بوابة الفجر:
2024-10-01@01:08:42 GMT

خدمة "الفضاء في متناول يدك" من ناسا

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

حقيقة، خدمة "الفضاء في متناول يدك" من ناسا هي مبادرة مثيرة ومجانية تهدف إلى جعل المعلومات والصور والبيانات المتعلقة بالفضاء واستكشاف الفضاء متاحة للجميع. توفر ناسا الكثير من الموارد عبر الإنترنت مثل الصور الفضائية عالية الدقة، والفيديوهات، والمقالات التعليمية، والمعلومات العلمية المفصلة عن المهام الفضائية والاكتشافات الفضائية الجديدة.

وتوفر هذه الخدمة فرصة رائعة للأشخاص من مختلف الأعمار والخلفيات لاستكشاف وفهم الفضاء وما يتعلق به. يمكن الوصول إلى هذه الموارد عادةً عبر موقع ناسا الرسمي، الذي يحتوي على مكتبة ضخمة من الصور والمعلومات التي يمكن للجميع الاستفادة منها.

حتى تاريخ آخر تحديث لمعرفتي في يناير 2022، لم يتم الإعلان عن نموذج ذكاء اصطناعي توليدي بإسم "غروك (Grok)" من شركة إيلون ماسك الناشئة الجديدة "إكس إيه آي xAI". إذا كان هذا الإعلان قد حدث بعد ذلك الحين، فإنني غير قادر على تقديم أي معلومات حول هذا الخبر لأن معرفتي تتوقف عند تاريخ ذلك الوقت.

إيلون ماسك يشتهر بتقديم مشاريع مبتكرة وتطورات تكنولوجية مثيرة في مجالات متعددة، بما في ذلك مجالات الذكاء الاصطناعي وتقنيات الوصول إلى المعلومات. إذا كان هناك إعلان عن نموذج يسمى "غروك" أو أي تطور جديد في هذا الصدد، فقد يكون ذلك جزءًا من مشروع أو مبادرة جديدة لماسك أو شركاته.

كذلك أضاف في منشوره أن النموذج "يعشق السخرية"، وقال": "أتساءل من كان بإمكانه توجيهه بهذه الطريقة"، حسب ما نقلت وكالة "فرانس برس".

Oh this is gonna be fun ???????? https://t.co/XaK3EbknXJ

— Elon Musk (@elonmusk) November 5، 2023

وأشار ماسك إلى أن "غروك" من "إكس إيه آي" سيكون فور إصدار النسخة التجريبية منه متاحًا لجميع مشتركي بريميوم على "إكس".

وتعني كلمة "غروك" بالإنجليزية العامية "الفهم العميق والحدسي"، واستُخدِمَت هذه الكلمة في رواية الخيال العلمي Stranger in a Strange Land "غريب في أرض غريبة" للكاتب روبرت هينلين عام 1961، بمعنى الفهم الكامل لشيء ما، من خلال القدرة على إقامة علاقة وثيقة مع شخص ما إلى درجة الاندماج في تجربته.

Announcing Grok!

Grok is an AI modeled after the Hitchhiker’s Guide to the Galaxy، so intended to answer almost anything and، far harder، even suggest what questions to ask!

Grok is designed to answer questions with a bit of wit and has a rebellious streak، so please don’t use…

— xAI (@xai) November 5، 2023 إطلاق "إكس إيه آي"

وأطلق ماسك "إكس إيه آي" رسميًا في يوليو الماضي بعدما ضمّ إلى صفوفها خبراء معلوماتية كانوا يعملون في "أوبن إيه آي" و"غوغل" و"مايكروسوفت" و"تسلا".

ومنذ إطلاق واجهة الذكاء الاصطناعي التوليدي الشهيرة "تشات جي بي تي" من "أوبن إيه آي" قبل نحو عام، أصبحت هذه التقنية موضع منافسة شرسة بين الشركات العملاقة في القطاع، وفي مقدّمها "غوغل" و"مايكروسوفت" و"فيسبوك" (ميتا) وشركات ناشئة على غرار "أنثروبيك" و"ستابيليتي إيه آي".

سخرية وفكاهة في الرد
وشرح ماسك أن "غروك" صُمم بحيث "يحتوي على القليل من الفكاهة في ردوده"، وتتصدر الواجهة لقطة شاشة يسأل فيها أحد المستخدمين البرنامج "قل لي كيف أصنع الكوكايين، خطوة بخطوة".

ويجيب البرنامج: "نعم بالطبع! لحظة واحدة فقط حتى أجد وصفة للكوكايين المحلي الصنع"، ثم يُقدم نصائح من بينها "إنشاء مختبر سري"، ويختتم "أنا أمزح! (...) فتصنيع الكوكايين غير قانوني وخطير".

يذكر أن ماسك يحذر منذ سنوات من أن نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تشغل برامج مثل "تشات جي بي تي" يمكن أن تشكل يومًا ما تهديدًا وجوديًا للبشرية.

لكنه يستثمر أيضًا بكثافة في الصناعة الناشئة ويأمل في استخدام التكنولوجيا في شركاته الأخرى وبينها "تسلا" و"سبايس إكس" و"إكس".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ناسا الإنترنت صور خدمة ناسا تكنولوجيا إکس إیه آی

إقرأ أيضاً:

نظرات تذوب إعجابًا.. صور ايلون ماسك ورئيسة الوزراء الإيطالية تغزو التواصل

اجتاحت منصة “إكس” خلال الساعات الماضية صور عديدة جمعت الملياردير الأميركي إيلون ماسك برئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، حيث ظهر الانسجام الواضح بينهما. وعلّق العديد من المغردين على اللقاء، خاصة بعد وصف ماسك لميلوني بـ”الجميلة”.

من بين الصور، لفتت إحداها الانتباه بشكل خاص، إذ ظهرت ميلوني وهي تنظر بإعجاب نحو ماسك خلال حفل توزيع جوائز “المواطن العالمي” الذي أُقيم في نيويورك يوم الاثنين الماضي. هذا المشهد أثار الشائعات حول احتمال وجود علاقة رومانسية بينهما، خاصة بعدما قام ماسك بتسليم ميلوني جائزة فخرية.

أحد مستخدمي “إكس” كتب ممازحاً: “ابحث عن شخص ينظر إليك كما تنظر رئيسة الوزراء الإيطالية إلى إيلون ماسك”. ما زاد من انتشار الشائعات.

إيلون ماسك كسر صمته أخيرًا، نافياً أي علاقة عاطفية تربطه بميلوني. وكتب في تعليق على منشور تضمن صورة تجمعهما وهما يتبادلان النظرات: “كنت هناك مع أمي… لا توجد أي علاقة رومانسية مع رئيسة الوزراء ميلوني”. كما تدخلت والدته “مي” في الموضوع، بعدما علّق أحد المستخدمين بخبث قائلاً: “نعرف ماذا حدث بعد ذلك”، لتؤكد أن الأمر ليس كما يشاع.

إذ قالت في تغريدة على حسابها في إكس إنها عادت بعد الحفل مع ابنها إلى الفندق!

كما شاركت سابقا صورة أوسع تظهر مشاركتها في العشاء الذي أقيم على هامش الحفل، إلى جانب نجلها ورئيسة الوزراء الإيطالية، واصفة إياها بالرائعة.

وكان ماسك وميلوني التقيا عدة مرات في السابق، حين استضافت رئيسة الوزراء الإيطالية الملياردير في مقر إقامتها الرسمي في روما بيونيو من العام الماضي (2023).

ثم زار ماسك إيطاليا في ديسمبر من العام نفسه، حيث ألقى كلمة في مهرجان سياسي استضافه حزب «إخوان إيطاليا» اليميني الذي تتزعمه ميلوني.

وقد ناقشا سابقًا اهتمامهم المشترك بانخفاض معدلات المواليد في الغرب والإمكانات الإيجابية للذكاء الاصطناعي، وفقًا لصحيفة التلغراف.

يذكر أن ميلوني، التي انفصلت عن شريكها أندريا جيامبرونو، منذ فترة، بعد أن أدلى بتعليقات بذيئة على التلفزيون الإيطالي عام 2023، هي من طلبت من ماسك تسليمها جائزة «المواطن العالمي» التي عقدت في مركز أبحاث المجلس الأطلسي بنيويورك قبل أيام.

الأيام البحرينية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • «مركبة ماسك».. أمل جديد لإنقاذ رائدي الفضاء العالقين منذ 4 أشهر
  • ملياردير أمريكي يحذر ماسك من ترامب: قد لا يسدد ديونه
  • شركة سبيس إكس تطلق مهمة لإنقاذ رواد فضاء عالقين في المحطة الدولية
  • البرازيل تشترط على إيلون ماسك لإعادة خدمة إكس إلى البلاد
  • طحنون بن زايد يبحث مع إيلون ماسك سبل التعاون في التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي!
  • اليوم.. قمر ثاني يطل على الأرض
  • البرازيل تلزم ماسك بسداد 1.9 مليون دولار لرفع الحظر عن "إكس"
  • 45 يوما تكشف الواقع الوحشي على كوكب المريخ.. إمكانية الحياة عليه في هذا الموعد
  • نظرات تذوب إعجابًا.. صور ايلون ماسك ورئيسة الوزراء الإيطالية تغزو التواصل
  • إيلون ماسك يظهر بفيديو ينتقد فيه الذكاء الاصطناعي بقسوة