قال العميد أركان حرب محمد فكري، أحد أبطال سلاح المشاة في حرب أكتوبر: «بعد الاتفاق على فض الاشتباك مع العدو الإسرائيلي في 1974، بدأت الكتائب المتواجدة فوق جبل المر تتجه نحو الغرب، كتيبة خلف كتيبة، وكان الرئيس الراحل محمد أنور السادات طلب من قائد الجيش الثالث أحمد بدوي، بنزول المجندين والضباط الذين شاركوا في الحرب إجازات لمدة 24 ساعة، وذلك بعد 100 يوم متواصل في الحرب».

استقبال بباقات الورود

وأضاف «فكري» خلال لقائه ببرنامج «الشاهد»، الذي يقدمه الإعلامي الدكتور محمد الباز، عبر قناة «إكسترا نيوز»: «أطلقوا علينا في ذلك اليوم «قوات بدر» أثناء الحصار في منطقة الشرق، وبعد فك الحصار أبلغونا أن عناصر منا ستتجه إلى ميدان التحرير لحضور استقبال شعبي بالجماهير وباقات الورود، تكريما لجهودنا في حرب أكتوبر، وذلك تم تنفيذه بعد ذلك».

اسقبال شعبي وفرحة عارمة بعد الحرب

واستكمل: «أثناء عودتي من الحرب، وخاصة على طريق السويس، رفض سائق التاكسي حينها أن يأخذ مني أي مال، وكان هناك روح غير عادية من قبل المواطنين أثناء استقبالنا، وشعرت حينها أنني فوق الأرض، فالجميع كان يعلم ما قدمناه خلال فترة الحرب».

واختتم: الدرس الذي أريد تقديمه من خلال تجربتي في حرب أكتوبر 73، أننا يجب أن نحب بلدنا بإخلاص شديد، إذ كل شخص في مكانه وعمله لديه الروح التي كانت موجودة في حرب أكتوبر، هذه الدولة ستصبح أفضل مكان في العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر السويس محمد أنور السادات السادات سلاح المشاة الشاهد محمد الباز فی حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

لطفي لبيب عن نصر أكتوبر: بعد عودتي من الحرب والدتي صغرت 50 سنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحدث الفنان الكبير لطفي لبيب، خلال ندوة تكريمه التي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، والتي يديرها الناقد أحمد سعد الدين وبحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان.

 وأكد “لبيب” أنه لايهتم بأجره في أي عمل، ويركز فقط في تقديم الدور المعروض عليه، قائلا "انا لا اعرف أجر زملائي في الأعمال التي شاركت بها، فأنا لا أحب هذه التفصيلة".

وعن مشاركته في الحرب هو وشقيقه قال: "نصر أكتوبر كان نصرا عظيما، وأخويا كان أسير والأسري رجعوا قبل المتحاصرين اللي أنا منهم ولما رجع البيت والدتي قالتله أنا عاوزه أخوك تروح تجيبهولي دلوقتي، ولانه ظابط وقدر يدخل سيناء وكانت الدنيا بدأت تتظبط باتفاقية وندخل من الملجأ ورجعنا مع بعض علي الاسكندرية وأمي الله يرحمها انبسطت جدا ولما شافتني صغرت 50 سنة ".

يشار الى أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • دعم شعبي عربي كامل للفلسطينيين.. ومطالبات بإنهاء التطبيع
  • اقتحمناه في 4 ساعات.. اللواء محمد فكري: معركة جبل المر أصابت العدو بالذعر
  • لطفي لبيب عن نصر أكتوبر: بعد عودتي من الحرب والدتي صغرت 50 سنة
  • تقاضى عنه "20 الف جنيه"..لطفي لبيب يروي تأثير فيلم السفارة في العمارة في مسيرته الفنية
  • شاهد.. محمود سعد يروي كواليس "صفعة نانسي عجرم"
  • اللواء الغباري يكشف كواليس 6 أكتوبر: السادات وحد الشعب خلف الجيش لتحقيق النصر
  • في ذكرى حرب أكتوبر.. أفلام سينمائية خلدت الملحمة المصرية
  • استمرار الحرب في قطاع غزة لليوم الـ362 والجيش الإسرائيلي يحذر النازحين من العودة إلى الشمال
  • إبداع ثقافي وتنوع فكري لدول مجلس التعاون الخليجي في “الرياض تقرأ”
  • كواليس إعتذار محمد عبدالمنعم لحسام حسن قبل معسكر منتخب مصر