أشاد سفير كرواتيا بالقاهرة توميسلاف بوشنياك، بجهود مصر المستمرة منذ عقود نحو التوصل إلى تنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية..مؤكدا أهمية الدور الإيجابي الذي تلعبه مصر في منطقة الشرق الأوسط من الناحية السياسية والأمنية في ضوء أنها كانت أول دولة وقعت على اتفاقية سلام مع إسرائيل واعترفت بوجودها.
وأعرب بوشنياك - في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /الاثنين/ - عن حزنه من النزاع الحالي الذي يعد غير إنساني.

.معبرا عن اعتقاده بأنه يمكن أن ينتج عن هذا النزاع الأخير بعد توقفه، أكثر من أي وقت مضي، تنفيذ حل الدولتين في ضوء التصريحات التي صدرت من جميع قادة دول كبرى في العالم، من بينهم الرئيس الأمريكي جون بايدن، الذين أكدوا ضرورة تنفيذ حل الدولتين.
وحذر من تداعيات استمرار الحروب والنزاعات بين إسرائيل والفلسطينيين، معربا عن اعتقاده بإمكانية تغيير وجهة نظر الحكومة الإسرائيلية بمرور الوقت والاتجاه نحو حل الدولتين في ظل الضغوط الكبيرة التي تمارسها الدول الكبرى لتحقيق هدف التوصل إلى سلام شامل في المنطقة.
وأكد بوشنياك قوة العلاقات مع مصر التي تشهد تطورا مستمرا، وأنه يتوقع استمرارها في اتجاه تصاعدي في المستقبل، مضيفا أن مصر صدرت الغاز الطبيعي المسال بقيمة نصف مليار دولار لدول وسط أوروبا عبر كرواتيا التي تمتلك محطة للغاز الطبيعي وخط أنابيب. 
وقال إن وزيري خارجية مصر وكرواتيا تبادلا مؤخرا وجهات النظر حول أهم القضايا التي يشهدها العالم اليوم ومجمل العلاقات الثنائية وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن كلا البلدين لديهما وجهات نظر متشابهة بشأن هذه القضايا.
وشدد بوشنياك على أهمية تبادل الزيارات بين الجانبين، ويتم حاليا التخطيط لزيارات على مستوى وزاري خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى الزيارة التي قام بها مؤخرا مفتي كرواتيا لمصر لحضور مؤتمر الشئون الإسلامية الذي عقد في القاهرة.
وعن مجالات التعاون، أكد سفير كرواتيا بالقاهرة على وجود مجالات واعدة للتعاون الثنائي، خاصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة في ضوء أن كرواتيا تعد من أكبر الدول التي تنتج الألواح الشمسية، فضلا عن إمكانية التعاون بين مؤسسات البحث العلمي المصرية والكرواتية في هذا المجال.
وأضاف أن كرواتيا تعد من الدول المتقدمة في مجال إنتاج السيارات التي تعمل بالكهرباء في ضوء التقدم الذي أحرزته الشركة الكرواتية "ريماكس" التي تنتج أسرع سيارة رياضية متقدمة في العالم، مشيرا إلى إمكانية التعاون في إقامة مشروعات مشتركة مع مصر بمجال الهيدروجين الأخضر وكذلك في مجالي بناء السفن وإنتاج الغذاء.
وعن السياحة، قال بوشنياك إن نحو 10 آلاف سائح كرواتي يقضوا أجازاتهم في مصر كل عام ولكن هناك الحاجة إلى بذل الجهود لتنشيط السياحة وزيادة عدد السائحين من كلا البلدين، مشددا على الحاجة إلى بدء تسيير خط طيران مباشر بين مصر وكرواتيا.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حل الدولتين مصر حل الدولتین فی ضوء

إقرأ أيضاً:

سفير قطر بالقاهرة: مؤتمر إحياء ذكرى الـ30 للسنة الدولية للأسرة يهدف إلى تعزيز المناصرة

ينظم معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، مؤتمرا دوليا في الدوحة العام المقبل بعنوان "الأسرة والاتجاهات المعاصرة الكبرى"، إحياء للذكرى الثلاثين للسنة الدولية للأسرة.

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر، عقب مرور ثلاثة عقود على إعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1994 سنة دولية للأسرة، وسيركز في جلساته على أربعة اتجاهات رئيسية تشكل محط اهتمام الأمانة العامة للأمم المتحدة، وإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة، والتي لها أثر بالغ الأهمية في حياة الأسر وهي: التحولات الديموجرافية، والتكنولوجيا الحديثة، والتمدن والهجرة الدولية، والتغير المناخي.

وأعلن السفير طارق الأنصاري سفير دولة قطر لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز المناصرة الدولية للأسر، ودعم نظام الأسرة وتمكينه من خلال البحث في تطوير السياسات والبرامج التي تدعم الأسرة، وعرض أفضل الممارسات الدولية والبحوث القائمة على الأدلة، إضافة إلى توفيره منصات حوارية تجمع صناع السياسات والأكاديميين وممثلين عن الجهات المعنية، وتتيح لهم فرص الحوار والنقاش في السياسات الأسرية الفعالة والرامية إلى معالجة الاتجاهات الكبرى المعاصرة المؤثرة على الأسرة.

وقال "الأنصاري"، إن المؤتمر يسلط الضوء على الأهمية الحيوية التي توليها دولة قطر للأسرة، ويجسد التزامنا الثابت في تعزيز الرفاه الاجتماعي القائم على الأسرة، والذي يهدف إلى تطوير السياسات ذات الصلة بشكل مستمر، كما يؤكد على جهودنا المشتركة لتنظيم مؤتمر دولي رائد، نحتفل من خلاله بمرور 30 عاما على السنة الدولية للأسرة، ونرسخ فيه أهمية معالجة الاتجاهات العالمية الكبرى التي تؤثر على الأسرة.

وأضاف "الأنصارى"، أن المؤتمر يعمل على الارتقاء بالمعرفة حول الأسرة العربية، من خلال تقديم البحوث والدراسات والدفاع عن قضايا الأسرة، من خلال تعزيز ودعم السياسات الأسرية القائمة على الأدلة، على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، والقضاء على الفقر، والعمل اللائق، والتوازن بين العمل والأسرة والتكامل الاجتماعي والتضامن بين الأجيال.

ولفت "الأنصاري" إلى أن المؤتمر الدولي المقبل سيكتشف محاور متنوعة منها تأثير التطور التكنولوجي على الأسر، بدءا من التكنولوجيا المساعدة على الإنجاب، مرورا بالتغير في الاتجاهات الديموجرافية، بما في ذلك سن الزواج ومعدلات الخصوبة، وصولا إلى الأزمات الإنسانية الناجمة عن التغير المناخي، وكذلك، يبحث المؤتمر في تأثير الهجرة على الأسرة، وتداعيات التوسع الحضري والعمراني على أدوار الأسرة، ومسؤولياتها، وهيكليتها.

وكشف "الأنصارى"، أن دولة قطر تهدف إلى تقوية الاسرة، اللبنة الأساسية في قوة المجتمع واستقراره، وبالإضافة إلى ذلك، ضرورة الرعاية الاجتماعية والاقتصادية للشرائح الأولى، بما يضمن عدم التخلي عن أية فئة من فئات المجتمع.

اقرأ أيضاًسفير قطر بالقاهرة: العلاقات بين البلدين تشهد تطورات إيجابية في الفترة الأخيرة بوتيرة مشجعة

سفير الدوحة بالقاهرة: العلاقات المصرية القطرية تشهد زخما وتطورا غير مسبوق في الفترة الراهنة

وزيرة التعاون تبحث مع المدير القطري للبنك الأفريقي للتنمية برامج التعاون المشترك

مقالات مشابهة

  • العسومي يشيد بجهود الحكومات العربية في تنمية الشباب ويدعو لتعزيز المشاركة في المسارات التنموية
  • مسؤول أممي يشيد بجهود «الري» في تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية
  • هنية يشيد بجهود الشعب الأردني لنصرة الشعب الفلسطيني
  • «تعليم الكبار» يشيد بجهود رئيس جامعة كفر الشيخ في محو الأمية
  • سفير قطر بالقاهرة: مؤتمر إحياء ذكرى الـ30 للسنة الدولية للأسرة يهدف إلى تعزيز المناصرة
  • سفير الهند بالقاهرة يدعو للمشاركة في مبادرة زراعة الأشجار لحماية البيئة
  • رئيس وزراء ماليزيا يشيد بجهود «حكماء المسلمين» في نشر قيم التسامح والتعايش
  • وزير العدل يشيد بجهود اللجنة التنسيقية المشتركة بين الوزارة ونقابة المحامين
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود «الفجيرة للرياضات البحرية»
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية في رعاية الموهوبين