نوفمبر 6, 2023آخر تحديث: نوفمبر 6, 2023

المستقلة/- أعلن الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، عن التوجه نحو دمج منصة التي يملكها “X” (تويتر سابقاً) مع شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة “إكس إيه آي”، لتكون متاحة كتطبيق مستقل.

وقال ماسك إن الشركة الناشئة أطلقت أول نموذج لها للذكاء الاصطناعي، والذي يحمل اسم “غروك”، بعد إتاحته، يوم الجمعة الماضي، لجميع مشتركي “إكس بريميوم”، وهي خدمة مميزة لتحسين جودة المحادثات التي تتم على منصة “X”، بحسب وكالة “رويترز”.

وتهدف الشركة الناشئة إلى إنشاء أدوات ذكاء اصطناعي “تساعد الإنسانية في سعيها للفهم والمعرفة”، وقد تم تصميم “غروك” للإجابة على الأسئلة، بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي.

وأطلق ماسك، الذي انتقد جهود شركات التكنولوجيا الكبرى في مجال الذكاء الاصطناعي باعتبار أنها “تعج بأساليب الرقابة”، نظام شركة “إكس إيه آي” في شهر تموز/ يوليو الماضي، واصفاً إياه بأنه “الذكاء الاصطناعي الذي يبحث عن الحقيقة القصوى، ويحاول فهم طبيعة الكون”، لمنافسة أداة “بارد” التابعة لـ”غوغل”، وأداة “بينغ” التابعة لمايكروسوفت.

وأضاف ماسك “يتمتع نموذج (غروك) بإمكانية الوصول في الوقت الفعلي إلى المعلومات عبر منصة (X)، وهي ميزة هائلة مقارنة بالنماذج الأخرى”.

وفي الأسبوع الماضي، أخبر ماسك رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بأنه يعتقد أن الذكاء الاصطناعي هو “القوة الأكثر تدميراً في التاريخ”.

وتوقع ماسك خلال أول قمة عالمية لسلامة الذكاء الاصطناعي في إنكلترا، أن تكون هذه التكنولوجيا قادرة على “فعل كل شيء”، وجعل التوظيف كما نعرفه اليوم “شيئا من الماضي”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

اختراق أمني خطير يكشف أسرار أكبر شركات الذكاء الاصطناعي في العالم

 

 تمكن قراصنة مطلع عام 2023 من اختراق أنظمة المراسلة الداخلية لشركة OpenAI وسرقة معلومات حول تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة.

 وقالت صحيفة "New York Times" في تقرير لها اليوم الجمعة، إن الشركة أخفت الحادثة عن عملائها والجهات المعنية، واكتفت بإبلاغ موظفيها.

 وقرر المسؤولون التنفيذيون عدم نشر الخبر علنا لأنه لم يتم سرقة أي معلومات عن العملاء أو الشركاء، ولم يعتبروا الحادث تهديدا للأمن القومي، لأنهم اعتقدوا أن المخترق كان فردا خاصا لا تربطه أي علاقات معروفة بحكومة أجنبية.

ولم تبلغ الشركة مكتب التحقيقات الفيدرالي أو أي شخص آخر في مجال إنفاذ القانون. واستطاع المخترق الوصول إلى محادثات حرت خلال منتدى إلكتروني خاص بموظفي OpenAI، كانوا يناقشون فيه أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تطورها الشركة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المخترق لم يتمكن من اختراق الأنظمة التي تحتضن نماذج GPT وتدربها، وهي أنظمة الذكاء الاصطناعي الأساسية التي تشتهر بها OpenAI.

وأفادت الصحيفة نقلا عن مصدرين داخل الشركة، بأن "بعض موظفي OpenAI كانوا قد حذروا سابقا من إمكانية استغلال دول مثل الصين مثل هذه الهجمات لسرقة تقنيات الذكاء الاصطناعي"، مما قد يعرض الأمن القومي الأمريكي للخطر.

وشهدت الشركة استقالة العديد من الباحثين في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي بسبب خلافات حول "التوافق الفائق"، وهو مفهوم يهدف إلى إيجاد طرق لسيطرة البشر على الذكاء الاصطناعي الفائق. وفي وقت سابق، تمت إقالة الرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان، ثم عاد إلى منصبه لاحقا

مقالات مشابهة

  • اختراق أمني خطير يكشف أسرار أكبر شركات الذكاء الاصطناعي في العالم
  • “الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تعزز مهارات الشباب في “تحدي الجامعات” و”مخيم الذكاء الاصطناعي”
  • حرب أغنياء العالم.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس
  • “جائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تعزز مهارات الشباب المبتكر في “تحدي الجامعات” و”مخيم الذكاء الاصطناعي”
  • هذا ما يحصل عندما يراقب الذكاء الاصطناعي أداء الموظفين.. تزداد الشكاوى ويسوء الأداء
  • مطار زايد الدولي «يبهر» إيلون ماسك
  • شراكة بين “أدنوك” و”مجموعة إي آند” لبناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس في قطاع الطاقة 
  • الهند تعتزم إنشاء منصة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • شات «جي بي تي» ليس الوحيد.. 5 بدائل متاحة لمحادثات الذكاء الاصطناعي
  • تعرف على ثروة أغنى أغنياء العالم.. إيلون ماسك في المقدمة