ويشمل البرنامج الذي تنفذه المدرسة الديمقراطية تنفيذا لمضامين الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وتعزيزا للمشاركة المجتمعية محاضرات توعية على مستوى طلاب الجامعات بهدف نشر وتعزيز قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد في الجامعات اليمنية.

واكد رئيس المدرسة الديمقراطية، جمال الشامي، أن المدرسة تركز خلال المرحلة الراهنة على نشر ثقافة عدم التسامح مع الفساد والفاسدين، مؤكداً أهمية العمل الطوعي وجهود الشباب لنشر هذه الثقافة وتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية، والتوعية والتثقيف بمخاطر الفساد.

وتتضمن رؤية المدرسة الديمقراطية في التعامل مع الفساد معالجة القيم المناهضة للفساد وتعزيز القيم المتعلقة بالنزاهة والشرف والشفافية وإعتماد برنامج مباشر يستهدف أركان الفساد والمتمثلة في القيم والمعتقدات الشائعة في المجتمع وإعادة صياغة الأفكار والتوجيهات نحو مناهضة الفساد.

وحددت المدرسة الوطنية أبعاد المعالجات التي سيتم اعتمادها لمكافحة الفساد:

تنشئة الأجيال على قيم الشرف والنزاهة. إعادة تنشيط الوعي الاجتماعي تجاه مكافحة الفساد. توطين المسؤولية الاجتماعية في مرابط التنشئة. تفعيل الضبط الاجتماعي تجاه مناهضة ومحاربة الفساد.

الهدف العام:

ويهدف البرنامج إلى عقد إجتماعات وتدريب بين الشباب وبين المؤسسات والمنظمات الحكومية والغير حكومية المهتمة، والإعلام، والقادة والمفكرون والباحثون السياسيون. سيعمل هذه البرنامج أيضا علاقة وثيق مع الهيئة العليا الوطنية لمكافحة الفساد وسيكون بمثابة منبر توعوي بين هذه الفئة والمجتمع بصفتهم جزء من المجتمع وبين الهيئة العليا الوطنية لمكافحة الفساد.

الأهداف الفرعية للبرنامج:

تعزيز المشاركة وتفعيلها في إطار مكافحة الفساد ونشر النزاهة والشفافية. زيادة الوعي في المجتمع عامة وبين أوساط هذه الفئة بأهمية العمل معا لمكافحة الفساد وبالأبعاد المختلفة لهذه القضية وكيفية مشاركتهم. التعاون والشراكة بين منظمات المجتمع المدني وبين الهيئة العليا الوطنية لمكافحة الفساد، والجهات الحكومية ذات العلاقة. عقد شراكات مع الإعلام، ومنظمات المجتمع المدني، وقادة سياسيون ومفكرون وأكاديميون.

 

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: الوطنیة لمکافحة الفساد النزاهة والشفافیة

إقرأ أيضاً:

النزاهة: انطلاق الامتحان التنافسي لدراسة الدبلوم العالي بمكافحة الفساد للعام الدراسي (٢٠٢٤ –٢٠٢٥)

شبكة انباء العراق ..

القاضي (حيدر حنون) في انطلاق الامتحان التنافسي: تعزيز قيم النزاهة وقدسية المال العام مُقدَّمان على مكافحة الفساد حنون: البحث والأساليب العلميَّة الحديثة ضرورية في تفكيك ظاهرة الفساد وإيجاد المُعالجات لمُواجهتها

أكَّد رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة القاضي (حيدر حنون) أهميَّة البحث والأساليب العلميَّة الحديثة في تفكيك ظاهرة الفساد، وإيجاد المُعالجات الناجعة لمُواجهتها.

القاضي (حيدر حنون)، وخلال كلمته في انطلاق الامتحان التنافسي للمتقدمين لدراسة الدبلوم العالي للاختصاصات ذات الصلة بمكافحة الفساد للعام الدراسي (٢٠٢٤ – ٢٠٢٥) نوَّه بأن تعزيز قيم النزاهة وقدسية المال العام مُقدَّمان على مكافحة الفساد، لافتاً إلى أنَّ ظاهرة الفساد تحتاج إلى جهدٍ علميٍّ وتثقيفيٍّ توعويٍّ؛ لغرس أخلاقيات النزاهة، مبيناً أن ذلك سيقلص كثيراً من حدة الفساد ويقلص مسالكه ومُسبّباته المجتمعيَّة.

واحتضنت الأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد صباح اليوم الاثنين في مقرِّها الامتحان التنافسي للمُتقدّمين لدراسة الدبلوم العالي بمكافحة الفساد للعام الدراسي (٢٠٢٤ –٢٠٢٥)، مُنبّهةً إلى أنَّ الموادّ التي سيمتحن فيها المتقدمون هي ما تمَّ إدراجه في الدليل الاسترشادي للدراسة الذي سبق أن تمَّ إعمامه بين الوزارات ومؤسسات الدولة كافة.

وتهدفُ هذه الدراسة الإسهام في تعزيز جهود منع الفساد ومكافحته، وترسيخ مبـادئ النزاهة والشفـافيَّة والحكم الرشيد التي تسعى الهيئة لتحقيقها، وبناء وتطوير القدرات البشريَّـة للعاملين في ميدان مكافحة الفساد،ودراسة التجارب الدوليَّة في مجال الحدّ من الفساد ومكافحته والاستفادة منها.

وتتضمَّن المفردات الدراسية عدَّة مُقرَّراتٍ من المزمع إدراجها ضمن الفصلين الدراسيَّين اللذين تتكوَّن منها مُدَّة الدراسة البالغة سنة واحدة، منها: تشريعات مكافحة الفساد، وأصول التحقيق والمحاكمة في قضايا الفساد، والعقود الحكوميَّة، والتدقيـق والرقابة، والمحاسبة الماليَّة، والحـوكمة وتضارب المصالح والكسب غير المشروع.

كما ستشتمل على مُقرِّرٍ مُخصَّصٍ لاسترداد الأموال، والتعاون الدولي في استرداد المدانين والموجودات والأصول المُهرَّبة، فضلاً عن الإعلام الاستقصائيِّ ودوره في كشف المستور من الظواهر السلبيَّة والجرائم المخفيَّة، لا سيما الجرائم المُتعلّقة بمُخالفات واجبات الوظيفة والإضرار بالمال العام واختلاسه وهدره.

user

مقالات مشابهة

  • اقتصادي: مكافحة الفساد وانخفاض الأسعار مطالب مهمة من الحكومة الجديدة
  • المغرب يؤكد قرب إعلان توجهاته الاستراتيجية لمكافحة الفساد
  • هيئة النزاهة تكشف قريبا نتائج دراسة توجهات سياسة الدولة في مجال مكافحة الفساد
  • النزاهـة: صـدور 35 أمر قبـض واستقـدام بحـق 33 من الدرجات العليا خلال شهر آيار
  • السعودية توقف متهمين بالفساد خلال موسم الحج
  • السعودية.. توقيف نحو مئتي متهماً بالفساد خلال موسم الحج
  • النزاهة: انطلاق الامتحان التنافسي لدراسة الدبلوم العالي بمكافحة الفساد للعام الدراسي (٢٠٢٤ –٢٠٢٥)
  • النزاهة تعلن انطلاق الامتحان التنافسي لدراسة الدبلوم العالي بمكافحة الفساد
  • "نزاهة" توقف 155 متهمًا في 5 جرائم خلال شهر يونيو
  • OOREDOO ترافق حفل تسمية المدرسة الوطنية العليا للصحافة