العرب القطرية:
2024-07-07@04:05:47 GMT

ورشة خليجية تناقش تقنيات إكثار نخيل التمر

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

ورشة خليجية تناقش تقنيات إكثار نخيل التمر

بدأت صباح أمس ورشة العمل الإقليمية حول «التقنيات الجزيئية لإكثار نخيل التمر وإدارة المحصول في المزرعة ومعاملات ما بعد الحصاد»، التي ينظمها المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا)، والشركاء في مشروع «تطوير نظم إنتاج مستدامة لنخيل التمر في دول مجلس التعاون الخليجي»، بالتعاون مع وزارة البلدية بدولة قطر.


تتواصل فعاليات الورشة حتى 9 نوفمبر الحالي بمشاركة كوكبة مـن الباحثين والمختصين فـي مـجال النخيل والـتمور مـن دول الخليج العربية ومن العالم.
وأكد السيد حمد ساكت الشمري مدير إدارة البحوث الزراعية بوزارة البلدية، ان الوزارة حريصة على تنظيم هذه الورشة الخاصة بنخيل التمر، لافتة إلى أن الورشة ضمن مشروع تطوير نظم انتاج نخيل التمر بدول مجلس التعاون الخليجي (ايكاردا)، وأن المشروع يعتبر في مراحله الأخيرة. وقال :»إن دولة قطر تحرص على جانبين رئيسيين من هذا المشروع وهما الري وأنماط الري للأشجار التمور، وبيوت التجفيف وتطوير بيوت التجفيف.
وتستهدف الورشة دعم التدريب ونقل التقانات المطورة لرفع كفاءة العاملين والباحثين في قطاع النخيل والتمور في التقنيات التي طورها برنامج «مشروع تطوير نظم إنتاج مستدامة لنخيل التمر في دول مجلس التعاون الخليجي».
وتركز الورشة على التركيب والتشغيل والتحكم في غرف تجفيف التمور المتنقلة والعاملة بالطاقة الشمسية التي طورها البرنامج وعلى تقنيات إكثار نخيل التمر، ويشمل برنامج الورشة التقنيات الحديثة للإنتاج ومعاملات ما بعد الحصاد.ويشارك في الورشة 38 من العاملين والباحثين والخبراء في مجال النخيل والتمور من دولة قطر و البحرين والكويت وسلطنة عُمان والسعودية  والإمارات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر ورشة العمل الإقليمية ايكاردا نخیل التمر

إقرأ أيضاً:

اختتام فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024

اختتمت هيئة الأدب والنشر والترجمة، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024 في دورته الثالثة عشر بمحافظة الطائف، وذلك بمشاركة عدد من الشعراء والنقاد والمختصين والمهتمين من دول مجلس التعاون، الذين أثروا الفعاليات بنصوصهم الشعرية وآرائهم وأفكارهم النيرة حول الشعر العربي.
وناقش الملتقى على مدى يومين تعزيز التواصل الثقافي وإعلاء قيم الشعر، وتأكيد أهمية اللغة العربية الفصحى في المنطقة، وتعميق الشعور بمكانة ودور الشعر في الثقافة الوطنية الخليجية، كما أسهم في فرز الأصوات الشعرية الجديدة في كل دولة من دول المجلس، وإبراز المتميز منها، فضلاً عن التعرف على ظواهر واتجاهات حركة الشعر المعاصر في الدول الأعضاء، وتعميق الدراسات التحليلية والنقدية حول حركة الشعر العربي في دول المجلس.
وشهد الملتقى، خمس أمسيات شعرية شارك فيها 12 شاعراً من دول مجلس التعاون الخليجي، مقدمين قصائد تنوعت بين الكلاسيكي والمعاصر، مجسدة معاني الإخاء والوحدة بين دول مجلس التعاون، والتقارب الثقافي بين شعوب المجلس.
وصاحب الملتقى ندوة فكرية ناقشت قضايا وهموم وظواهر الشعر العربي المعاصر في دول مجلس التعاون بصفة خاصة، وفي الوطن العربي عموماً؛ وذلك دعماً للأهداف الثقافية والغايات الاجتماعية المشتركة بين الدول الأعضاء، متحدثة عن تاريخ الصورة الشعرية وصولاً للقصيدة الخليجية، وخصائص الصورة الشعرية في الشعر الخليجي والعربي، وتصوير الموجودات ووصف المستجدات في الشعر الخليجي برؤية حديثة. كما شهد الملتقى معرضاً مصاحباً للفعاليات، قدم خلاله العديد من الفنانين السعوديين لوحات فنية مميزة عن الشعر العربي، شاركت فيه أربع جهات بأجنحة عرضت مساهماتها في خدمة الشعر والأدب العربي.

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • المرأة الجديدة تنظم ورشة عمل حول "الأمان الرقمي" بالاسكندرية
  • المركز المسيحي الإسلامي يُنظم ورشة للكتابة الصحفية
  • الكشافة تختتم أعمال ورشة تخطيط وإدارة الحملات الإعلامية
  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل تدريبية حول الإدارة الاحترافية للمشروعات
  • في اليوم العالمي للبيئة.. غرس أشجار النخيل والمانجو بحديقة متحف الطفل
  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل حول وظائف المستقبل وريادة الأعمال
  • وزير الخارجية ”الزنداني” يواصل لقاءاته المكثفة ويثمن دعم مجلس التعاون الخليجي لليمن
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم
  • قوى سياسية سودانية تناقش في جنيف مستقبل الإسلاميين والجيش والدعـم السريع