تزامنًا مع "اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين في 2 تشرين الثاني/نوفمبر"، نشرت صحيفة جيراسلوم بوست الإسرائيلية تقريرًا مثيرًا اتهمت فيه مجموعة من الصحفيين المستقلين بادعاءات كاذبة مما أثار مخاوف بشأن استهدافهم وتعريض حياتهم للخطر.

اقرأ ايضاًأصوات غزة للعالم.. فلسطينيون يكشفون الوجه الحقيقي للعدو الإسرائيلي

وتحت عنوان "مكشوف: فريق حماس الدعائي.

هل هؤلاء الأفراد صحفيون مستقلون أم أنهم مرتبطون بحماس؟"

نشرت الصحيفة الإسرائيلية تقريرًا ممتلئًا بالادعاءات الكاذبة حول مجموعة من الصحفيين والمصورين الصحفيين وناشطين، ومنهم أحمد حجازي ومعتز العزايزة وبالستيا العقاد وبيسان عودة، وكأنها تريد تسليط علامات الاستفهام حولهم وتبرير أي هجوم قد يتعرضوا له في المستقبل القريب أو البعيد.

وتعمّدت الصحيفة الإسرائيلية تزين مقالتها المليئة بالمعلومات المضللة وخطاب الكراهية بصورة للصحفية الغزاوية بالستيا العقاد، التي عرضت حياتها للخطر من أجل نقل الصورة الحقيقة للعدوان الإسرائيلي الغاشم على بلادها وارتكاب مجازر بشرية وإبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأبدى عدد من مراقبي الحدث خوفهم على الصحفيين والنشطاء الذين ورد ذكرهم في تقرير الصحيفة الإسرائيلية، خاصة بعدما طال القصف الإسرائيلي العديد من الصحفيين والمصورين الصحفيين واستهدف عائلاتهم منذ السابع من أكتوبر.

وتضمن تقرير الصحيفة الإسرائيلية الكثير من الأكاذيب وعزز من خطاب الكراهية ضد الصحفيين والمراسلين من خلال اتهامهم بارتباطهم بحركة حماس، على الرغم من أن مهنتهم تقتصر فقط على نقل الحقيقة للعالم أجمع.

وقالت الصحيفة في تقريرها المثير للجدل: "يشن حوالي خمسة عشر شخصًا، بعضهم مرتبط بحركة حماس، ويفتخرون بشكل جماعي بأكثر من 100 مليون متابع على وسائل التواصل الاجتماعي، حملة دعائية ضد إسرائيل على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة منذ بدء حرب السيوف الحديدية في 7 أكتوبر”.

اتهامات صحيفة جيراسلوم بوست

وتابعت الصحيفة الإسرائيلية أكاذيبها بالقول: "غالبًا ما يُرى هؤلاء المؤثرون، الذين يُعرفون بأنهم صحفيون مستقلون، وهم يرتدون سترات وخوذات صحفية زرقاء، ولجأوا إلى مستشفى الشفاء، الذي كشف الجيش الإسرائيلي مؤخرًا أنه بمثابة مركز قيادة وسيطرة لحماس، حيث يوفر لهم إمكانية الوصول إلى الكهرباء والإنترنت”.

وتابعت: "وفي حين قد يبدو أن هؤلاء الأفراد يتحدثون بشكل مستقل، إلا أنهم يعملون فعليًا بمثابة الناطق بلسان المنظمة الإرهابية. علاوة على ذلك، فإنهم يظهرون بشكل متكرر في المقابلات ويتم اقتباسهم في وسائل الإعلام الرئيسية، مما يتسبب في انتشار أكاذيبهم”.
وقد حددت صحيفة جيروزاليم بوست بعض هؤلاء المؤثرين من خلال مصادر داخلية ومفتوحة، وتخطط للكشف عن هوياتهم في الأسابيع المقبلة.

وهنا بعض الأمثلة:

بلستيا العقاد

لديها في حسابها على إنستغرام @byplestia أكثر من مليون متابع، وتطلق على نفسها اسم صحفية مستقلة.

اتهمت صحيفة جيراسلوم بوست بلستيا العقاد بأنها نشرت أكاذيب على إنستغرام بشأن قصف مستشفى المعمداني، وبأنها قالت في مقابلة مع التلفزيون البريطاني بأن إسرائيل قصفت المستشفى الأهلي وقتلت أكثر من 1000 شخص.

كما قالت العقاد لقناة جي بي نيوز البريطانية: "إنها إبادة جماعية، إبادة جماعية بالمعنى الحرفي للكلمة، وليست مذبحة".

View this post on Instagram

A post shared by Plestia Alaqad | بلستيا العقاد (@byplestia)

بيسان عودة 

شخصية مؤثرة أخرى معروفة باسم @wizard_bisan1 على إنستغرام، التي تقدم نفسها كمخرجة أفلام تنحدر من غزة، فلسطين، ولها عدد كبير من المتابعين يصل عددهم إلى مئات الآلاف. تحافظ بيسان عودة أيضًا على حضور نشط على منصات مثل TikTok وYouTube. 

والجدير بالذكر أن منشوراتها تحظى بتأييد من شخصيات معروفة، بما في ذلك شون كينغ، الذي دعا متابعيه على إنستغرام البالغ عددهم 5 ملايين إلى "من فضلكم استمعوا إلى @wizard_bisan1 وتابعوها. إنها على الأرض في غزة الآن. و يجب أن يكون اسمًا مألوفًا."

وقد نُقلت عن عودة باعتبارها "سفيرة للنوايا الحسنة" على قناة ABC News، كما تمت مقابلتها وإضفاء الشرعية عليها على هيئة الإذاعة البريطانية، على سبيل المثال لا الحصر.

واتهمت جيراسلوم بوست بيسان عودة بأنها ساعدت أيضًا في نشر الأكاذيب حول المستشفى الأهلي: "قُتل 800 شخص في غارة جوية واحدة في غزة، الجيش الإسرائيلي لم يكن مستعدًا لإجلائهم، وقاموا بقتلهم داخل المستشفى". وقالت أيضًا إن الممر الإنساني "كان فخًا" وأن إسرائيل تقتل الأشخاص الذين فروا إلى الجنوب.

أحمد حجازي 

يتابع أحمد حجازي (@ahmedhijazee2)، على إنستغرام نحو 2 مليون. 

قالت جيراسلوم بوست أن حجازي شارك في 7 أكتوبر/تشرين الأول، مقطع فيديو لما يبدو أنه مجموعة مسلحة تابعة لحماس تعود في سيارة جيب من الهجوم الذي وقع في جنوب إسرائيل، مصحوبًا بتعليق "هؤلاء هم رجال غزة" ورمز تعبيري على شكل قلب. وقد حصل المنشور على أكثر من 200 ألف إعجاب.

اقرأ ايضاًڤوغ العربية تُكرّم أبطال غزة من الأطباء والممرضين والصحفيين

وقال مصدر مطلع للصحيفة إنه تم اكتشاف أن نسبة عالية من هؤلاء الصحفيين المزعومين يعملون لصالح حماس وتم منحهم وسائل الراحة للقيام بعملهم، مثل سيارة وسائق وإنترنت ومأوى في الشفاء.

وزعمت الصحيفة أن حماس تراقب عمل هؤلاء النشطاء للتأكد من أنهم يشاركون رواية حماس للأحداث في غزة، ووصفتهم بأنهم بمثابة مكبر صوت لحماس، مثل دعوة الناس إلى عدم التوجه جنوبًا كما طلبت إسرائيل ضمان سلامتهم، ولكن بدلًا من ذلك، ادعوا أن الطلب كان فخًا وسوف يُقتلون في الطريق.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ معتز العزايزة غزة إسرائيل الصحیفة الإسرائیلیة على إنستغرام تقریر ا

إقرأ أيضاً:

النائب الوفدين باسم حجازي يرحب بالدكتور عبد السند يمامة

رحب النائب الوفدين باسم حجازي، بالدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، والدكتور ياسر الهضيبي السكرتير العام لحزب الوفد، لحضورهم حفل تكريم اللجنة العامة لحزب الوفد بكفر الشيخ أوائل الثانوية العامة. 

وقال حجازي، إن المعلمين لهم دور كبير في الارتقاء بالطلاب وتوصيلهم لاحلامهم، وكذا أولياء الأمور الذين بذلوا الغالي والنفيس لتحقيق النجاح الباهر لابناءهم. واضاف النائب الوفدي، أنه داعم كبير لطلاب واولياء الأمور في تحقيق النجاح للطلاب، موجها الشكر لأعضاء اللجنة العامة لحزب الوفد بكفر الشيخ. 

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في حفل تكريم اللجنة العامة لحزب الوفد بكفر الشيخ أوائل الثانوية العامة والتي أقيم تحت رعاية النائب باسم حجازي. بحضور كلا من الدكتور ياسر الهضيبي السكرتير العام والدكتور محمد عبده عضو الهيئة العليا و النائب عصام الصباحي عضو الهيئة العليا ومصطفي شحاته عضو الهيئة العليا.

مقالات مشابهة

  • استشهاد أربعة فلسطينيين في الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة والضفة الغربية
  • أحمد حجازي يشارك في تعادل نيوم مع العين بدوري «يلو»
  • أحمد حجازي يقود تشكيل نيوم أمام العين في «دوري يلو»
  • ‏مشعل لنيويورك تايمز: حماس لن تتنازل عن مطالبها الرئيسية المتمثلة في وقف الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية
  • السنوار يربك الاستخبارات الإسرائيلية باستخدام حيلة غير متوقعة.. «فص ملح وداب»
  • المدفعية الإسرائيلية تستهدف أطراف بلدة الخيام جنوبي لبنان بقذائف فسفورية
  • خبير: عودة المستوطنين إلى الشمال هدف رئيسي لدى الحكومة الإسرائيلية
  • النائب الوفدين باسم حجازي يرحب بالدكتور عبد السند يمامة
  • حمدان بن محمد يصدر قراراً بتشكيل مجلس أمناء كُلّية الإمام مالك للشّريعة والقانون
  • #عاجل إحسان الفقيه .. هكذا تسببت حماس في نشر الإلحاد!