العرب القطرية:
2024-09-09@05:51:21 GMT

«التعليم» تدشن معرض مبدعي الفنون البصرية

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

«التعليم» تدشن معرض مبدعي الفنون البصرية

افتتحت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي معرض «مبدعو الفنون البصرية» السادس للعام الأكاديمي 2023- 2024م تحت عنوان «الفن والعلوم». 
حضر افتتاح المعرض الذي يهدف إلى نشر الذائقة الفنية للمجتمع، وتسليط الضوء على مخرجات الفنون بالمدارس الحكومية والدولية والخاصة، سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي، والسيد محمد سعد الرميحي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمتاحف قطر.

 
ويقدم المعرض 398 عملًا فنيًّا للطلبة ومُعلميهم تبرز علاقة الفن بالعلوم المختلفة. ويستمر المعرض حتى الخامس من ديسمبر القادم. 
وأوضحت السيدة مريم نعمان العمادي، مدير إدارة التوجيه التربوي، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي حرصت على تنظيم ورعاية فعالية «مبدعو الفنون البصرية» باعتبارها ضرورة تربوية وثقافية من شأنها أن تُشبع ميول الطلاب وتنمي قدراتهم وتشحذ استعداداتهم وتحقق لهم مسلكًا إيجابيًّا واتزانًا عاطفيًّا من خلال المشاركة وتبادل الخبرات الفنية المختلفة.
وأضافت العمادي أن المعرض بنسخته السادسة بعنوان «الفن والعلوم» يُعد تظاهرة فنية بصرية كبيرة، وتحديًا لقدرات الطلاب الذهنية والخيالية التي تواكب الحركات الفنية المعاصرة في كبرى الدول فنيًّا، عبر استخدام المنهج التجريبي في أنماط فنية جديدة ومبتكرة، تؤكد نمو الابتكار والخيال للطلاب، ما انعكس في تطويع الأداة والخامة وأسلوب عرض الموضوع ووعي الطلاب.
وقال السيد سالم عبد الله الأسود، نائب مدير متحف الفن الإسلامي للتعليم وتوعية المجتمع: «نظرًا للتعاون الوثيق بين متاحف قطر، ممثلةً بمتحف الفن الإسلامي، وبين وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ودعمًا منا لأبنائنا وبناتنا الطلبة، سعدنا باستضافة معرض «مبدعو الفنون البصرية» السادس؛ وذلك لتوثيق إبداعات طلابنا، وسعيًا منا لاحتضان هذه المعارض التي توثق الصلة بيننا كمتحف وبين طلاب المدارس، سواء الحكومية أو الخاصة، ومد جسور التعاون ونشر الثقافة المتحفية بينهم». 
ودعا الأسود الطلاب للمشاركة في الورش الفنية والبرامج الثقافية الأكاديمية التي نطرحها والتي تتوافق مع المناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمية، وقضاء فترة التدريب الميداني (التطوع) المقرر في المتحف. نحن سعداء بهذا المعرض وبما يحتويه من أعمال. 
يشمل المعرض تنوعًا في المشاريع الإبداعية للطلاب؛ منها: أعمال مسطحة وثنائية البعد، وأعمال الفن الرقمي، ولوحات الرسم على القماش، والفيديو، كما يُصاحب المعرض إقامة ورش فنية بمعدل ورشتين أسبوعيًّا، تبدأ غداً الثلاثاء وستقام الورش في القاعات التعليمية بالمركز التعليمي بمتحف الفن الإسلامي.
وتستهدف هذه الورش طلبة المدارس الموهوبين في دولة قطر بمختلف مراحلهم الدراسية، والتي يقدمها معلمو ومنسقو الفنون البصرية في المدارس، ويتولى قسم الفنون والمسرح بالوزارة ترشيح المدارس المشاركة. 
كما تُقام على هامش فعاليات المعرض ندوة فنية ثقافية بعنوان «جدلية العلاقة بين الفن والعلوم» في يوم الخميس الموافق 16 نوفمبر الحالي. 
يدير الندوة الدكتور عمرو أبو الهدى، مختص توجيه الفنون بالوزارة، مع نخبة متميزة من أساتذة الفنون بالجامعات ومختصين بالمؤسسات الفنية والثقافية، وستُختتم فعاليات معرض «مبدعو الفنون البصرية» بحفل تكريم للمدارس والطلبة وجميع المشاركين في المعرض الأحد 19 نوفمبر الحالي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر متحف الفن الإسلامي وزارة التعليم التربیة والتعلیم والتعلیم العالی الفن الإسلامی

إقرأ أيضاً:

كيف استقبل محبو حلمي التوني خبر وفاته؟.. وداعا صاحب حكايات التراث الشعبي

لم يكن الفنان حلمى التوني الذي رحل عن عالمنا خلال الساعات الماضية، مجرد فنان تشكيلي، لكنه علامة مميزة في تاريخ الفن المصري، إذ استطاع أن يحدث نقلة كبيرة في إبداع تصميمات أغلفة الكتب، بالإضافة إلى حكايات التراث الشعبي.

حالة من الحزن الشديد سيطرت على محبي وأصدقاء الفنان التشكيلي حلمي التوني بعد إعلان خبر وفاته خلال الساعات الماضية، فالبعض يشعر بالصدمة، ليودعوه بكلمات مؤثرة، حيث جاءت التعليقات كالتالي: «غاب الأستاذ الكبير حلمي التوني.. غاب واحد من أعاظم وأكابر الفن التشكيلي المصري.. غاب صاحب أجمل موتيفات مصرية» وأيضا «الأحباء يرحلون والفرسان يترجلون.. وأصدقاء العمر رفقاء المسيرة الذين ملأوا الحياة فناً وإبداعاً وعطاءً سلموا الراية .. حلمي التوني الصديق الحبيب ورفيق رحلة النشر ومعاناة إدراك النجاح، أحد أساتذة الفن التشكيلي والكتاب والجريدة وأحد أساطين وأساطير كتاب الطفل وأكثر من أثراه متعة وبهجة وفنا راقيا ممزوجا بالمعرفة والأصالة المنفتح».

وفاة حلمي التوني 

لم تقتصر الكلمات التي ودع بها أصدقاء ومحبو الفنان التشكيلي حلمي التوني عند هذا الحد، ولكن هناك الكثير والكثير من العبارات التي أبرزت مدى الحزن الذي سيطر على الجميع، لتأتي منها: «خبر صادم وحزين .. لروح الفنان المصري الصديق حلمي التوني النور والسلام والرحمة.. لوحاته⁨ تطير بِنَا في عالمه بين الواقع والأسطورة دون أن تسقط جناحيه على الأرض.. فإذا بلوحاته تحلق بِنَا لنعيش حالة من الجمال والخيال والمتعة غاية في الإبداع..⁩ فنان لا يتكرر وإنسان جميل لا تغيب الابتسامة عن وجهه».

رحلة حلمي التوني مع الفن التشكيلي 

رحلة طويلة خاضها الفنان حلمي التوني في مسيرته الفنية، أقام خلالها الكثير من المعارض الفردية في مصر ومعظم الدول العربية منها معرض طوافة بقصور الثقافة في عواصم المحافظات الذي كان 1965م، وأيضا معرض بعنوان «وجوه جميلة زمن جميل» في 1998م، معرض «للنساء وجوه» 2019م، وغيرها من المعارض.

كانت للمرأة أيقونة كبيرة في لوحات وأعمال الفنان حلمي التوني، حيث قدم العديد من اللوحات الفنية لها، وذلك على مدار أكثر من نصف قرن، حيث تشكل عيونها الملمح الأساسي في وجوه تعبر عادة عن هدوء وفرح وطفولة تبتعد عن الواقع.

مقالات مشابهة

  • طرق وزير التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • وزير التربية والتعليم يجري زيارة لمدرسة النيل الدولية بالشيخ زايد
  • إجراءات التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • كيف استقبل محبو حلمي التوني خبر وفاته؟.. وداعا صاحب حكايات التراث الشعبي
  • نداء لوزير التربية والتعليم بمنع توزيع الزي المدرسي داخل المدارس (شاهد)
  • وفاة الفنان التشكيلي حلمي التوني.. اعرف موعد ومكان صلاة الجنازة
  • قواعد تنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات الحكومية لعام 2024
  • «التعليم العالي» تحدد قواعد تنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات
  • «الصيد والفروسية».. إبداعات فنية عالمية تحتفي بالتراث
  • فن لعالم مضطرب.. معرض في باريس عن السريالية في مئويتها