العرب القطرية:
2024-10-02@03:46:46 GMT

«جناح السنغال».. يعكس العمق الثقافي

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

«جناح السنغال».. يعكس العمق الثقافي

يشهد جناح السنغال في المنطقة الدولية بمعرض «إكسبو 2023» الدوحة للبستنة إقبالا من الزوار لاستكشاف ما تقدمه من مقتنيات ومعروضات مختلفة ومتعددة، لا سيما من المشغولات والملابس التقليدية ذات الألوان الجميلة، التي تعكس العمق الثقافي لهذا البلد الافريقي الرائع، فهي مثال حي للمجتمعات النابضة بالحيوية والمرحبة بالآخرين.

 
وجناح السنغال في «إكسبو» من الأجنحة التي لا ينبغي تفويت الفرصة لزيارتها واستكشاف ما تقدمه من معروضات ومرئيات، لأهمية ما يتحدث عنه من مشاريع وإنجازات، وما يناقشه من رؤى وأفكار، وما يعرضه من فنون وتقاليد وإبداعات، فلدى هذا الجناح الكثير لتقديمه وعرضه حول ماضي السنغال، وحاضرها، وطموحاتها المستقبلية الواسعة.
ويستعرض جناح السنغال التنوع البيولوجي الكبير الذي يتوافر في السنغال، التي تزخر بالعديد من المساحات والمتنزهات والمحميات والمناطق المحمية التي يمكن للسائحين الشغوفين بالحياة البرية الافريقية رؤيتها عن قرب، بل التجول فيها، ولهذا النوع من السياحة تمتاز مناطق بانديا، نيوكولو، كوبافازلا بمحمياتها الطبيعية الغنية بالعديد من الحيوانات، مثل الزرافات والحمر الوحشية، والغزلان والقرود وأفراس النهر، وكذلك الأسود السنغالية.
كما تعد السنغال مقصداً شهيراً لعلماء الطيور حول العالم، فهي تمتلك حديقة دجودج للطيور، وهي ثالث أكبر محمية للطيور في العالم، وملاذاً سنوياً للطيور، في الفترة بين نوفمبر، وابريل لنحو ثلاث ملايين طائر تهاجر من أوروبا وآسيا، وذات الأمر ينطبق أيضا على دلتا سالوم التي تضج شواطئها، عند شروق الشمس وغروبها، بآلاف الأصوات للطيور المختلفة في آن واحد، حيث تم إدراجها بين مواقع التراث العالمي، لـ «اليونسكو» واعتبارها كذلك من الخلجان الأجمل في العالم، التي تتيح اكتشاف أشجار المانغروف بشكلها المميز. ويقدم جناح السنغال لزواره مجموعة واسعة من الهدايا التذكارية للحرف اليدوية، بالإضافة إلى مجموعة من اللوحات، والمقتنيات الجلدية والأشياء الخشبية المنحوتة، التي تجذب زوار المعرض بجمالها وتنوعها في أجواء افريقية أصيلة، حيث تتميز كل قطعة منها بخصائصها وأجوائها ذات القيمة المطلقة، فهي مملوءة بالرسوم والنقوش التي تناسب أذواق الجميع. 
وكذلك فرض المصممون السنغاليون أسلوبهم في المعروضات التي يحتوي عليها الجناح بين التقاليد والحداثة وإعادة النظر في الأزياء الشعبية، مع العمل على مواد نسيجية مختلفة، مثل حياكة القماش المنسوج، والبازين، والشمع والحرير، والبرقع مع التطريز الملون أو لآلئ مستوحاة من الشرق، تعيش السنغال أيضاً على إيقاع الموضة الغربية، ولديها العديد من متاجر الملابس الجاهزة ذات العلامات التجارية العالمية في مراكز التسوق الحديثة في العاصمة.
ويشهد الجناح السنغالي الذي يزين بالتراث السنغالي، يعكس حضارتها التي نبتت في غرب أفريقيا، وامتدت فروعها إلى العالم أجمع، إقبالا كبيرا من الزوار على مدار الأسبوع وخاصة في العطلات، حيث يستمتع العديد من الأسر والأفراد بزيارة المنطقة الدولية بمعرض «إكسبو 2023» الدوحة للبستنة، التي تضم عددا من الأجنحة المختلفة، والمصممة بأشكال متنوعة تبهر الجميع، علما بأن زيارة واحدة للمعرض الذي تحتضنه حديقة البدع لا تكفي، خصوصا أن الزوار لديهم الشغف للتعرف على ثقافات أكثر من 80 دولة مشاركة في المعرض.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة

إقرأ أيضاً:

سان جيرمان ينصب الشباك حول «جناح» دورتموند

 
أنور إبراهيم (القاهرة)

أخبار ذات صلة «رونالدو النصر».. «أرقام تاريخية» في «ديربي مدريد»! «ديربي مدريد».. الريال يتفوق على أتلتيكو!


لم ينجح باريس سان جيرمان حتى الآن، في تعويض رحيل نجمه وهدافه التاريخي كيليان مبابي إلى ريال مدريد الإسباني، وكان بخيلاً في الإنفاق، خلال سوق الانتقالات الصيفية الأخيرة التي انتهت في 30 أغسطس الماضي، مكتفياً بالحصول على خدمات 4 لاعبين فقط، ليس بينهم «نجم سوبر»، وهم الحارس الروسي ماتفي سافونوف، والبرتغالي جواو نيفيز «20عاماً»، والإكوادوري ويليام باتشو «23عاماً»، والفرنسي ديزيري دوي «19عاماً».
وفشل سان جيرمان في التعاقد مع «نجم سوبر»، خلال «الميركاتو الصيفي»، رغم أنه بذل محاولات كثيرة لاستقدام أحد النجوم في الخط الهجومي، وقُوبلت عروضه بالرفض من جانب نخبة من النجوم، أبرزهم النيجيري فيكتور أوسيمين، والبرتغالي رافائيل لياو، والأرجنتيني جوليان ألفاريز، والإسباني نيكو وليامز، والجورجي كفاراتسخيليا وغيرهم.
غير أن إدارة سان جيرمان تستعد من الآن، لنصب شباكها حول نجم من الدوري الألماني «البوندسليجا»، على أمل الحصول على خدماته، في سوق الانتقالات الشتوية القادمة، أو «الميركاتو الصيفي» على أقصى تقدير.
وأفادت المعلومات التي نشرها موقع جول العالمي بنسخته الفرنسية، أن «الباريسي» مهتم بالجناح الألماني كريم أديمي «22عاماً» لاعب بروسيا دورتموند، على أمل ضمه في يناير القادم، أو في «صيف 2025».
وقال الموقع إن المشكلة التي تواجه سان جيرمان، تتمثل في أن ناديين آخرين من كبار أوروبا، يوفنتوس الإيطالي وليفربول الإنجليزي يسعيان بجدية نحو هذا الهدف، الأول لتعويض رحيل كييزا إلى «الريدز»، والثاني لتعويض احتمال رحيل المصري محمد صلاح في حالة تفكيره في ذلك بنهاية الموسم.
وتبلغ القيمة السوقية لكريم أديمي 45 مليون يورو، ومن المنتظر أن يُشعل أسواق الانتقالات القادمة.
بدأ كريم أديمي، المولود في 18 يناير 2002، مسيرته الاحترافية في ريد بول سالزبورج النمساوي في 2018، حيث لعب 68 مباراة، وسجل 27 هدفاً، ثم انتقل إلى بروسيا دورتموند في «صيف 2022».
وحصل أديمي مع ريد بول سالزبورج على بطولة الدوري النمساوي مرتين، وكأس النمسا مرتين، كما حصل مع المنتخب على بطولة أمم أوروبا تحت 21 سنة.
ولعب كريم أديمي، الذي يحمل 3 جنسيات «ألمانية ورومانية ونيجيرية»، لمنتخبات الشباب الألمانية من 2018 إلى 2021، وانضم إلى منتخب «المانشافت» الأول في 2021.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية: المهرجان السينمائي يستهدف التبادل الثقافي مع دول البحر المتوسط
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • الحرس الثوري الإيراني: استهدفنا العمق الصهيوني انتقاما لدماء هنية ونصر الله ونيلفروشيان
  • حاكم اقليم النيل الأزرق يفتتح جناح الشهيد شكينيبة الطبي الخاص
  • السفير حسام زكي: غزة واجهت كارثة ستظل وصمة عار على جبين العالم الذي وقف عاجزاً أمامها
  • أغلى أنواع الأرز في العالم.. أسراره وفوائده التي ستدهشك!
  • سعيد الطنيجي: تخصيص يوم عالمي للترجمة يعكس دورها الثقافي والحضاري
  • فيفا يكشف عن ملاعب كأس العالم للأندية 2025 التي ستقام في أمريكا
  • المصدر السوري:مقتل وإصابة (50) عنصراً من منتسبي الحشد جراء غارات “مجهولة” على مواقعهم في العمق السوري
  • سان جيرمان ينصب الشباك حول «جناح» دورتموند