أكد الدكتور نبيل الششتاوي، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، انطلاق فعاليات دورة تدريبية بعنوان «الممارسات الجيدة لتداول وتعبئة الموالح»، في المحطة الإقليمية لغرب الدلتا والساحل الشمالي بمركز بحوث البساتين بالصبحية، وذلك برئاسة الدكتور أحمد صالح أبو شنب، مدير المحطة الإقليمية لغرب الدلتا والساحل الشمالي، والدكتور سامر عبد الواحد، مدير محطة البساتين، وتستمر حتى الخميس المقبل، وبحضور مهندسي مديرية الزراعة وطلبة كلية الزراعة وبعض الخريجين.

التوعية بالممارسات الجيدة للموالح

وأضاف وكيل وزارة الزراعة، في تصريحات لـ«الوطن»، أنه في إطار التعاون بين مديرية الزراعة بالإسكندرية والإدارة المركزية للبساتين ومعهد بحوث البساتين، وتوجيهات المهندسة تريزة سعد عطا الله، مدير الإدارة العامة للإرشاد الزراعي، والمهندسة صافيناز محمد الفضالي، مدير إدارة البساتين، انطلقت الدورة التدريبية للتوعية بالممارسات الجيدة لتداول وتعبئة الموالح، وتعريف الحاضرين كيفية التعبئة الصحيحة والتداول بطريقة تحافظ على الموالح من التلف.

أهداف الدورة التدريبية

وقدمت الدورة التدريبية الدكتورة رجاء موسى الصعيدي، رئيس قسم البحوث، وتناولت عدة محاور وهي: 

- أهداف مجالات ومعاملات ما بعد الحصاد.

- مفهوم الجودة والعوامل التي تحددها.

- الفاقد والهدر في محاصيل الفاكهة.

- سلسلة تداول ثمار الفاكهة.

- تخزين وشحن ثمار الفاكهة.

- طرق حفظ ثمار الفاكهة للمستهلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة الإسكندرية دورات تدريبية البحوث الزراعية

إقرأ أيضاً:

الإسكندرية: توعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة للنهوض بالذرة

شنت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية، حملة للتفتيش والرقابة على المبيدات والأسمدة، حيث تقوم وزارة الزراعة من خلال الأجهزة المختصة بتشديد الإجراءات الرقابية على غش وتهريب المبيدات بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية ووزارة البيئة.

وتم تنفيذ عدد من الأنشطة الإرشادية في إدارة خورشيد الزراعية، حيث تم المرور والمعاينة الحقلية لمحصول الذرة الشامية، كذلك تم توعية المزارعين بضرورة إتباع السياسة الصنفية للمحصول وتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة للنهوض بإنتاجية محصول الذرة الشامية، ومكافحة دودة الحشد الخريفية،

تعد دودة الحشد من أخطر الحشرات التي تهدد محصول الذره في مصر وسرعتها تصل الي 100 كم في اليوم وتضع انثي الحشره نحو 2000 بيضه خلال فترة حياتها والتي لا تزيد عن 30 يوم في الصيف و90 يوم في الشتاء وهي تصيب وتتغذي علي اكثر من 80 نوع من النباتات و المحاصيل المنزرعه في مصر.

الجدير بالذكر أن دودة الحشد دخلت أفريقيا عام 2016 ودخلت مصر في مايو 2019 قادمه من السودان منذ  5 سنوات وكان ظهورها الاول في جنوب مصر وحاليا منتشرة في مصر

كان قد حذر حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، من خطورة دودة الحشد في إبريل عام 2019 قبل دخولها أرض مصر، ولم يتخذ المعنيين الخطوات الكافية لمنع انتشارها، لافتًا إلى أنها دخلت دودة الحشد أفريقيا عام 2016 قادمة من القارة الأمريكية. 

ودخلت مصر في مايو 2019 قادمة من السودان  أي أنها دخلت مصر منذ 5 سنوات وكان ظهورها الأول في جنوب مصر وحاليًا هي في كل شبر في مصر.

وأكد أن سبب انتشارها هو سرعة تكاثرها وقوة سرعتها في الطيران مع عدم جدية برنامج مكافحتها من وزارة الزراعة والاستهانة بها، وضعف الإرشاد والتوعية بهذه الحشرة.

وأضاف عبدالرحمن، أن دودة الحشد هي أخطر الحشرات التي تهدد محصول الذرة في مصر وسرعتها تصل إلى 100 كم في اليوم وتضع أنثى الحشرة نحو 2000 بيضة خلال فترة حياتها والتي لا تزيد عن 30 يوما في الصيف و 90 يوما في الشتاء، وهي تصيب وتتغذى على أكثر من 80 نوعا من النباتات والمحاصيل المنزرعة في مصر.

 واشتكى عدد كبير من مزارعي الذرة هذا الموسم من هلاك محاصيلهم بشكل كامل جراء انتشار هذه الحشرة المرعبة وتعرضهم لخسائر فادحة.، وأشار أبو صدام، إلى أن هذه الحشرة تنشط ليلا وتنتقل من غيط لغيط وتختبئ اليرقات في جوف عود الذرة مما يصعب مكافحة هذه الحشرة بالطرق التقليدية، وأنسب طريقة لمكافحة هذه الحشرات بجانب رش المحصول بالمبيدات اللازمة ليلا هو الرش اليدوي ورش المبيدات في جوف العود للقضاء على اليرقات بشكل مباشر مع تبكير الزراعة والتحميل علي البقوليات وزراعة الأصناف مبكرة النضج وجمع الأعواد المصابة وحرقها.

وأكد أبو صدام أن وزارة الزراعة ما زالت تلقي اللوم في انتشار الحشرة على ارتفاع درجات الحرارة والاكتفاء بالبيانات الإعلامية عن حملات لمكافحة الحشرة والتعريف بأنواع المبيدات الفعالة وبعض الإرشادات بما لا يكفي للقضاء علي هذه الحشرات الخطيرة حتى باتت الحشرة تهدد محاصيل الذرة والقصب والأرز والقطن والطماطم وغيرها من المحاصيل الاستراتيجية، مطالبا بسرعة عمل برنامج قومي لمكافحة هذه الحشرة الفتاكة. 

والعمل على مكافحة هذه الحشرة الرش بالطائرات وإصدار التوصيات والبيانات والإرشادات الخاصة بها في كل وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • دورة تدريبية لمدربي الجمباز الفني بالمركز الأولمبي تحت إشراف الاتحاد الدولي
  • دورة تدريبية لمدربي الجمباز الفني بالمركز الاولمبي تحت إشراف الاتحاد الدولي
  • بحوث الصحراء: دعم مزارعي التجمعات بسيناء بمشروعات تربية الدجاج البياض
  • الداخلية تنظم دورة تدريبية للأفراد والمدنيين بالوزارة في مجال "قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء"
  • الإسكندرية: توعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة للنهوض بالذرة
  • الداخلية تنظم دورة تدريبية للأفراد والمدنيين بالوزارة فى مجال "قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء"
  • الداخلية تنظم دورة تدريبية فى مجال قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • فتح أسواق جديدة بالخارج .. أهم توصيات مؤتمر علوم البساتين
  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما