تبدي المملكة العربية السعودية اهتماما بشراء حصة بمليارات الدولارات في الدوري الهندي للكريكيت، والذي يُعتبر أكثر الأحداث الرياضية ربحية عالمياً، ضمن سلسلة من الاستثمارات أقدمت عليها المملكة وقلبت رياضات احترافية مثل كرة القدم والجولف.

وعقب تواصل بين مستشارين لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع مسؤولين في الحكومة الهندية بشأن تحويل الدوري الهندي الممتاز للكريكيت إلى شركة قابضة قيمتها تصل إلى 30 مليار دولار، ستقوم المملكة بشراء حصة كبيرة.

وقال الأشخاص إنه بموجب الخطط التي تمت مناقشتها في ذلك الوقت، اقترحت المملكة استثمار ما يصل إلى 5 مليارات دولار في الدوري والمساعدة على توسيع نطاقه ليشمل دولاً أخرى، على غرار دوري أبطال أوروبا.

وفي حين أن الحكومة السعودية حريصة على المضي قدماً من أجل التوصل إلى صفقة، من المرجح أن تقوم الحكومة الهندية والهيئة المنظمة للكريكيت في البلاد (BCCI) بتلقي دعوة بشأن الاقتراح بعد الانتخابات الفيدرالية في العام المقبل، حسبما ذكر الأشخاص. ويرأس الهيئة جاي شاه، نجل وزير الداخلية الهندي أميت شاه، وهو حليف مقرب لرئيس الوزراء ناريندرا مودي.

ويمكن أن يكون الصندوق السيادي القوي في المملكة، والذي عزز العديد من الاستثمارات الرياضية السابقة للسعودية، في نهاية المطاف، الأداة المستخدمة لإبرام صفقة مع الهيئة إذا تم التوصل إلى اتفاق. لكن لم يتم اتخاذ أي قرارات نهائية بعد.

ولم يستجب ممثلو الهيئة ومركز الاتصال الدولي التابع للحكومة السعودية لطلبات التعليق. كما رفض صندوق الاستثمارات العامة التعليق.

منذ إنشائها في عام 2008، جمعت البطولة بين التسويق على الطريقة الأميركية وسحر بوليوود وعدد سكان الهند الهائل. واتخذت البطولة أكبر تغيير استراتيجي عندما تخلصت من الشكل المعتاد لبث مباريات تدوم ثلاث إلى أربع ساعات، مما شجع الرهانات الكبيرة عليها.

ووفقاً لأشخاص على دراية بالأمر، قد تحتاج عقود حقوق البث الإعلامي إلى إعادة صياغتها إذا ما ضخت المملكة استثماراً جديداً في الدوري، أو جرى تغيير شكله المعتاد.

أنفقت السعودية مليارات الدولارات على رياضات متنوعة خلال السنوات القليلة الماضية. وقال وزير الرياضة السعودي، عبد العزيز بن تركي آل سعود، إنه يريد تحويل المملكة إلى وجهة عالمية للكريكت. فيما قال بن ستوكس، قائد منتخب الكريكيت الإنجليزي وأحد أفضل اللاعبين في العالم، خلال مقابلة هذا العام: "يصعب منافسة الإنفاق المالي الكبير، وخاصة الصفقات التي تعقدها السعودية مع أشخاص بعينهم".

في غضون ذلك، هناك محاولات أخرى لإطلاق بطولات مشابهة للدوري الهندي الممتاز للكريكت خارج البلاد. في يوليو الماضي، انتهى الموسم الأول لدوري الكريكيت الرئيسي (Major League Cricket)، وهي بطولة أميركية يمولها جزئياً ساتيا ناديلا وشانتانو ناراين، الرئيسان التنفيذيان لشركتي "مايكروسوفت" و"أدوبي".

لكن هذا الدوري الأميركي وغيره من البطولات الأخرى في جنوب أفريقيا والإمارات وأماكن أخرى لم تؤثر على الهيمنة التجارية الكبيرة التي يتمتع بها الدوري الهندي الممتاز للكريكيت.

بالنسبة للسعودية، سيأتي أي استثمار جديد في لعبة الكريكيت ضمن إنفاقها الكبير على القطاع الرياضي، والذي يتصدره استثماراتها في لعبتي الغولف وكرة القدم. كما دعم صندوق الاستثمارات العامة دوري "ليف غولف" الذي وافق خلال العام الجاري على الاندماج بشكل مفاجئ مع دوري رابطة لاعبي الغولف المحترفين.

المصدر: الخليج الجديد

إقرأ أيضاً:

تركيا تستقطب استثمارات مباشرة بقيمة 3.8 مليارات دولار

بلغ إجمالي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى تركيا 3.8 مليارات دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

وأوضحت جمعية المستثمرين الدوليين YASED في تقرير، الجمعة، أن الاستثمار الأجنبي المباشر في مايو/ أيار الماضي بلغ مليارا و74 مليون دولار.

وفي الأشهر الخمسة الأولى من العام، انخفض إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر القادم إلى تركيا بنسبة 15 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، ليصل إلى 3.8 مليارات دولار.

وأضافت أن هولندا كانت الأكثر استثمارا في تركيا خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مايو، بحصة بلغت 20 بالمئة والولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 16 بالمئة والنرويج بنسبة 10 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • مصر تنفي اعتزامها بيع قناة السويس بتريليون دولار
  • صندوق النقد يوافق على برنامج بـ7 مليارات دولار لباكستان
  • ودائع البنوك الإسلامية تقترب من 6 مليارات
  • كيم كارداشيان وشقيقتها كلوي يتألقان بالساري الهندي في حفل زفاف أنانت أمباني (صور)
  • تركيا تستقطب استثمارات مباشرة بقيمة 3.8 مليارات دولار
  • بعد مشاريع الـ 1.25 تريليون دولار.. تحول في أولويات السعودية
  • القطاع السياحي في لبنان... الخسائر فاقت الـ 3 مليارات دولار!
  • السعودية تقترب من شراء 100 طائرة من شركة التاكسي الطائر
  • مجموعة NEP العالمية تقود إنتاج دوري روشن
  • السعودية ترفع حصيلتها من طرح "أرامكو" إلى 12.35 مليار دولار