أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الاحوال الجوّية وعلم المُناخ في بوسطن ان المرتفع شبه المداري لا يزال يسيطر على شبه الجزيرة العربية ويُمدد كتلاً دافئة نحو تركيا وقبرص ولبنان وسوريا وفلسطين وتستقر درجات الحرارة على 29 درجة ساحلا.

هذا وسيكون طقس هذا الأسبوع مشمساً ودافئاً مع سحب مرتفعة، بالمقابل، سوف تنحرف المنخفضات التي تضرب غرب اوروبا، الآن، نحو اليونان وتركيا ولبنان في النصف الثاني من تشرين الثاني، تترافق مع انخفاض حاد بدرجات الحرارة، اذ من المنتظر ان يتحول الطقس الى ممطر وبارد مع احتمال بدء تساقط الثلوج على قمم الجبال.



درجات الحرارة على الساحل 29 نهاراً و 23 ليلاً
في البقاع: 25 نهاراً و 17  ليلا
على الجبال 1200 متر: 24 نهاراً و 16 ليلاً
على الجبال 2000 متر: 19 نهاراً و  09 ليلاً
الرياح:  غربية دافئة، سرعتها 10 كم في الساعة، تصل احيانا الى 15 كم في الساعة
الضغط الجوّي: 1015hpa
الرطوبة: 65%
حالة البحر :  قليل الموج
 حرارة المياه 28 درجة.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

طقس حار على مدن ومراكز البحيرة.. والعظمى 34 درجة

تشهد محافظة البحيرة، طقس حار طوال ساعات ساعات النهار اليوم الإثنين الموافق 16 سبتمبر2024، خاصة في قترة الظهيرة، ومعتدل ليلا على جميع المدن والمراكز، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمي 34 درجة مئوية، وتبلغ الصغرى 21 درجة مئوية، بينما إرتفعت نسبة الرطوبة لتصل إلي  نسبة 48%، مع غياب السحب المنخفضة والمتوسطة وسطوع الشمس بشكل دائم، ورياح خفيفة إلي متوسطة تتراوح سرعتها مابين 21إلي 22كم/ساعة، مثيرة للرمال والأتربة  بمختلف أنحاء مدن وقري المحافظة، مما يؤثر علي معدل الرؤية للسائقين أثناء قيادتهم للسيارات، سواء علي الطرق الرئيسية والسريعة، التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة مثل طريق الإسكندرية /القاهرة  الزراعي، ونظيره الصحراوي وكذلك الطريق الدولي الساحلي، أو الطرق الفرعية التي تربط بين مدن وقري المحافظة.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من حالة الطقس على كافة الأنحاء، ،كما حذر خبراء الأرصاد الجوية من إرتفاع درجات الحرارة المتوقعة في فترة الظهيرة خلال الٰأيام القادمة، ووجهوا بعدم خروج كبار السن والأطفال إلا للضرورة القصوى خلال ساعات الذروة من الساعة 1 ظهرا حتى الخامسة عصرا.

وشددت الأرصاد الجوية على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع إرتفاع درجات الحرارة، مثل إرتداء الملابس القطنية وشرب الكثير من السوائل، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ومتابعة تحديث النشرة الجوية لمعرفة حالة الطقس خلال هذه الموجة الحارة، مع تجنب وضع مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات.

وحذرت خرائط الطقس من تكون الشبورة المائية على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية الأمر الذي يساعد على انخفاض الرؤية الصباحية.

ونصحت الأرصاد الجوية قائدى السيارات بتوخي الحذر عند القيادة، وتهدئة السرعة وتشغيل الكشافات صباحا حفاظا على أرواح الماره والركاب.

 

 

مقالات مشابهة

  • هل صيف 2024 الأعلى حرارة؟
  • الأجواء الخريفية المبكرة مستمرة والأمطار تتجدد الأسبوع القادم
  • ارتفاع شديد في درجات الحرارة على أنحاء الشرقية
  • طقس اليوم.. حار رطب نهارا على القاهرة والوجه البحرى والعظمى 34 درجة
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس المتوقعة غدًا
  • الأرصاد تحذر المواطنين من طقس الأسبوع المقبل (فيديو)
  • الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر
  • الإمارات.. طقس الثلاثاء صحو بوجه عام غائم جزئياً أحياناً رطب ليلاً
  • مُنخفض جويّ مُتمركز فوق منطقة البلقان يُؤثّر على لبنان.. أمطار ورياح ناشطة وتدني بالحرارة
  • طقس حار على مدن ومراكز البحيرة.. والعظمى 34 درجة