أوكرانيا – صرح وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا بأن أوكرانيا ستصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي، مضيفا أن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أكدت له ذلك.

وقال كوليبا في حديث لصحيفة “Die Welt” الألمانية: “لا أشك في أن أوكرانيا ستصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي. هذا ما أكدته (وزيرة الخارجية الألمانية) أنالينا بيربوك اليوم”.

واعترف بأنه يجب على بلاده تعديل نظام عدلها من أجل الانضمام إلى السوق الموحدة.

وأضاف: “كما يجب علينا تعزيز جهودنا بهدف مكافحة الفساد. لقد اعتمدنا القوانين المناسبة التي يجب تنفيذها الآن”.

وأفادت صحيفة “Politico” في 1 نوفمبر الجاري، نقلا عن مصادر، أن المفوضية الأوروبية أوصت بإطلاق مفاوضات مع أوكرانيا بشأن انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، مؤكدة في الوقت ذاته إلى أنه لا يجب على كييف التوقع أن هذه العملية ستتم بشكل متسارع.

وأشارت الصحيفة إلى نداء بيربوك الموجه إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء والمرشحة للانضمام إلى الاتحاد، شددت فيه على أن أي طلب للانضمام إلى الاتحاد لا يمكن النظر فيه بسرعة.

وتابعت الصحيفة أن هذا التحذير يعد “دحضا” لتصريح رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، الذي دعا الاتحاد إلى قبول أوكرانيا في عضويته بحلول عام 2030.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

بوريل: 3 دول لم تنضم إلى قرار تسليم أوكرانيا دخل الأصول الروسية

قال رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل، إن خمس دول فقط من الدول الثماني المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، انضمت إلى قرار تحويل عائدات الأصول الروسية المجمدة إلى كييف.

وأشار بوريل في بيان، إلى أن جورجيا ومولدوفا وصربيا لم تنضم إلى القرار المذكور.

والدول المرشحة ملزمة، بموجب شروط الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بدعم جميع قرارات السياسة الخارجية التي تتخذها بروكسل، على الرغم من أنها لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على اعتمادها.

وأضاف بوريل: "انضمت الدول المرشحة، وهي مقدونيا الشمالية والجبل الأسود وألبانيا وأوكرانيا والبوسنة والهرسك إلى قرار مجلس الاتحاد الأوروبي رقم 2024/14701 بشأن تجميد الدخل من الأصول الروسية من أجل دعم أوكرانيا".

ووفقا له، نال القرار كذلك تأييد الدول الأعضاء في منطقة التجارة الحرة الأوروبية - أيسلندا والنرويج وليختنشتاين.

وجاء في البيان: "ستضمن هذه الدول، أن سياساتها الوطنية تتوافق مع القرار التنفيذي لمجلس الاتحاد الأوروبي. الاتحاد الأوروبي أخذ في اعتباره هذا الالتزام ورحب به".

ويشترط الاتحاد الأوروبي على جميع الدول المرشحة الالتزام بجميع توجيهات العقوبات، فضلا عن قرارات السياسة الخارجية الرئيسية الأخرى، على الرغم من الدول المرشحة لا تشارك في صياغتها.

بحلول وقت الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، تكون الدولة المرشحة ملزمة قانونا باتباع مسار السياسة الخارجية لبروكسل بشكل كامل. ولهذا السبب فإن موقف جورجيا وصربيا، اللتين ترفضان باستمرار فرض عقوبات على روسيا يثير الغضب في مؤسسات الاتحاد الأوروبي. أما مولدوفا فتنضم عادة إلى جميع قرارات العقوبات التي تتخذها بروكسل.

المصدر: تاس

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • أوربان يكشف عن القوة القادرة على إخراج الاتحاد الأوروبي من أزمته
  • ألمانيا تُجدد موقفها الداعم لمغربية الصحراء
  • مسئول أوروبى: مصر ستصبح أكبر موردي الهيدروجين إلى أوروبا
  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي
  • وزيرة الخارجية الألمانية : سنفتح باب الهجرة الشرعية لليد العاملة المغربية
  • ألمانيا تعلن أن الحكم الذاتي قاعدة و أساس لحل قضية الصحراء
  • بوريل: 3 دول لم تنضم إلى قرار تسليم أوكرانيا دخل الأصول الروسية
  • أوكرانيا والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية أمنية
  • أوكرانيا توقع اتفاقيات أمنية مع ليتوانيا وإستونيا
  • برلين- حزب الله : الخط سالك