أبوظبي (وام) 

أخبار ذات صلة الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات غداً رئاسة COP28 تستضيف اجتماعاً نجح في التوافق على توصيات تفعيل صندوق معالجة الخسائر والأضرار

احتفى المركز الوطني للأرصاد باليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي والذي تتم من خلاله التوعية والتعريف بالأخطار المحتملة التي تنتج عن موجات تسونامي بما في ذلك الدعوة للحد من هذه الأخطار على المستوى العالمي تحت مضمون أمن الدول المطلة على المحيطات في إطار التنمية المستدامة.


تصنف أمواج تسونامي ضمن أشد الكوارث الطبيعية تدميراً وخطورة وتغتنم الأمم المتحدة هذا اليوم من كل عام لرفع مستوى وعي المجتمعات حول خطر موجات تسونامي وتوجيههم وتثقيفهم للتصرف بحكمة في حالة حدوثها.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور عبدالله المندوس، مدير عام المركز الوطني للأرصاد، رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، «إن اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر من العام 2015، يعد منبراً مهماً لتسليط الضوء على الدور المحوري الذي تضطلع به هيئات ومراكز الأرصاد الجوية والزلازل ومراكز الإنذار المبكر من تسونامي على مستوى العالم».
وأشار إلى أهمية التنسيق المشترك والتعاون وتوعية السكان خصوصاً في المناطق الأكثر عرضة لمخاطر هذه الظاهرة، التي قد ينتج عنها الكثير من الأضرار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
ونوه إلى أن المركز الوطني للأرصاد ملتزم بإبراز أهمية ودور الإنذار المبكر للجميع التي تبناها أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، وتسخيره كأداة أساسية في حماية الأفراد والمجتمعات من مختلف الأخطار الطبيعية والكوارث. وقال: «تلعب كل مكونات الإنذار المبكر للجميع دوراً مهماً في توفير نظام إنذار مبكر فعال.. فبدون الرصد الجيد، لا يمكن للجهات المختصة أن تحدد المخاطر المحتملة.. وبدون التحليل الدقيق، لا يمكن أن تحدد المخاطر وإمكانية حدوث الكوارث ولا يمكن أن تصدر تحذيرات مبكرة للجمهور.. وبدون الإبلاغ الفعَّال لا يمكن للجمهور أن يُدرك المخاطر المحتملة ويتخذ الإجراءات اللازمة». 
جهود
تساهم هذه الجهود أيضا في رفع الجاهزية والاستعداد من خلال وضع إجراءات تشغيل قياسية موحدة مع المراكز الإقليمية والجهات الوطنية والمحلية في الدولة لتوحيد المفاهيم ومستويات ومخرجات الإنذار.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المركز الوطني للأرصاد الإمارات تسونامي الوطنی للأرصاد

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية: درجات الحرارة معتدلة نسبياً هذا اليوم على مناطق الساحل

الوطن| متابعات

يتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن تكون درجات الحرارة معتدلة نسبياً هذا اليوم على مناطق الساحل، حيث تتراوح مابين (29-32) م مع رطوبة عالية ، ومابين (37-41) م على مناطق الدواخل والجنوب، وتكون مرتفعة على غدامس وغات، حيث تصل الى (46) م على غدامس.

وتشهد درجات الحرارة ارتفاعاً يوم الغد الاثنين على مناطق الشمال الغربي نتيجة تأثير الكتلة الهوائية الساخنة المصاحبة للمنخفض الصحراوى المتمركز وسط الجزائر، ومن المتوقع أن تتراجع درجات الحرارة تدريجياً يوم الثلاثاء على مناطق الشمال الغربي ويكون ملحوظ فترة المساء على كامل هذه المناطق بفعل الرياح الشمالية الغربية.

الوسوم#المركز الوطني للأرصاد الجوية الطقس الليبي ليبيا

مقالات مشابهة

  • Africa Specialty Risks تفتتح رسميًا مكتبها في مركز دبي المالي العالمي
  • 50 مئوية.. استمرار الموجة الحارة على الشرقية
  • حتى التاسعة مساءً.. أتربة ورياح على عددٍ من محافظات مكة المكرمة
  • 47 مئوية.. الأحساء والدمام الأعلى حرارة في المملكة
  • الأرصاد الجوية: درجات الحرارة معتدلة نسبياً هذا اليوم على مناطق الساحل
  • رياح وأتربة.. اعرف توقعات طقس مكة المكرمة اليوم الأحد
  • ضباب خفيف على أجزاء من الشرقية.. وهذه المواعيد
  • طقس الرياض.. أتربة مُثارة على محافظتين حتى هذا التوقيت
  • الأسبوع العالمي للتوعية بالحساسية.. تغير المناخ يعرضك للإصابة بالمرض
  • جبل جيس يسجل أقل درجة حرارة في الدولة