نظمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، بالتعاون مع سفارة إسبانيا بالقاهرة، مساء اليوم الأحد، ورشة عمل لعازف الجيتار ميجيل تاراباجا، حضرها طلاب مركز تنمية المواهب بأوبرا الإسكندرية، تحت إشراف الدكتورة هدى حسنى، فصل الجيتار تدريب الدكتور أحمد عبد الرحمن.  

تضمنت الورشة استعراضا لعدد من تقنيات العزف على آلة الجيتار، كما القت الضوء على مراحل تطور الآلة وأشهر من لعبها، إلى جانب التعريف بامكاناتها ومساحات نغماتها وغيرها من الموضوعات الموسيقية.

وقد أشاد الحاضرون من طلاب المركز بالمعلومات التى تم طرحها خلال الورشة، مؤكدين مساهمتها فى تطوير مهاراتهم.

وأشاروا إلى القيمة الفنية المميزة للتواصل مع العازف الإسبانى ميجيل تاراباجا، والذى قدم بعدها حفلا على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية".

ومن المقرر أن يقيم حفلا آخر فى الثامنة مساء من الخميس المقبل، الموافق 9 نوفمبر الجاري، على المسرح الصغير بأوبرا القاهرة، والذي يضم مجموعة من أهم المؤلفات الإسبانية والمكسيكية لآلة الجيتار .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دار الأوبرا المصرية

إقرأ أيضاً:

 الثقافة تنظم حفلين لرباعي كونسرفتوار موسكو بأوبرا القاهرة ودمنهور

ضمن خطة وزارة الثقافة لدعم العلاقات الثقافية بين مصر وروسيا ونشر جميع ألوان الثقافة والفنون، تنظم بدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد وبالتعاون مع المركز الثقافي الروسي بالقاهرة، حفلين لرباعي كونسرفتوار موسكو (روسيا).

ويقام الحفل الأول في الثامنة والنصف مساء الخميس 3 أكتوبر على مسرح أوبرا دمنهور، والحفل الثاني مساء الجمعة 4 أكتوبر على المسرح الصغير .

تفاصيل الحفلات في الأوبرا 

يتضمن برنامج الحفلين باقة من المؤلفات الموسيقية والغنائية العالمية، من بينها كانزون للكلارينيت والأوتار لتانييف، إنه جيد هنا لرحمانينوف، أغنية عذراء الثلج بعنوان مع الصديقات من أجل التوت لريمسكي كورساكوف، النغم من مجموعة ذكريات مكان عزيز للكمان والبيانو، وفالس شيرزو للكمان والبيانو لتشايكوفسكي.

كما يشمل البرنامج السوناتا رقم 7 الختام لبروكوفييف، أغنية لوريتا من أوبرا "جياني شيتشي" لبوتشيني، كوبليه أديل من أوبريت الخفاش لشتراوس، رابسودي الغجرية للكمان والأوركسترا لرافيل، وأغنية غجرية من أوبرا كارمن لبيزيه.

يقدم الرباعي المكون من نونا ليبارتيلياني (كلارينيت)، لادا ميركوليفا (سوبرانو)، ألكسندر بولتوراتسكي (كمان)، وفلاديمير فيشنيفسكي (بيانو) هذه الأعمال بروح من الإبداع الفني المتميز.

مقالات مشابهة

  • ضبط عامل سرق ورشة كان يعمل بها في الجمالية
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • حفلين لرباعي كونسرفتوار موسكو بأوبرا القاهرة ودمنهور.. الليلة
  • وزارة الداخلية تستضيف ورشة عمل شرطة الأمم المتحدة
  • حفلان لرباعى كونسرفتوار موسكو بأوبرا القاهرة ودمنهور
  • قضايا المرأة تقيم ورشة عمل حول العنف المبني على النوع الاجتماعي
  • الأوبرا تنظم حفلين لرباعي كونسرفتوار موسكو بأوبرا القاهرة ودمنهور
  • تفاصيل العثور على جثة حارس ورشة لصيانة السيارات
  •  الثقافة تنظم حفلين لرباعي كونسرفتوار موسكو بأوبرا القاهرة ودمنهور
  • اختتام ورشة «مستقبل المواد الخطرة 2040»