تسعى أمانة منطقة تبوك لاستثمار إمكانات المنطقة البيئية ومقوماتها، لتمكين ودعم برامج رؤية المملكة 2030 وتحقيق مستهدفاتها من خلال تقديم الخدمات البلدية وإطلاق المبادرات والبرامج التي تحقق الارتقاء بجودة الحياة والاستدامة الحضرية.

وتبنّت الأمانة، إنشاء وتصميم الحدائق العامة ومضامير المشاة في مدن ومحافظات المنطقة، ولتشجيع الأهالي والمقيمين على ممارسة رياضة المشي؛ قامت بإنشاء ما يزيد عن 170 حديقة عامة، و31 مضماراً للمشاة، إلى جانب 11 حديقة مجهزة بأحدث التجهيزات لخدمة ذوي الإعاقة، إلى جانب سعيها من خلال مشاريعها المنفذة والحالية والمستقبلية للوصول إلى المعدل العالمي بحيث لا تبعد أقرب حديقة لأي منزل أكثر من 890 مترًا مربعًا.


وأكدت أمانة منطقة تبوك حرصها على تعزيز جهودها في إنشاء شبكة من حدائق الأحياء والحدائق والمتنزهات العامة، والتوسع في إنشاء المساحات الخضراء المخدومة بشبكات ري متطورة لتوفير بيئة نظيفة تُمكن جميع شرائح المجتمع من قضاء أوقاتهم بمتعةٍ تجمع ما بين الترفيه والرياضة، حيث تضم تلك المرافق مسارات رياضية، ومسطحات خضراء، وألعابًا للأطفال، وأماكن شاسعة للجلوس، مخدومة بأماكن لإقامة الأنشطة والفعاليات التي تناسب احتياجات أفراد المجتمع، حيث باتت مقصداً للعديد من القطاعات الحكومية والأهلية وغير الربحية لإقامة المهرجانات والأنشطة الداعمة للأيام العالمية وخلافها من البرامج المجتمعية، مشيرةً إلى قيامها منذ مطلع العام الجاري 2023م وحتى اليوم زراعة ما يقارب الـ27 ألف شجرة، إضافة إلى توزيع عشرات الشتلات في متنزهات المنطقة، بمشاركة المتطوعين والمتطوعات، بهدف تعزيز الوعي البيئي بين المواطنين وتشجيعهم على المساهمة الفعالة في تحقيق رؤية السعودية الخضراء.

وأكدت أهمية المحافظة على البيئة والمسطحات الخضراء لدورها الكبير في تحسين المناخ وتخفيض الحرارة، بما يعكس رؤيتها في توفير بيئة خضراء وصحية للفرد، مبينةً أن أعمالها تتجسد في إطار إستراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز الوعي البيئي والمساهمة الفاعلة في بناء مستقبل أكثر استدامة للمنطقة، وتعكس مدى التزامها بالمحافظة على البيئة وتحسين جودة الحياة للمجتمع.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أمانة تبوك

إقرأ أيضاً:

أمانة المدينة تزيل 84 ألف متر مكعب من مخلفات البناء خلال شهر مايو الماضي

أزالت أمانة منطقة المدينة خلال شهر مايو الماضي 84 ألف متر مكعب من مخلفات البناء والهدم في مختلف المواقع و 166 لوحة دعائية مخالفة، و 1455 متراً مربعاً من الكتابات المشوهة للمنظر العام، بالإضافة إلى رفع 720 سيارة تالفة ومهملة من الطرق والميادين وذلك في إطار خططها في الحفاظ على المشهد الحضري ومعالجة التشوه البصري .

كما قامت من خلال رفع جودة الطرق بمعالجة 30 ألف متر مربع من الحفر في عدد من الشوارع، فضلاً عن معالجة 4520 متراً طولياً من الأرصفة، وصيانة 3453 عامود إنارة، وتقليم 845 شجرة في الطرق الرئيسية .

وأكدت الأمانة مواصلة أعمالها في برنامج تحسين المشهد الحضري لهدف رفع معدلات جودة الحياة وتحسين البيئة الحضرية ، وذلك ضمن أعمالها الميدانية من خلال الفرق المخصصة لرصد الملاحظات .

وأضافت أنه تم مباشرة ما يرد من ملاحظات عبر حملة "صور وأرسل" عبر برنامج "بلدي" ، مشيرة إلى أنها تستهدف من خلال هذه الحملة القضاء على العشوائيات وتعزيز الوعي والسلوك الحضاري، والمشاركة المجتمعية في أهمية المحافظة على البيئة وحماية المرافق العامة ومعالجة التشوه البصري بجميع أشكاله للارتقاء بالخدمات المقدمة للسكان والزوار.

مقالات مشابهة

  • الأكاديمية العربية تطلق ورشة عمل حول تعزيز الوعي بإستخدام الذكاء الاصطناعي بالإسكندرية
  • تخصصات نوعية جديدة بجامعة تبوك.. اعرف مواعيد القبول
  • الجامعة العربية تعقد ورشة عمل حول تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: تنويع الاقتصاد في ليبيا مهم لتحسين نوعية الحياة  
  • أمانة الشمالية تطلق حملة توعوية للمحافظة على المرافق العامة في "لينة التاريخية"
  • اقتصادية قناة السويس: تعزيز الشراكات يحقق طفرة في مشروعات الطاقة الخضراء
  • رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: تعزيز الشراكات الدولية لتحقيق طفرة بمشروعات الطاقة الخضراء
  • وليد جمال الدين: المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعمل على تعزيز الشراكات لتحقيق طفرة في مشروعات الطاقة الخضراء
  • توقعات بنشاط في الرياح السطحية على تبوك، المدينة المنورة، مكة المكرمة، الرياض ونجران تصل إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الساحلية من جازان وعسير.
  • أمانة المدينة تزيل 84 ألف متر مكعب من مخلفات البناء خلال شهر مايو الماضي