م. أحمد السادة: حدث ملهم يجمع المجتمع على هدف واحد
د. جونزالو كاسترو: استكشاف حلول فعالة تسهم في التصدي للتصحر 
شيرين عبيدات: منصة فريدة للتواصل مع أفراد المجتمع والجهات المعنية

أطلق إرثنا – مركز لمستقبل مستدام، عضو مؤسسة قطر، رسمياً النسخة الثامنة من أسبوع قطر للاستدامة، أمس، الذي ينظمه بالتعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي ويستمر حتى 11 نوفمبر الجاري، وذلك خلال مؤتمر صحفي بحضور شركاء الفعالية من القطاعين الحكومي والخاص بمقر مؤسسة قطر.


وقال سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني، وزير البيئة والتغير المناخي بهذه المناسبة: «إن قطر تمضي في مسيرتها نحو بناء مستقبل أكثر استدامة، مستقبلٌ تزداد فيه قدرتها على التصدي للتغيرات المناخية تحقيقاً لرؤية قطر الوطنية 2030؛ والتي لا تنص على ضرورة حماية البيئة القطرية فحسب، بل تهدف إلى بناء مجتمع يتخذ أفراده من الاستدامة أسلوب حياة». 
وأكد سعادته أن هذا الهدف لن يتحقق إلا بتوعية مجتمعية شاملة، داعياً الجميع إلى المشاركة الإيجابية في فعاليات هذا الأسبوع الحافل بالأنشطة والنقاشات والأفكار، مضيفاً أنه لا سبيل لحماية بيئتنا من دون عمل جماعي وتضافر للجهود.
وقال الدكتور جونزالو كاسترو دي لاماتا، المدير التنفيذي لإرثنا: «يُعدّ أسبوع قطر للاستدامة مُكمّلاً لمعرض البستنة الدولي، إكسبو 2023 الدوحة، في تحقيق أهدافه، والتي تتضمن تشجيع المجتمع الدولي على استكشاف وتبني حلول فعالة تسهم في التصدي لمشكلة التصحر، لاسيما في البلدان الحارة والجافة مثل دولة قطر، عبر استخدام التكنولوجيا والحلول الإبداعية والمبتكرة». 
وأشار دي لاماتا في الوقت ذاته إلى أن التكنولوجيا وحدها لا تكفي لتعزيز الاستدامة البيئية، بل لا بد أن يصاحبها تثقيف وتوعية بيئية وتواصل مجتمعي لنشر الوعي، وهنا تأتي أهمية أسبوع قطر للاستدامة الذي يؤدي هذا الدور. 

300 حدث 
وقال الدكتور جونزالو كاسترو دي لاماتا، المدير التنفيذي لمركز «إرثنا»: رأيت على مدار العامين الماضيين اهتمامًا متزايدًا ليس فقط بأسبوع قطر للاستدامة كمبادرة، ولكن بجميع جوانب الاستدامة.
وأضاف: هذا يعكس التزام قطر بتعزيز وحماية بيئتنا وفي الوقت نفسه تعزيز التنمية المستدامة، على النحو المنصوص عليه في الرؤية الوطنية 2030.
وقال «لدينا أكثر من 300 حدث ومبادرة مسجلة ستقام هذا العام، تغطي مجموعة متنوعة من الفعاليات. من المواضيع المتعلقة بالاستدامة، وهذا العام، على سبيل المثال، وبالإضافة إلى عمليات تنظيف الشاطئ والندوات العامة، فإن بعض الأنشطة التي نتطلع إليها تشمل افتتاح حضانة لبرنامج ترميم أشجار المانجروف، ومؤتمر المدارس البيئية في قطر، وحملات إعادة التدوير المختلفة، والفعاليات الفنية مثل إنشاء الجداريات باستخدام النفايات البلاستيكية.


وقال المهندس أحمد محمد عبد اللطيف السادة – وكيل وزارة البيئة والتغير المناخي المساعد لشؤون التغير المناخي: يحظى أسبوع قطر للاستدامة بأهمية خاصة هذا العام، إذ يتزامن مع معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة الذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحت شعار «صحراء خضراء.. بيئة أفضل»، بهدف تعزيز الابتكار في مجال الاستدامة ومكافحة التصحر، وهو الهدف الذي ينسجم مع العديد من المبادرات والأنشطة والفعاليات التي ستقام خلال أسبوع قطر للاستدامة ويتوافق مع جهود الوزارة الرامية إلى تحقيق أهداف ركيزة التنمية البيئية التي تنص عليها رؤية قطر الوطنية 2030.
وأضاف: ندرك في دولة قطر أن التصدي للتغير المناخي ودعم الاستدامة، والحفاظ على البيئة يتكلف حلولاً مبتكرة، ولذا نستثمر في أحدث التقنيات وموارد الطاقة المتجددة، والبنية التحتية المستدامة، وندعم ثقافة الابتكار، ولكن تظل التكنولوجيا جزءا من الحل وليس الحل كله، إذ يوجد جانب اخر لا يقل أهمية عنها، الا وهو نشر الوعي البيئي في المجتمع، إيمانا منا بأن التصدي لمشكلة التغير المناخي ليست مسؤولية أشخاص أو جهات بعينها، بل هي مسؤولية جماعية تقع على عاتقنا جميعا، وهذا هو سبب أهمية أسبوع قطر للاستدامة.
وتابع السادة: يمكننا أن نصف هذا الأسبوع بأنه أكبر حملة وطنية سنوية لدعم البيئة على مستوى دولة قطر فهو عبارة عن دعوة مفتوحة لجميع المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة في الدولة لتنظيم باقة واسعة من الأنشطة والفعاليات على مستوى أنحاء الدولة بهدف بناء فهم سليم بالتحديات البيئية وكيفية التغلب عليها، كما يعد أيضا دعوة مفتوحة لجميع أفراد المجتمع على اختلاف فئاتهم وأعمارهم للمشاركة في أنشطة الحملة لتعزيز وعيهم البيني وشعورهم بالمسؤولية تجاه البيئة، وإدراك حجم التأثير الذي تصنعه إسهاماتهم البيئية.
وأكد أن هذا الحدث الملهم يأخذ المجتمع بمختلف قطاعاته وأفراده وفئاته على هدف واحد، ألا وهو الحفاظ على البيئة، حيث تمضي قطر في رحلتها نحو بناء مستقبل أكثر استدامة، ومستقبل تزداد فيه قدرتها على التصدي للتغيرات المناخية تحقيقاً لرؤية قطر 2030 التي لا تنص على ضرورة حماية البيئة، وبناء مجتمع يتخذ أفراده من الاستدامة أسلوب حياة.
ونوه بأن هذا الهدف يتحقق بتوعية مجتمعية شاملة، داعياً الجميع إلى المشاركة الإيجابية في فعاليات هذا الأسبوع الحافل بالأنشطة والنقاشات والأفكار، وأنه لا سبيل لحماية بيئتنا دون عمل جماعي وتضافر الجهود.
وأشار إلى أن وزارة البيئة والتغير المناخي تركز البستنة من خلال عدد من الفعاليات في اكسبو 2023 الدوحة، كما أن الوزارة لديها بوابة الاستدامة البيئية، وهي البوابة الرئيسية التي ترتبط بمواضيع الاستدامة.
نهج إستراتيجي 
وأكد مبارك الدوسري - رئيس قسم المراكز والهيئات الشبابية في وزارة الشباب والرياضة- أن مشاركة الوزارة في أسبوع قطر للاستدامة يعكس مستوى مشاركتنا مدى الاهتمام الذي الوزارة لموضوع الاستدامة بكافة أبعاده، حيث اعتمدت الوزارة منذ اليوم الأول، على الاستدامة نهجا استراتيجيا ركزت فيه جهودها في دعم أهداف التنمية المستدامة بقطاعي الشباب والرياضة في أنشطتها ومشاريعها المختلفة.
وقال الدوسري: في مجال الشباب، على سبيل المثال، كانت سياسة قطر الوطنية للشباب التي جاءت كافة محاورها مطابقة لأهداف التنمية المستدامة، وسيعمل برنامجها التنفيذي على تحقيق تلك الأهداف وهناك مبادرة كلنا مسؤول التي تهدف من خلالها إلى استثمار الطاقات الشبابية والإمكانات المتاحة للهيئات والمراكز الشبابية التابعة لها لتقديم مشاريع مجتمعية وطنية تعزز قيم الإيجابية والانتماء لدى الشباب، وتفتح آفاقا للعمل المجتمعي وتقوى آليات التواصل بين المجتمع ومؤسساته وهي المبادرة الرئيسية في الأسبوع، وتتخللها مجموعة من الأنشطة التوعوية والتدريبية الفنية لأفراد المجتمع، وستستمر طوال العام.
وأضاف: كذلك هناك مبادرات أخرى مثل برنامج سفراء لدعم الذي اختار موضوع التغير المناخي محورا رئيسيا لنسخته في هذا العام كما أن المراكز الشبابية العامة التخصصية تقيم طيلة العام أنشطة وبرامج تتعلق بالاستدامة غير أنها ستكثف من أنشطتها خلال هذا الاسبوع.
وتابع: في المجال الرياضي، كان إنشاء اتحاد الرياضة للجميع نقلة نوعية حيث أدى دورا كبيرا في تشجع أفراد المجتمع على ممارسة الرياضة من أجل رفع جودة الحياة وخلال أسبوع الاستدامة سيُنَظَّم العديد من الأنشطة الرياضية المصممة لتلك المناسبة.
وأشار إلى حرص الوزارة أيضا على تحقيق مفهوم الاستدامة في إدارة المرافق الرياضية من خلال تقليل استخدام الطاقة والمياه وتطوير واستخدام التقنيات التي تحافظ على البيئة وحتى في مبنى الوزارة بصالة لوسيل الرياضية متعددة الاستخدامات جُهزت صالات للألعاب الرياضية وصالات للياقة البدنية للموظفين، سيقوم موظفو الوزارة بزراعة مجموعة من النباتات مثل زهرة الجهنمية في أرجاء صالة لوسيل الرياضية وسيستمرون في رعايتها، وستُقدم ورشة فنية لكل الموظفين المشاركين في هذا النشاط، وذلك لدعم جودة الحياة وتحسين البيئة الداخلية.
منصة فريدة 
وقالت شيرين عبيدات - رئيس قسم الشراكات والتواصل: أسبوع قطر للاستدامة حملة وطنية تدعم رؤية دولة قطر للاستدامة، ومنصة فريدة للتواصل مع أفراد المجتمع والجهات المعنية للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في قطر، بهدف إشراك أفراد المجتمع في باقة واسعة من الأنشطة التي تدعم الاستدامة لتشجيعهم على تبنى نمط حياة مستدام وزيادة الوعي البيئي داخل المجتمع وتسليط الضوء على التقدم الذي أحرزته دولة قطر في مجال الاستدامة.
وأضافت: يعزز أسبوع قطر للاستدامة التعاون وتبادل المعرفة بين مختلف القطاعات التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقاً لرؤية قطر الوطنية 2030، ويعد هذا الأسبوع من أفضل المبادرات التي تذكرنا بمسؤوليتنا المجتمعية نحو حماية البيئة والحفاظ عليها للأجيال المقبلة، ويشجع الاسبوع أفراد المجتمع والجهات الحكومية والقطاع الخاص والمؤسسات غير الربحية على المشاركة من خلال اتخاذ خطوات تعزز الاستدامة ويعود نفعها على الجميع.
وأعلنت عبيدات أن مظلة أسبوع قطر للاستدامة جمعت أكثر من 250 شريكا ينظمون أكثر من 400 نشاط ومبادرة وفعالية تتراوح بين الندوات الفنية والمؤتمرات حول موضوعات المياه والطاقة والمركبات الكهربائية والمباني الخضراء وإدارة المرافق المستدامة. وأردفت: لدينا أيضًا مجموعة واسعة من الأنشطة التفاعلية التي تشجع عامة الناس على اتباع أسلوب حياة أكثر صحة من الأكل والرياضة وإعادة التدوير والاعمال الفنية من المواد المستخدمة وتنظيف الشاطئ والزراعة وحملات التي تحث على وقف استخدام المواد البلاستيكية وابتكارات لتنظيف قاع البحر. وأنا أشجع الجميع لزيارة الموقع الإلكتروني لأسبوع قطر للاستدامة لرؤية مئات الأنشطة المدرجة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة قطر وزارة البيئة أهداف التنمیة المستدامة البیئة والتغیر المناخی أفراد المجتمع قطر الوطنیة هذا الأسبوع تحقیق أهداف من الأنشطة الوطنیة 2030 هذا العام دولة قطر من خلال

إقرأ أيضاً:

تأسيس فريق صقور الإمارات التطوعي

أعلنت إدارة فريق الصقور التطوعي عن تأسيس الفريق الجديد، حيث عُقد أول اجتماع رسمي بحضور جميع الأعضاء وترأس الاجتماع راشد النقبي، رئيس الفريق، الذي استهل اللقاء بالحديث عن رؤية الفريق المتمثلة في تعزيز ثقافة العمل التطوعي بين أفراد المجتمع وإحداث فرق إيجابي ومستدام في مختلف المجالات الإنسانية والاجتماعية.
وأكد راشد النقبي أن الهدف من إنشاء الفريق هو بناء مجتمع متكامل يسوده التعاون والتكاتف، ويهدف الفريق إلى تمكين المتطوعين من مختلف الجنسيات للمشاركة الفعّالة في الأنشطة التطوعية، بغض النظر عن الخلفية الثقافية، مما يعزز قيم التسامح والتعايش.
كما تحدث عن أهمية العمل التطوعي في بناء روح الفريق الواحد، وأشار إلى أن الفريق يسعى لتنظيم مبادرات نوعية تخدم جميع فئات المجتمع، وتساهم في تطوير مهارات المتطوعين وتعزيز قدراتهم.
وأضاف راشد النقبي أن «صقور الإمارات» يطمح إلى أن يكون نموذجاً يُحتذى به في العمل التطوعي داخل الدولة وخارجها، من خلال التزامه بقيم العطاء والتضامن.

مقالات مشابهة

  • مقتل وإصابة 29 إسرائيليا في96 عملا مقاوما بالضفة والداخل المحتل خلال أسبوع
  • مسؤولة أممية: العنف في لبنان أثّر على أكثر من نصف مليون امرأة وفتاة في أسبوع
  • «تنمية المجتمع» تختتم النسخة الأولى لمنتدى الرعاية الاجتماعية
  • الشبكات الذكية تتصدر فعاليات النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • وزير الصحة اللبناني: تضرر أكثر من 10 مستشفيات نتيجة غارات إسرائيلية في الجنوب
  • وزير البيئة اللبناني: أكثر من 167 ألف سوري عادوا إلى بلادهم في الأيام الماضية
  • تموين الفيوم: تحرير أكثر من 100 مخالفة تموينية متنوعة بدائرة المحافظة خلال أسبوع
  • تأسيس فريق صقور الإمارات التطوعي
  • وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد
  • بنك «saib» يصدر تقريره الأول للاستدامة