صدى البلد:
2024-07-05@07:22:40 GMT

أنسب موعد لتغيير زيت ناقل الحركة في السيارات

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

يهتم سائق السيارة بتغيير زيت المحرك خلال فترات زمنية متقاربة، لكن القليل يعلم أن زيت ناقل الحركة يحتاج هو الآخر للتغيير من وقت لآخر؛ بسبب الحرارة التي تتولد داخل علبة السرعة في السيارة، وتلفه من الاحتكاكات الميكانيكية، وقلة لزوجته مع الوقت، وعدم قدرته على أداء عمله بشكل صحيح.

يعتبر زيت ناقل الحركة من أهم العناصر التي تقوم بحماية "فتيس" السيارة، حيث تعمل الجزيئات الداخلية على حماية العناصر المعدنية الداخلية الخاصة بناقل الحركة، وحفظها من الاحتكاكات القوية.

 

ومن أجل الحصول والتمتع بعمر افتراضي أطول لناقل الحركة، فيجب أن نتبع المدة المناسبة لتغييره، والتي توصى بها شركات السيارات وفقًا للكتالوج الخاص بكل سيارة، ومن الأفضل أن يتم تغيير زيت ناقل الحركة عندما تخوض السيارة مسافة قدرها 60 ألف كيلومتر.

 

تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيك

وتختلف الفترة الزمنية من سيارة لأخرى، ومثال على ذلك السيارات التي تحتوي على ناقل الحركة الأوتوماتيكي فهي تنتج حرارة أعلى بداخلها وهذا يؤدي الى إنتاج المزيد من الكربون داخل علبة السرعة وبالتالي هذا يؤدي الى تلوث الزيت وفقدانه الكثير من جودته بسرعة، وينصح بتغيير الزيت في مسافة لا تتعدى 50 ألف كيلومتر.

 

تغيير زيت ناقل الحركة اليدوي “المانيوال”

ينصح بتغيير زيت ناقل الحركة اليدوي في مسافة من 50 ألف كيلو إلى 80 ألف كيلو وذلك يرجع إلى حالة السيارة سواء جديدة أو قديمة، ومستوى تعامل السائق معها، فإذا كانت السيارة كثيرة الاستعمال؛ ينصح بتغيير الزيت كل 30 ألف كيلومتر على الأقل، وخاصة السيارات المستخدمة داخل المدن.

 

وإذا تعلق الأمر بطرق تغيير الزيت فهناك عدة خطوات، ومنها ما يلي:

رفع السيارة أو وضعها بالمشاية الخاصة بتغيير زيت المحرك.فتح طبة الزيت من الأسفل؛ بعد أن نتأكد من سلامة ناقل الحركة، وقياس مستوى الرايش؛ لعدم الدخول في مشكلات أكبر.تصفية الزيت القديم جيدًا وإعادة التكرار بزيت جديد.قفل الطبة الخاصة بزيت ناقل الحركة.وضع الزيت الجديد مع الوصول للحد المناسب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاوتوماتيك ناقل الحركة ناقل الحركة اليدوي ناقل الحركة الأوتوماتيك الحركة تغییر زیت ناقل الحرکة

إقرأ أيضاً:

غرة محرم.. موعد تغيير كسوة الكعبة

تشهد الكعبة المشرفة في الأول من شهر محرم لعام 1446، تغييرًا لكسوتها على يد 159 فنيًا وصانعًا.

وسيتم إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، حيث سيُرفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة، إلى أعلى الكعبة المشرفة تمهيدًا لفردها على الجنب القديم، ويتم تثبيت الجنب من أعلى بربطها وإنزال الطرف الآخر من الجنب بعد أن يتم حلّ حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة، بعدها يتم إنزال الجنب القديم من أسفل ويبقي الجنب الجديد، وتتكرر العملية أربع مرات لكل جانب إلى أن يكتمل الثوب، وبعدها يتم وزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته.

وتبدأ هذه العملية أولًا من جهة الحطيم، لوجود الميزاب الذي له فتحة خاصة به بأعلى الثوب، وبعد أن يتم تثبيت كل الجوانب تثبت الأركان بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله، وبعد الانتهاء من ذلك يتم وضع الستارة التي تحتاج إلى وقت وإتقان في العمل، بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود التي تقدر بنحو 3.30 أمتار عرض حتى نهاية الثوب، ومن ثم يتم عمل ثلاث فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيرًا يتم تثبيت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب.

ويعمل في مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة أكثر من 200 صانع وإداري، في أقسام المجمع وهي: قسم المصبغة والنسيج الآلي، وقسم النسيج اليدوي، وقسم الطباعة، وقسم الحزام وقسم المذهبات، وقسم خياطة وتجميع الكسوة الذي يضم أكبر ماكينة خياطة في العالم من ناحية الطول، حيث يبلغ طولها 16 مترًا وتعمل بنظام الحاسب الآلي، كما أن هناك بعض الأقسام المساندة مثل: المختبر، والخدمات الإدارية، والجودة، والعلاقات العامة، والصحة للعاملين والسلامة المهنية بالمجمع.

وتستهلك الكسوة نحو 1000 كيلوغرام من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المجمع باللون الأسود و120 كيلوغرامًا من أسلاك الذهب و100 من أسلاك الفضة، وتتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) كتب عليها لفظ «يا الله يا الله»، «لا إله إلا الله محمد رسول الله» و«سبحان الله وبحمده» و«سبحان الله العظيم» و«يا ديان يا منان» وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها، كما يبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، و6 قطع و12 قنديلًا أسفل الحزام و4 صمديات توضع في أركان الكعبة، و5 قناديل «الله أكبر» أعلى الحجر الأسود، إضافة إلى الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

مقالات مشابهة

  • سيولة مرورية بشوارع وميادين القاهرة والجيزة اليوم الجمعة
  • موعد غلق منصة التسجيل في عدل 3.. المدير العام للسكن يكشف
  • أفضل موديلات السيارات الـ 7 راكب.. الإمكانيات والأسعار
  • النمسا تصادر عشرات السيارات بسبب القيادة السريعة
  • غرة محرم.. موعد تغيير كسوة الكعبة
  • لو عايز تشترى سيارة .. قرض بشروط ميسرة من البنوك
  • قبل أداء اليمين غدا.. ننشر تفاصيل أكبر حركة تغيير للمحافظين
  • "هونشي" تُطلق ثورة في قيادة السيارات عبر طرازي "إتش إس 5" و"أوسادو"
  • مصادر تكشف لـRT أسماء بعض المحافظين الجدد في مصر
  • أسعار أرخص 5 سيارات كهربائية في السوق المصرية.. تبدأ من 180 ألف جنيه