خطوات متقدمة لتأسيس مركز للدراسات والبحوث الاقتصادية لاستشراف المستقبل

تعزيز التواصل مع المحافظين لدعم التنمية الاقتصادية بالمحافظات

وضع برنامج مُستدام للاستثمار الاجتماعي  بشراكة فاعلة مع القطاع الخاص

إطلاق مبادرة "تكامل" لربط أعمال "الغرفة" مع برامج "عُمان 2040"

توقيع مذكرة تعاون مشترك بين "الغرفة" ووحدة متابعة تنفيذ "عمان 2040"

 

مسقط- الرؤية

 

انطلق صباح أمس ملتقى غرفة تجارة وصناعة عُمان، لاستعراض توجهاتها الاستراتيجية، وأبرز إنجازاتها، وارتباطها بمستهدفات رؤية عُمان 2040، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، بحضور أعضاء مجلس إدارة الغرفة ورؤساء اللجان القطاعية وعدد من أصحاب الأعمال وممثلي وسائل الإعلام والتواصل.

وتضمّن الملتقى عرضًا مرئيًا بعنوان: "الغرفة نهج ممتد ومسيرة رائدة" قدّمه الإعلامي يوسف الهوتي. وقدّم سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة الغرفة، العرض الرئيسي في الملتقى والذي تناول التوجهات الاستراتيجية لغرفة تجارة وصناعة عُمان وارتباطها برؤية "عُمان 2040"، مؤكدا سعادته أن تلك التوجهات جاءت من خلال ما نص عليه المرسوم السلطاني القاضي بإصدار نظام الغرفة وبما يتواءم ويتناسب مع التوجهات لرؤية عُمان 2040؛ وأكد سعادته أن مبادرات غرفة وتجارة وصناعة عُمان وفعالياتها في الفترة الحالية 2022- 2026 تجسد الانسجام والتناغم التام مع أولويات رؤية "عُمان 2040" وتوجهاتها وأهدافها.

وأكد سعادة فيصل الرواس رئيس مجلس إدارة الغرفة أنَّ التوجهات الست للغرفة تجسّد المسارات والأولويات التي تنسجم مع توجهات رؤية عُمان 2040، والتي يتم من خلالها وضع محددات لأعمال الغرفة بحيث تنقسم إلى ثلاثة توجهات مرتبطة بالقطاع الخاص، وهي: تحسين بيئة الأعمال، والشراكة في تنمية المحافظات اقتصاديا، وتوسيع قاعدة التنويع الاقتصادي، و3 توجهات أخرى مرتبطة بأدوار غرفة تجارة وصناعة عُمان، وهي: إرساء مبادئ الحوكمة، وتحسين بيئة العمل الداخلية، وتحقيق التحول الرقمي بما ينسجم يتواكب مع التحول الرقمي الحكومي.

وكشفت الغرفة خلال الملتقى عن الإجراءات والمبادرات التي اتخذتها لتسريع وتيرة النمو واستشراف المستقبل في ظل المتغيرات الاقتصادية عبر استحداث لجان قطاعية جديدة، وتحقيق خطوات متقدمة لتأسيس مركز للدراسات والبحوث الاقتصادية، وتعزيز أنشطة التواصل مع أصحاب السمو والمعالي والسعادة المحافظين لدعم التنمية الاقتصادية في المحافظات من خلال تفعيل أدوار الفروع، ووضعت الغرفة برنامجا للاستثمار الاجتماعي، يحمل نهج الاستدامة بشراكة فاعلة مع مؤسسات القطاع الخاص؛ وذلك إيمانًا من الغرفة بأهمية مجال المسؤولية الاجتماعية، وتغيير مفهومها نحو الاستثمار الاجتماعي؛ ليكون استثمارًا مستدامًا ممتد الأثر.

إضافة إلى مبادرة "تكامل" التي تقدم تصورًا شاملًا لربط أعمال غرفة تجارة وصناعة عُمان ( بمختلف أجهزتها) ببرامج رؤية "عُمان 2040"، من خلال برامجها الاستراتيجية، وتهدف المبادرة إلى الإسهام في تنفيذ برامج رؤية "عُمان 2040"، وإعادة تنظيم أعمال وخطط وإنجازات اللجان القطاعية ومجالس الأعمال ومختلف أجهزة الغرفة، بحيث تتوافق مع أهداف الرؤية في تنمية القطاع الخاص، ورفع مساهمته في الاقتصاد العماني. ولتفعيل هذه المبادرة ستعمل الغرفة على فتح مكتب لوحدة متابعة تنفيذ رؤية "عُمان 2040" في الغرفة. كما أطلقت الغرفة مبادرة "الفرع الأكثر تميزًا"؛ بهدف إيجاد بيئة تنافسية بين فروع الغرفة في المحافظات لرفع كفاءة الخدمات المقدمة وفقا لاختصاصاتها المحددة بالمرسوم السلطاني السامي رقم (56/ 2022) وبما يتواءم مع التوجهات الاستراتيجية للغرفة.

وأكد سعادة رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان أن الملتقى ينعقد تعزيزًا لجهود التكامل والانسجام مع تطلعات رؤية "عُمان 2040"، التي يقود مسيرتها حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاهـ بهدف التأكيد على الدور المحوري لغرفة تجارة وصناعة عُمان في تحقيق اقتصاد تنافسي مستدام ومندمج مع الاقتصاد العالمي، يقوده القطاع الخاص، وتعزيز نهج المشاركة الفاعلة بين أعضاء مجلس إدارة الغرفة وأعضاء مجالس إدارتها في فروع الغرفة بالمحافظات، وتبادل الأفكار والرؤى والطموحات للانطلاق بعزم وثقة نحو تحقيق أهدافها المرسومة ضمن هذه التوجهات الاستراتيجية، مستلهمين من النهج السامي لجلالة السلطان المعظم- أيده الله - الطموح والهمة العالية لتكون سلطنة عُمان ضمن مصاف الدول المتقدمة.

وأكد زكريا السعدي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي أنَّ الملتقى شهد الإعلان عن التوجهات الاستراتيجية للغرفة، والتي حدد مجلس الإدارة من خلالها المسار الذي يوصلها نحو تحقيق الأهداف المنوطة بها ضمن رؤية "عُمان 2040".

واختُتم الملتقى بتوقيع مذكرة تعاون مشترك بين غرفة تجارة وصناعة عُمان ووحدة متابعة تنفيذ رؤية "عُمان 2040"، تهدف إلى تعزيز سبل التعاون بين الغرفة والوحدة؛ بغية تحقيق مشاركة واسعة للقطاع الخاص في مستهدفات وبرامج رؤية "عُمان 2040"، ومواءمة هذه المستهدفات مع التوجهات الاستراتيجية للغرفة خلال المرحلة المقبلة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

زعيم التيار العربي اللبناني: جبهة اليمن تكشف نقطة ضعف استراتيجية لـ”إسرائيل” وتدعم صمود غزة بالجهاد والأفعال

الجديد برس:

أكد شاكر البرجاوي، زعيم ورئيس حزب التيار العربي اللبناني، على الدور المحوري الذي تلعبه جبهة اليمن المساندة لغزة في مواجهة كيان الاحتلال الإسرائيلي وكشف نقطة ضعفه الاستراتيجية في جبهته البحرية.

وفي حوار مع صحيفة “عرب جورنال”، سلط البرجاوي الضوء على النقاش الكثيف الدائر حالياً داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي حول ضرورة معالجة ثغرة سلاحه البحري التي فضحتها جبهة اليمن.

ووفقاً للبرجاوي، أصبح اليمن رقماً صعباً في معادلة حروب النفوذ الدولي على الممرات المائية، حيث أثبت قدرته على الثبات في معركة البحار واستغلال هذه المعادلة الاستراتيجية لصالح القضية الفلسطينية.

وأكد البرجاوي على أن اليمن، من خلال دعمه لغزة، يساهم في رفع الضغط والحصار عن الشعب الفلسطيني.

كما أشار البرجاوي إلى أن جبهة اليمن لعبت دوراً حاسماً في إرباك حرب العدو الصهيوني ضد غزة.

وأشاد زعيم التيار العربي اللبناني بوفاء “أنصار الله” بوعدهم للشعب الفلسطيني من خلال إسنادهم لصموده بالجهاد والأفعال، وليس فقط بالأقوال.

وتؤكد تصريحات البرجاوي على الأهمية الاستراتيجية لليمن في المعادلة الإقليمية ودوره في دعم القضية الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • محيي الدين أمام الغرفة الأمريكية: مصر تمتلك كل شروط النجاح وتحتاج تحسين ظروف الاستثمار
  • "التعليم العالي" توقع برنامج تعاون مع "الغرفة" لتنفيذ مشاريع ومبادرات مشتركة
  • أبرزها تخفيض الرسوم على المطاعم العائمة.. "المنشآت السياحية" تكشف تفاصيل جهودها خلال الفترة الماضية
  • تجارة وصناعة الماس الإماراتية تحقق معدلات نمو قياسية 2024
  • "غرفة مكة المكرمة" تستضيف "معسكر رؤية الرقمي 4"
  • لجنة تقصي الحقائق تكشف مفاجأة بشأن حريق مباراة سموحة وبيراميدز
  • مناقشة المسودة النهائية لاستراتيجية الأمن الغذائي في ليبيا
  • «الإفتاء» تكشف موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446
  • زعيم التيار العربي اللبناني: جبهة اليمن تكشف نقطة ضعف استراتيجية لـ”إسرائيل” وتدعم صمود غزة بالجهاد والأفعال
  • المستقبل اللوجستي وفق "عُمان 2040" (1)