أعادت تصريحات وزير يميني في الحكومة الإسرائيلية بقيادة، بنيامين نتانياهو، الجدل بشأن البرنامج النووي الإسرائيلي، الذي لا تؤكد أو تنفي إسرائيل وجوده.

وكان وزير التراث الإسرائيلي، عميحاي إلياهو قال في تصريحات قوبلت بانتقادات إن "أحد خيارات إسرائيل في الحرب على غزة، هو "إسقاط قنبلة ذرية" على القطاع الفلسطيني.

وردا على سؤال في مقابلة مع راديو "كول بيراما" عما "إذا كان ينبغي إسقاط قنبلة ذرية على القطاع"، قال وزير التراث: "هذا أحد الاحتمالات"، حسبما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، الأحد.

وينتمي إلياهو إلى حزب "القوة اليهودية"، الذي ينتمي إليه أيضا وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، وهو الحزب الذي يؤيد بناء المستوطنات واستعادة السيطرة على أراضي القطاع.

وقوبلت تصريحات الوزير بانتقادات من الداخل والخارج. وقال نتانياهو إن كلامه "منفصل عن الواقع"، وإن "إسرائيل والجيش الإسرائيلي يتصرفان وفقا لأعلى معايير القانون الدولي من أجل منع إلحاق الأذى بالأشخاص غير المتورطين".

وذكرت القناة الـ13 الإسرائيلية أن نتانياهو علق حضور الوزير لاجتماعات الحكومة حتى إشعار آخر.

ومن جانبه، شن زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، هجوما حادا على إلياهو، قائلا إن تصريحه "صادم ومجنون وصدر عن وزير غير مسؤول".

ووصف وزير الدفاع الإسرائيلي الحالي، يوآف غالانت، تصريحاته بأنها "لا أساس لها من الصحة"، وأنه "من الجيد أن هؤلاء ليسوا الأشخاص المسؤولين عن أمن إسرائيل.

ورأى وزير الدافع الأسبق، بيني غانتس، أن تصريحات إلياهو "زادت من آلام عائلات الرهائن في الداخل".

وتوضح وكالة رويترز أنه لا إلياهو ولا حزبه أعضاء في الحكومة المصغرة المخصصة لإدارة الحرب، وهو ليست لديه معرفة بقدرات إسرائيل النووية، التي لا تعترف بها الدولة العبرية علنا.

وبعدما أثارت انتقادات واسعة، حاول الوزير اليميني تبرير تصريحاته قائلا في حسابه على منصة "أكس": "من الواضح لكل عاقل أن التصريح النووي كان مجازيا"، لكنه أضاف: "من المؤكد أن هناك حاجة إلى رد قوي وغير متناسب على الإرهاب، وهو ما سيوضح للنازيين ومؤيديهم أن الإرهاب لا يستحق العناء".

It is clear to all sensible people that the statement about the atom is metaphorical. However, a strong and disproportionate response to terrorism is definitely required, which will clarify to the Nazis and their supporters that terrorism is not worthwhile. This is the only…

— ????????עמיחי אליהו - Amichay Eliyahu (@Eliyahu_a) November 5, 2023

ومن جانبه، اعتبر عمرو موسى، أمين عام جامعة الدول العربية السابق، أن ما صرح به "هو أول اعتراف لأحد كبار المسئولين باسرائيل بامتلاك اسرائيل للسلاح النووي ويطرح إمكانية التهديد به بل يقترح علي الحكومة المتطرفة القائمة استخدامه".

ما صرًح به امس احد وزراء الحكومة الاسرائيلية من الدعوة الي استخدام السلاح النووي لاخضاع غزة وحماس هو أول اعتراف لأحد كبار المسئولين باسرائيل بامتلاك اسرائيل للسلاح النووي ويطرح امكانية التهديد به بل يقترح علي الحكومة المتطرفة القائمة استخدامه.

— Amre Moussa (@amremoussa) November 5, 2023

بينما اعتبر الأمين العام الحالي لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، التصريح اعترافا "بامتلاكهم (إسرائيل) سلاحا نوويا وهو السر الذي يعرفه الجميع".

تصريحات الوزير الاسرائيلي #الياهو العنصري كاشفة. فهو ليس فقط يعترف بامتلاكهم #سلاح_نووي وهو السر الذي يعرفه الجميع.. لكنه يكرس حقيقة النظرة العنصرية المقيتة للاسرائيليين تجاه #الشعب_الفلسطيني. هذا هو الوجه الحقيقي لحكومة الاحتلال لكل من يدافع عنها في الغرب.@antonioguterres…

— الأمين العام لجامعة الدول العربية (@lassecgen) November 5, 2023

ولا تعترف إسرائيل رسيما بامتلاك سلاح نووي، وتتبع سياسة غامضة، فهي لا تعلن ذلك صراحة وترفض تأكيد أو نفي امتلاكها لمثل هذه الاسلحة، وفق مركز الحد من السلاح ومنع الانتشار.

ويشتبه في أن منشأة ديمونة للأبحاث النووية، التي تسمى رسميا مركز شيمون بيريز للأبحاث النووية في النقب، هي موطن برنامج الأسلحة النووية الإسرائيلي.

ورفضت إسرائيل توقيع معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، أو السماح بالرقابة الدولية على مفاعل ديمونة، وفق "تايمز أوف إسرائيل".

وكان رئيس الوزراء الأسبق، إيهود باراك، قد قال، في أبريل الماضي، إن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية، ضمن تعليقات له على خطة الإصلاح القضائي.

وكتب باراك: "خلال الفترة الماضية، أثيرت في المحادثات بين إسرائيليين ومسؤولين دبلوماسيين غربيين، مخاوف كبيرة من احتمال نجاح الانقلاب في إسرائيل، وهو ما فسروه بأنه يعني بدوره إنشاء "ديكتاتورية مسيحانية" في قلب الشرق الأوسط تمتلك أسلحة نووية".

وعلقت صحيفة "إسرائيل هيوم" على هذه التعليقات، وقالت: "في عام 2001 نقل عن رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتانياهو، في محادثات مغلقة أنه علينا إزالة الغموض وعلى إسرائيل أن تكشف عن قدراتها النووية، وذلك في حال حصول إيران على سلاح نووي".

وأفادت الصحيفة أنه فور هذا التصريح، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك، آرئيل شارون، أن كل من يقول مثل هذه الأمور "سيحاكم مثل موردخاي فعنونو"، في إشارة إلى الخبير النووي السابق الذي حكم عليه بالسجن، في 1986، بسبب ما زعم عن كشفه العمليات التي كانت تجري في مفاعل ديمونة الإسرائيلي، وفق "تايمز أوف إسرائيل".

وعندما طُلب منه تأكيد أن إسرائيل لا تمتلك أي أسلحة نووية، أجاب نتانياهو في مقابلة مع شبكة" سي أن أن" عام 2011: "هذه هي سياستنا ألا نكون أول من أدخل الأسلحة النووية إلى الشرق الأوسط".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية لبنان الأسبق: سيناريوهات خطرة وأهداف إسرائيلية على الحدود اللبنانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عدنان منصور وزير خارجية لبنان الأسبق، إنّ لبنان يشهد تصعيدا عسكريا من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ أسابيع، إذ تستهدف مواقع لبنانية بعيدة عن إطار الاشتباك المتعارف عليه.

وأضاف "منصور"، في مداخلة هاتفية عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنّ هذا التصعيد يواجه برد فعل أقوى من حزب الله، وبالتالي، فإن الفعل له رد فعل.

وتابع وزير خارجية لبنان الأسبق: "نخشى أن يأخذ هذا التصعيد منحاه الكبير لكي يشمل مناطق أخرى قد تتعدى الإطار الذي شهده القتال في الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة".

وأكد، أن التصعيد يكون من قبل إسرائيل وليس حزب الله، وما تستهدفه إسرائيل من اغتيالات وعمليات بعيدة عن الحدود اللبنانية الفلسطينية تصل إلى البقاع يعني أن إسرائيل لا تريد تهدئة الأوضاع حتى الآن أو الالتزام بقواعد الاشتباك الخاص الذي كان حاصلا.

مقالات مشابهة

  • ماكرون غاضب من تصريحات إسرائيلية بشأن نتائج الانتخابات الفرنسية
  • عام 1999 .. مؤرخ تنبأ بمستقبل مرعب لإسرائيل في 2025
  • إسرائيل تعلن موعد بدء تجنيد "الحريديم"
  • مؤرخ تنبأ عام 1999 بمستقبل مرعب لإسرائيل في 2025
  • سموتريتش : لن نكون جزءا من صفقة استسلام لحماس
  • إطلاق برنامج «بوصلة» لتعزيز المحتوى المعرفي والثقافي في مجالات البحر الأحمر
  • مقاتلو إسرائيل الآليون يسقطون في أنفاق غزة
  • وزير خارجية لبنان الأسبق: سيناريوهات خطرة وأهداف إسرائيلية على الحدود اللبنانية
  • وزير العمل الصومالي ومسؤول أممي يبحثان سبل تعزيز التعاون
  • ما هي التغيرات المتوقعة في إيران بعد انتخاب إصلاحي رئيسا للبلاد؟ (تحليل)