قال العميد محمد بن دينة مدير عام الإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية إن المنصة الوطنية للحماية المدنية، التي دشنها الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني، تمثل نقلة نوعية في منظومة التوعية الأمنية والتي تمضي بمنهجية مدروسة، بفضل تعليمات وزير الداخلية بأن تكون التوعية هادفة وترتبط بسلامة الجمهور.

وأكد أن المنصة تسعى أن تكون مرجعًا دائمًا وقاعدة معرفية وتوعوية حول الحماية المدنية، كما تهدف إلى ترسيخ الوعي المجتمعي بعيدًا عن إثارة أي مشاعر للهلع أو الخوف لدى المتلقي، في ضوء ما تشهده المنطقة والعالم من صراعات. وفي التفاصيل، قال بن دينة: «من منطلق مسؤولية وزارة الداخلية لحفظ أمن وسلامة المواطنين والمقيميمن، أولت ضمن استراتيجيتها أهمية كبيرة للثقافة الأمنية، وجعلت الحماية المدنية من أولوياتها، وهذا ما أكد عليه مجلس الدفاع المدني برئاسة وزير الداخلية، من خلال خطة تفعيل الخطة التوعوية للحماية المدنية، وأن تكون لها منصة وطنية كمرجع دائم وقاعدة معرفية وتوعوية». وأضاف: «كانت البداية من خلال إطلاق مسح وطني بالتعاون والتنسيق مع مركز دراسات، وبناء على تلك النتائج تم وضع الخطوط العريضة للخطة التوعوية، بما يحقق أمرين، الأول: الوصول للجمهور المستهدف وتحقيق التأثير المطلوب، والثاني: ترسيخ الوعي المجتمعي بعيدًا عن إثارة أي مشاعر للهلع أو الخوف لدى المتلقي، في ضوء ما تشهده المنطقة والعالم من صراعات». وأوضح أن المنصة الوطنية تتضمن معلومات وإرشادات تثقيفية في جميع مجالات التوعية والحماية المدنية، ومن بينها إجراءات السلامة العامة والسلامة في المنزل والعمل والمدرسة وبرك السباحة وكيفية التصرف في حالة الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة والتلوث الإشعاعي وغيرها، فضلاً عن التقديم عبر المنصة لمشروع التطوع في خدمة الدفاع المدني والذي تجاوز عدد المتقدمين له منذ إطلاق المنصة مساء الجمعة 3 نوفمبر 2023 وحتى صباح اليوم ثلاثمائة شخص. وأشار العميد محمد بن دينة إلى أن المنصة الوطنية للحماية المدنية متاحة للجميع وتضمن الوصول إلى المعلومات المرتبطة بسلامة المواطنين والمقيمين، وتعمل على تعزيز الثقافة الأمنية في المجتمع، لافتًا إلى أن عملية التحديث تتم بشكل يومي وهناك حرص من فريق عمل المنصة على أن تكون تفاعلية وتتضمن تواصلاً دائمًا مع الجمهور لقياس رجع الصدى ومن ثم تطوير الرسائل الإعلامية والتوعوية. وأضاف أن المنصة الوطنية للحماية المدنية تم إطلاقها بناءً على نتائج مسح وطني، تم إجراؤه العام الماضي على عينة من المجتمع البحريني، بلغت أكثر من 13 ألفًا، بهدف قياس وعي الجمهور بالإجراءات وكيفية التعامل مع حالات الطوارئ، وأكدت نتائجه أهمية التوعية بإرشادات السلامة وإجراءات التعامل مع الظروف الطارئة. وأشار إلى أن التوعية المبنية على قراءة المعطيات واحتياجات المتلقي ومتطلبات السلامة تعد الطريق الأمثل لمواجهة المخاطر، إذ إن الوعي والتصرف الآمن بمنزلة خط الوقاية، لافتًا إلى أن دولاً متقدمة عديدة أطلقت منذ سنوات قنوات مماثلة للتوعية، من دون أن تكون هناك أخطار أو مخاوف محددة بخصوص الأمن والسلامة العامة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا أن تکون إلى أن

إقرأ أيضاً:

جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة

 

أسفرت جهود الإدارات العامة التابعة لقطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية خلال 24 ساعة عن تحقيق العديد من النتائج الإيجابية.

فى مجال مكافحة جرائم تهريب وحيازة المواد المخدرة: ضبط (2) قضية.

فى مجال تنفيذ الأحكام: تنفيذ عدد (225) حكم قضائى متنوع.


فى مجال ضبط المخالفات المرورية: ضبط عدد (3016) مخالفة مرورية متنوعة.  

فى مجال الأمن العام: ضبط عدد (23) قضية.

فى مجال مكافحة جرائم الهجرة غير الشرعية: ضبط (3) قضايا.


تم اتخاذ الإجراءات القانونية..وجارى مواصلة الحملات الأمنية على جميع منافذ الجمهورية لإحكام السيطرة الأمنية عليها.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يدعو إلى تنزيل مشاريع المونديال كي تكون جاهزة في الآجال المحددة
  • الداخلية تعيد 13 مركبة مسروقة لأصحابها
  • ضبط 1246 مخالفة عدم تركيب الملصق الإلكتروني
  • وظائف شاغرة في الشركة الوطنية للخدمات الأمنية
  • جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة
  • متى يكون التوكيل ساريا رغم وفاة أحد طرفيه؟.. مصدر بالشهر العقاري يجيب
  • ضبط 6 تشكيلات عصابية في حملة أمنية
  • ضبط 22 هارباً و16 بلطجياً في حملة أمنية
  • إيجابية 8 حالات في فحص تعاطي المخدرات بين السائقين
  • نائب:استقرار العراق بإصلاح المنظومة الأمنية والسياسية