سواليف:
2024-07-07@02:36:36 GMT

أقدم من أهرامات مصر.. اكتشاف ينافس الفراعنة

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

أقدم من أهرامات مصر.. اكتشاف ينافس الفراعنة

#سواليف

يبدو أن هرماً عملاقاً يرزح تحت أحد التلال في #إندونيسيا ينافس #أهرامات الجيزة في #مصر، وقد ينافس أقدم الهياكل الصخرية التي بنتها أيدي الإنسان على الإطلاق من ناحية الأقدمية.

فقد رجحت دراسة جديدة أن يكون #هرم “جونونج بادانج” أقدم هيكل هرمي في العالم، حيث تم بناؤه فوق بركان خامد قبل فجر الزراعة أو الحضارة كما نعرفها.

ووفقاً لبيانات جديدة من علماء في إندونيسيا، فمن الممكن أن يخفي الجزء الداخلي منه غرفاً كبيرة مفتوحة مليئة بالمجهول، بحسب تقرير نشره موقع “سيانس أليرت”.

مقالات ذات صلة نشاط منخفضات جوية مرتقب مع منتصف الشهر الحالي 2023/11/05

كذلك أشار التحليل الشامل لجونونج بادانج، والذي يعني “جبل التنوير” باللغة المحلية، إلى أنه نحت من الحمم البركانية في قلب هيكل يشبه الهرم منذ فترة طويلة.

العصر الجليدي

وكشف التأريخ الأول للموقع بالكربون المشع إلى أن البناء الأولي بدأ في وقت ما في العصر الجليدي الأخير، أي قبل أكثر من 16000 سنة من الوقت الحاضر وربما يعود إلى 27000 سنة مضت.

وربما تم بناء هذا الجزء الأساسي من الهيكل في الفترة ما بين 25000 و14000 قبل الميلاد، ولكن تم التخلي عنه بعد ذلك لعدة آلاف السنين.

.

من مجلة “سيانس أليرت”

وبدأ البناء مرة أخرى حوالي 7900 إلى 6100 قبل الميلاد، ما أدى إلى توسيع التل الأساسي للهرم بأعمدة صخرية مختلفة وتربة حصوية، مع تنفيذ بعض أعمال البناء الإضافية في الفترة ما بين 6000 و5500 قبل الميلاد.

ومن المثير للاهتمام أنه في هذا الوقت يبدو أن البناة قد دفنوا أو بنوا فوق بعض الأجزاء القديمة من الموقع عمداً.

ووصل آخر المهندسين للهرم حوالي عام 2000 إلى 1100 قبل الميلاد، وقاموا بإضافة التربة السطحية بالإضافة إلى المدرجات الحجرية المميزة، وهذا هو الجزء الأكثر وضوحاً اليوم.

تجاويف وغرف مخفية

إلى ذلك وجد الباحثون أدلة على تجاويف وغرف مخفية، يصل طول بعضها إلى 15 مترا مع أسقف بارتفاع 10 أمتار، عندما قاموا بفحص الجزء الداخلي من التلال باستخدام الموجات الزلزالية.

وخلص الفريق إلى أن هذه الدراسة توضح كيف يمكن لنهج شامل يدمج الأساليب الأثرية والجيولوجية والجيوفيزيائية أن يكشف عن الهياكل القديمة المخفية والواسعة.

يذكر أن نتائج الدراسة الحالية على “جونونج بادانج” والتي نشرت في مجلة “Archaeological Prospection” تأتي بعد سنوات عديدة من التحليل الدقيق.

وبين عامي 2011 و2015، استخدم فريق من علماء الآثار والجيولوجيين والجيوفيزياء، بقيادة الجيولوجي داني هيلمان ناتاويدجايا من الوكالة الوطنية للبحوث والابتكار في إندونيسيا، مجموعة متنوعة من التقنيات، مثل الحفر الأساسي، والرادارات التي تخترق الأرض، والتصوير تحت السطح، لاستكشاف موقع التراث الثقافي.

واكتشف ناتاويدجاجا وزملاؤه، مثل العديد من الصخور الصخرية في الماضي، أن “جونونج بادانج” تم بناؤه على مراحل معقدة ومتطورة، حيث يقع أعمق جزء منه على عمق 30 متراً.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف إندونيسيا أهرامات مصر هرم قبل المیلاد

إقرأ أيضاً:

أقدم تصوير فني بشري.. رسم يعود إلى 50 ألف سنة في كهف إندونيسي

خلصت دراسة حديثة إلى أنّ رسما يمثّل خنزيرا أحمر كبيرا محاطا بـ3 شخصيات بشرية أُنجز على جدار كهف في إندونيسيا، هو أقدم عمل فني تصويري في العالم، بما أنّه يعود إلى أكثر من 51 ألف عام.

وقال عالم الآثار آدم بروم، أحد معدّي الدراسة المنشورة الأربعاء في مجلة "نيتشر"، إنّ الرسم، وعلى الرغم من أنّ مظهره بسيط فإنه "يجسّد بوضوح قصة تشكل أقدم دليل معروف على السرد" ضمن عمل فنّي، وهو أقدم حتى من الرسوم في كهفي لاسكو وشوفيه في فرنسا.

ويعود الرقم القياسي السابق لأقدم رسم تصويري إلى عمل فني يمثّل مشهد صيد اكتشفه فريق الباحثين نفسه عام 2019 داخل كهف إندونيسي، وأشارت التقديرات إلى أنّه يعود إلى قرابة 44 ألف عام.

وأكّد المشارك في إعداد الدراسة ماكسيم أوبير من جامعة غريفيث الأسترالية، أنّ الاكتشاف الأخير داخل كهف في ماروس-بانكيب في جزيرة سولاويسي، يؤكد أننا أمام عمل "يتجاوز عمره الـ50 ألف عام للمرة الأولى".

وأضاف أنّ قدرة الممثلين الأوائل لجنسنا البشري على رواية قصة "بهذا التعقيد" من خلال الفن، قد تعيد صياغة فهمنا للتطور المعرفي للإنسان العاقل.

ولتحديد تاريخ اللوحة، استخدم الباحثون طريقة جديدة تستند إلى أشعة الليزر وبرامج كمبيوتر لإنشاء "خريطة" لعينات صخور.

وأشار أوبير إلى أنّ تقنية الليزر هذه أكثر دقة وأسهل وأسرع وأرخص وتتطلب عينات صخرية أصغر بكثير من الطريقة السابقة.

ولا تتيح التقنية الجديدة تحديد تاريخ اللوحة بشكل واضح، بل تحدد تاريخ كل طبقات المعادن التي تراكمت عليها مع مرور الزمن. وتمكّن الباحثون من الوصول إلى الطبقة الأقرب إلى الطلاء وبالتالي تحديد الحد الأدنى لعمرها بدقة.

واختبر الفريق التقنية الجديدة للمرة الأولى على الرسم الذي يحمل الرقم القياسي السابق لأقدم رسم تصويري في العالم. وأشار إلى أنّ الرسم الذي يمثل نشاط صيد يعود أقله إلى 48 ألف سنة، أي أقدم بـ4 آلاف سنة مقارنة بما أفضت إليه طريقة التأريخ التي استُخدمت عام 2019.

ثم اختبر الفريق طريقة الليزر على لوحة غير مؤرخة، رُصدت للمرة الأولى داخل كهف في جزيرة سولاويسي عام 2017. وتوصّلوا إلى أنّ الحد الأدنى لعمرها هو 51 ألفا و200 عام.

وتمثل اللوحة التي كانت في حالة سيئة، 3 شخصيات حول خنزير بري.

ومن الصعب فهم معنى هذه الرسوم ذات اللون الأحمر، لكنّها تصف بوضوح حدثا ما، على غرار رسم غامض في كهف لاسكو يعود إلى 21 ألف عام ويمثل رجلا برأس طائر أوقعه جاموس.

الرسوم البشرية الأولى

ويفترض أوبير أنّ هذا العمل ربما أنجزته المجموعات الأولى من البشر الذين عبروا جنوب شرق آسيا قبل وصولهم إلى أستراليا، قبل نحو 65 ألف سنة. وقال "ربما تكون مسألة وقت فقط قبل أن نجد رسوما أقدم".

وتمثل الرسوم الأولى التي أُنجزت على أيدي بشر والمعروفة حتى الآن، خطوطا وأنماطا بسيطة مصنوعة في أحجار مغارة، اكتُشفت في جنوب أفريقيا ويعود تاريخها إلى مئة ألف سنة.

وأشار أوبير إلى "فجوة كبيرة" بين هذا النوع الأوّلي من الفن ورسوم الكهوف الإندونيسية التي أُنجزت بعد 50 ألف سنة.

وقبل هذه الاكتشافات في إندونيسيا، كان يُعتقد أنّ الأعمال الفنية التي تجسّد أولى الروايات قد ظهرت في أوروبا الغربية، خصوصا مع اكتشاف تمثال عاجي لرجل برأس أسد في ألمانيا، يعود تاريخه إلى 40 ألف سنة.

وقال كريس سترينغر، وهو عالم أنثروبولوجي في متحف التاريخ الطبيعي في لندن لم يشارك في الدراسة، إنّ التاريخ التقديري للفن الصخري الإندونيسي "مذهل بشكل كبير"، لأنه أقدم بكثير مما تم اكتشافه في أماكن أخرى بينها أوروبا.

وتبدو الاستنتاجات التي خلصت إليها الدراسة المنشورة في مجلة "نيتشر" قوية، لكن ينبغي تأكيدها من خلال تأريخ أكثر تعمقا، بحسب سترينغر.

وقال لوكالة الصحافة الفرنسية "في رأيي، يعزز هذا الاكتشاف الفكرة القائلة بأنّ الفن التصويري تم إنجازه للمرة الأولى في أفريقيا قبل 50 ألف سنة، وأن هذا المفهوم انتشر بصورة أكبر مع انتشار جنسنا"، مضيفا "إذا كان ذلك صحيحا، فستكون هناك أدلة جديدة كثيرة في مناطق أخرى وخصوصا أفريقيا، لم تظهر بعد".

مقالات مشابهة

  • القادسية ينافس فنربخشة على “النصيري”
  • لوشيسكو: رفضت عروضا لأني لم أجد من ينافس مثل الهلال
  • لعنه الفراعنة.. انهيار حفرة على شخص أثناء التنقيب عن الآثار بالإسكندرية
  • صلاح ونجوم الكرة المصرية ينعون لاعب "الفراعنة" أحمد رفعت
  • تذكار الأعياد السيدية الكبرى الثلاثة.. أحداث بارزة في التاريخ المسيحي
  • أقدم تصوير فني بشري.. رسم يعود إلى 50 ألف سنة في كهف إندونيسي
  • مارسيليا ينافس لاتسيو على «طريد الشياطين»
  • بالمواعيد.. مواجهات الفراعنة في تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • اكتشاف أقدم عمل فني تصويري في العالم بإندونيسيا
  • وانت في البيت.. خطوات استخراج شهادة ميلاد «أونلاين»