سرايا - أعلن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط أحمد المنظري، الأحد، بدء انتشار أمراض جلدية وحالات إنزال معوي والتهاب رئوي، ومنها الجرب والقمل والبهاق في قطاع غزة؛ حيث يصل عدد المصابين إلى 23 ألف شخص تقريبا.

وقال المنظري ، إن العدوان الإسرائيلي المرعب على قطاع غزة يستهدف الأرواح البريئة على مدار 30 يوما، مشيرا إلى أن الأوضاع الصحية والإنسانية كارثية جدا بما تعنيه الكلمة.



وقال المنظري، إن القطاع الصحي يتكون من 35 مستشفى، و72 مركزا صحيا، 40% من المستشفيات أي نحو 14 مستشفى لا تعمل؛ إما لاستهدافها إسرائيليا بشكل مباشر أو لنقص الوقود.

وأضاف أن المستشفيات تقدم خدماتها الصحية إلى الآلاف بل مئات الآلاف وعشرات الآلاف من المرضى، و70% من المؤسسات الصحية في الرعاية الصحية الأولية من أصل 72 مركزا صحيا لا تعمل؛ بسبب الاستهداف ونقص الوقود.

"هناك نقص في المياه والمستلزمات الطبية، وهناك تزاحم في المستشفيات، والمرضى يرقدون على الأرض، والعمليات تجرى بدون أدوية التخدير على سبيل المثال، وهناك نقص في الأدوية المنقذة للحياة، وهناك مرضى فقدوا العناية اللازمة مثل مرضى الغسيل الكلوي والنساء الحوامل فقدن الرعاية اللازمة خلال فترة الولادة؛ مما يعرضهن لخطر الوفاة وهناك مخاوف فظيعة جدا من الأزمة الإنسانية هناك" وفق المنظري.

وقال، إن منظمة الصحة العالمية تعمل على مختلف المستويات، وفي جميع المجالات حيث جرى توفير مستلزمات طبية أساسية من داخل القطاع وكمية من مئات الأطنان الموجودة على ميناء العريش في الجانب المصري، إضافة لتوفير موارد مالية لشراء المستلزمات حيث جرى توفير طواقم طبية، وهنالك عمل على مسح ميداني داخل قطاع غزة من خلال الفرق الموجودة للمنظمة بالتعاون مع السلطات الصحية والمنظمات.

"استهداف المؤسسات الصحية يعتبر خرق صارخ للقانون الإنساني الدولي، وهو عدوان على الروح البشرية ويعتبر انتهاكا للإنسانية() سجل أكثر من 220 استهدافا للمؤسسات الصحية في فلسطين المحتلة، وفي غزة وحدها أكثر من 100" وفق المنظري.

وقال إنه جرى التمكن الفترة الماضية بالتعاون مع السلطات الأممية من إخراج مجموعة من المرضى وعددهم تقريبا 84 معظمهم من المصابين ببتر الأطراف والحروق؛ جراء القصف.
 
 
 
إقرأ أيضاً : عينها على صحراء سيناء .. هكذا نشطت "تل أبيب" للضغط على مصرإقرأ أيضاً : هل يمتلك الكيان "الاسرائيلي" النووي؟ إقرأ أيضاً : 3 أهداف في جعبته .. سر زيارة مدير السي آي إي إلى المنطقة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

استشاري يحذر: أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف

كشف استشاري القلب، الدكتور علاء الغمراوي، عن تفاصيل دراسة تؤكد أن أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف، موضحاً العلاقة بين أحد أبرز أمراض الجهاز الدوري والقلب، مثل تصلب الشرايين على سبيل المثال، وضعف الذاكرة.

فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين كيف يتغير لون اللسان في أمراض القلب والأعضاء الأخرى؟ صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ

وتابع «الغمراوي»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على شاشتي القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وهالة الحملاوي، أنَّ صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ لأن الشرايين التي تغذي الدماغ تتأثر.

ارتفاع ضغط الدم ضرورية لسلامة القلب

وأكد أنه لابد من تجنب عوامل الخطورة مثل ارتفاع ضغط الدم ضرورية لسلامة القلب، مشدداً على أن الوقاية من أمراض القلب أحد أبرز أهداف منظمة الصحة العالمية ووزراء الصحة على مستوى العالم ومصر مثلها مثل بقية العالم تتجه حالياً لتبني الأسلوب الوقائي بالحفاظ على صحة الفرد قبل حدوث المرض وكيفية عيش المرء بقلب سليم، فالوقاية هي «العلاج».
 

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تطلق المرحلة الثانية للكشف المبكر عن أمراض البلهارسيا بـ 15 محافظة
  • «الصحة» تطلق المرحلة الثانية من المسح الميداني للكشف المبكر عن 3 أمراض
  • «الصحة العالمية» تحذر من انتشار جدري القرود في الكونغو: الخطر لا يزال مرتفعا
  • الصحة العالمية تحذر: الكسل من أسباب انتشار السرطان
  • الصحة تحذّر من انتشار مبيدات عالية السمية
  • أول مديرة إقليمية للصحة العالمية تحاور الجزيرة نت بعد 100 يوم في المنصب
  • غزة – الصحة العالمية تحذر من نقص الوقود في المستشفيات
  • الصحة العالمية تحذر من خطر كارثي للمستشفيات في غزة
  • استشاري يحذر: أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف
  • انخفاض ملحوظ في الإنفاق الصحي من جيب المواطن بشهادة الصحة العالمية