توعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، بقتل زعيم حركة "حماس" في غزة يحيى السنوار، داعيًا الفلسطينيين للتخلص منه، مؤكدًا أن "الحرب ستكون أقصر إذا تمكن سكان غزة منه أولا".

 

 

30 يومًا حرب على غزة.. الإحتلال يرتكب مجازر جديدة و"حماس" تشكر عن أنيابها حماس تقصف تل أبيب ردا على المجازر بحق المدنيين

ويبرز اسم يحيى السنوار، زعيم حركة حماس في قطاع غزة مع استمرار الحرب بين إسرائيل والحركة، إذ يلعب دوراً محورياً في الحرب وإطلاق سراح الرهائن.

. وهو أيضًا هدف رئيسي لإسرائيل.

أدين السنوار بقتل جنديين إسرائيليين وأربعة فلسطينيين عام 1988 بتهمة التعاون مع إسرائيل.

وقد أمضى عقدين من الزمن في سجن إسرائيلي، وهو يعتبر مؤسس قوة الأمن الداخلي لحماس وكان يطارد بحماسة كل المتعاونين المزعومين.

وقد تم إطلاق سراحه مع أكثر من 1000 أسير فلسطيني في عام 2011 مقابل الجندي الإسرائيلي، جلعاد شاليط، الذي احتجز في غزة كرهينة لمدة خمس أعوام.

وتحمل إسرائيل السنوار المسؤولية عن التخطيط لهجوم 7 أكتوبر الماضي على البلدات والقواعد العسكرية الإسرائيلية في غلاف قطاع غزة.

وهو ما عبر عنه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء اليوم السبت، بقوله: "يحيى السنوار أخطأ، وحسم مصير حماس في غزة".

ولطالما كان السنوار مطلوبا لأجهزة الأمن الإسرائيلية ولكن في يوم 7 أكتوبر الماضي وضعت الحكومة الإسرائيلية عليه إشارة "رجل ميت".

وتقص جميع أجهزة الأمن الإسرائيلية أثر السنوار في محاولة للعثور عليه وقتله، وهي تعتقد أنه يختبئ في أنفاق موجودة أسفل مدينة غزة.

 

من هو يحيى السنوار؟

ولد السنوار في أوائل ستينيات القرن العشرين في مخيم خان يونس للاجئين داخل قطاع غزة، لعائلة تعود جذورها إلى مدينة عسقلان.

درس السنوار في مدارس المخيم وأنهى دراسته في مدرسة خان يونس الثانوية للبنين، ثم حصل على درجة البكالوريوس في اللغة العبرية من الجامعة الإسلامية في غزة.

وأصبح ناشطا وكان مقربا من مؤسس حماس الشيخ أحمد ياسين، الذي اغتالته إسرائيل في عام 2004.

بحسب مجلة الإيكونوميست البريطانية، فإن السنوار الرجل صاحب النفوذ الأكبر في الأراضي الفلسطينية، وهو من أعضاء حركة حماس الأوائل، إذ أسهم في تشكيل جهاز أمنها الخاص المعروف اختصارًا بـ «مجد».

مثل تفاوض إسرائيل على صفقة لتبادل الفلسطينيين المعتقلين لديها مقابل الجندي جلعاد شاليط الذي أسرته حماس عام 2011، نقطة التحول في مسار السنوار، وقتها استخدمت إسرائيل السنوار كمحاور، إذ كان مسموحا له بالتحدث إلى قياديّي حماس الذين أرادوا استبدال أكثر من 1000 معتقل فلسطيني مقابل شاليط.

اعترضت إسرائيل على عدد من الأسماء التي اقترحتها حماس، ولم يكن السنوار من بين هؤلاء المعترَض عليهم، وفي 2011، أُطلق سراح السنوار وأصبح قياديا في كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحماس.

استفاد السنوار من معرفته بالسجون الإسرائيلية، بفضل السنوات الطويلة التي قضاها في زواياها، ما أعطاه نفوذا بين القيادات العسكرية في حماس.

في عام 2017، انتُخب السنوار رئيسًا للمكتب السياسي للحركة في قطاع غزة، وفي العام نفسه، لعب السنوار دورا دبلوماسيا رئيسيا في محاولة إصلاح العلاقات بين السلطة الفلسطينية وحماس، ولكن لم يُكتب لهذه المحاولة النجاح.

وعمل السنوار أيضًا في مجال إعادة تقييم علاقات حماس الخارجية، بما في ذلك تحسين العلاقات مع مصر.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حماس إسرائيل غزة يحيي السنوار فلسطين یحیى السنوار قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

قيادي في حماس: السنوار لن يغادر غزة

قال القيادي في حماس أسامة حمدان الثلاثاء، إن رئيس الحركة يحيى السنوار، لن يغادر قطاع غزة.

وجاء التصريح رداً على اقتراح مسؤول إسرائيلي منذ أيام توفير خروج آمن لزعيم حماس من غزة بمجرد إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.
وقال حمدان، عضو المكتب السياسي لحماس: "السنوار مستعد أن يستشهد ألف مرة في وطنه فلسطين، ولا يغادرها".
وقال المنسق الإسرائيلي للرهائن والمفقودين غال هيرش، في تصريحات صحافية منذ أيام: "إذا أعيد جميع الرهائن المتبقين، أعتقد أننا سنوافق على توفير ممر آمن للسنوار، ولمن يريد الانضمام إليه للخروج من قطاع غزة".
وأضاف هيرش، أن هذه الشروط إلى جانب نزع السلاح، يمكن أن تساعد في استعادة الأوضاع في غزة، وإنهاء الحرب، لافتاً إلى أن إسرائيل اقترحت بالفعل توفير ممر آمن للسنوار عبر الوسطاء لمغادرة قطاع غزة.
وأوضح حمدان، أن "رئيس حماس سيوجه رسالة مباشرة في القريب إلى العالم والشعب الفلسطيني"

وتتهم إسرائيل السنوار الذي أصبح أقوى شخصية في حماس بالتخطيط الهجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وأعلنت حماس عن تعيين السنوار رئيساً لمكتبها السياسي في الشهر الماضي، بعد أيام من اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق إسماعيل هنية، في طهران.

مقالات مشابهة

  • كيف استطاع يحيى السنوار الإفلات من الاستخبارات الإسرائيلية؟
  • قيادي في حماس: السنوار لن يغادر غزة
  • وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة
  • السنوار يربك الاستخبارات الإسرائيلية باستخدام حيلة غير متوقعة.. «فص ملح وداب»
  • (نص) رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • نص رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • كيف يهرب يحيى السنوار من أعين الاستخبارات الإسرائيلية؟
  • نظام اتصالات بدائي يحمي يحيى السنوار من الاستهداف الإسرائيلي
  • قيادي في حماس: يحيى السنوار سيوجه رسالة مباشرة للشعب الفلسطيني والعالم قريبا