشكل غير مسبوق حتي عن العام الماضي مما صاحبه زيادة أكبر في استهلاك الكهرباء غير متوقعة، كان هناك حاجة لاستيراد المزيد من الطاقة، وقد تم اتخاذ إجراءات عاجلة وفورية.

مقالات مشابهة

  • صلاح سلام: الإخوان كان هدفها الدولي عزل مصر ورسم صورة خاطئة للعالم عن 30 يوينو
  • أخبار غزة.. ارتفاع عدد الشهداء واستمرار القصف قرب مخيم النصيرات
  • القصف والجوع والأمراض.. ثالوث الموت في قطاع غزة | فيديو
  • هل اختراع العزلة هو السبيل للهروب من ثقل الأفكار؟
  • مخاوف عالمية وتحركات ضخمة للمواجهة.. ماذا حدث للعالم بسبب التغيرات المناخية وتأثيره على الكهرباء؟
  • ‏المفوض العام لـ "الأونروا": الوضع في الضفة الغربية في حالة تدهور صامتة
  • تدهور الوضع الصحي للأسير معتصم رداد من طولكرم
  • برلمانيون يشتكون موت العالم القروي بسبب الجفاف وتوجيه المياه للمدن
  • الاحتلال يكثف القصف على المنطقة الشرقية بمخيم البريج وسط غزة
  • الشيخ السديس: مشروع خادم الحرمين للترجمة مرتكز محوري لإيصال رسالة الحرمين الوسطية للعالم