عبدالله أبوضيف (رفح) 

أخبار ذات صلة بلينكن يحذر من «التهجير القسري» وفرنسا تطالب بهدنة فورية جهود حثيثة لاستئناف إجلاء الجرحى والأجانب عبر معبر رفح

دعا برنامج الأغذية العالمي لوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بصورة آمنة وموسعة. وقالت المديرة التنفيذية للبرنامج، سيندي ماكين، بعد زيارة الجانب المصري من معبر رفح، أمس، إن الحاجة للمساعدات الإنسانية والإمدادات الغذائية المهمة وصلت لمستوى حرج.

 
وأضافت: «الآن، لا يعلم الآباء في غزة ما إذا كانوا يستطيعون إطعام أبنائهم، وما إذا كانوا سوف يعيشون حتى الغد.. اليوم، أنا أتقدم بهذا الطلب العاجل من أجل الملايين الذين مزقت هذه الأزمة حياتهم». 
وذكرت ماكين في بيان، عقب زيارتها لمعبر رفح الذي تمر عبره شاحنات المساعدات من مصر إلى غزة: «نحتاج إلى مواصلة العمل معا من أجل الوصول الآمن والمستدام إلى غزة على نطاق يتماشى مع الأوضاع الكارثية التي تواجهها الأسر هناك».
والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ماكين، في القاهرة لمناقشة إيصال المساعدات لقطاع غزة. وقالت ماكين إنه على الرغم من زيادة حجم المساعدات التي تدخل القطاع، فإنها لم تقترب من تلبية الاحتياجات مطردة الزيادة.
يأتي ذلك، فيما التقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس، الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، لبحث إقامة ممر بحري من الجزيرة إلى قطاع غزة المحاصر.
وبحث بلينكن والرئيس القبرصي الوضع في الشرق الأوسط، كما أعلن المتحدث باسم الحكومة كونستانيتوس ليتيمبيوتيس على منصة «إكس».
وقال إن المحادثات، التي عقدت في مطار لارنكا، تناولت «إنشاء ممر بحري مخصص في اتجاه واحد للتدفق المستمر للمساعدات الإنسانية من قبرص إلى المدنيين في غزة».
وفي وقت سابق أمس، قال خريستودوليدس إن فرنسا والمفوضية الأوروبية وإسرائيل تدعم مبادرة نيقوسيا فتح ممر إنساني بحري. وأوضح للصحافيين: «على هذا الأساس نتحدث مع الأمم المتحدة، لأن الأمم المتحدة هي التي ستتلقى المساعدات حتى تصل إلى السكان».
وبعد بحث الخطة مع قادة الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي، قال الرئيس القبرصي إنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول هذه المسألة.
وأضاف أن «جمهورية قبرص تحاول، ضمن إمكاناتها، ضمان عدم انقطاع المساعدات الإنسانية لغزة».
وقال إن قبرص تقوم بهذه المبادرة باعتبارها أقرب دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلى قطاع غزة - حوالى 370 كلم شمال غرب- فضلاً عن علاقاتها الدبلوماسية الجيدة مع الدول العربية المجاورة وإسرائيل.
وأضاف خريستودوليدس: «من المهم أن يؤيد كل من الرئيس الفرنسي ورئيسة المفوضية الأوروبية مبادرتنا، ونحن نعمل على التفاصيل لكي يمكن تنفيذها».
وقال: «يجب أن نكون مستعدين في أي لحظة، وما أن تسمح الظروف بذلك، للمضي قدماً في تنفيذ هذا الاقتراح».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: برنامج الأغذية العالمي غزة فلسطين إسرائيل

إقرأ أيضاً:

لحظة وصول الرئيس السيسي وبن زايد لمقر حفل تخريج دفعة جديدة من الكليات العسكرية (شاهد)

وصل الرئيس عبدالفتاح  السيسي ومحمد بن زايد رئيس دولة الإمارات إلى مقر حفل تخريج دفعة جديدة من الكليات العسكرية بمقر الأكاديمية العسكرية المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

الرئيس السيسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات بمطار القاهرة الرئيس السيسي يتلقى اتصالاً هاتفيًا من نظيره الموريتاني

 

 

بدأ، منذ قليل، حفل تخرج دفعة جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية 2024، بالسلام الوطني لمصر والإمارات، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي حفل تخريج دفعة جديدة من الكليات العسكرية من مقر الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية.

مقالات مشابهة

  • رسول:إرسال مئات الأطنان من المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • وصول المساعدات إلى مطار.. ياسين: هذه الوقفة ليست بغريبة على دولة الإمارات
  • المنصف المرزوقي يدعو التونسيين لمقاطعة الانتخابات التي وصفها بـ المهزلة
  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • لحظة وصول الرئيس السيسي وبن زايد لمقر حفل تخريج دفعة جديدة من الكليات العسكرية (شاهد)
  • اجتماع عربي طاريء لبحث الاحتياجات الإنسانية في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • وصول طائرة روسية محملة بالمساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • بتوجيه من الرئيس بوتين.. وصول طائرة مساعدات روسية إلى لبنان
  • الرئيس الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان