أكد مستشار الرئيس الفلسطيني محمود الهباش، أنه لا يحق لأحد الحديث عن إدارة غزة بعد الحرب.
وقال الهباش: "إحنا المسؤولين عن الشعب، نحن نمثل الشعب والسلطة في كل بيت.. غزة لنا مثل القدس والضفة، لا نسمح لأحد بالحديث عن إدارة غزة بعد الحرب.. نحن الذين نقرر كيف ندير غزة وليس قوات دولية أو أي أحد آخر".

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة "معاريف" العبرية نقلا عن مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع بأن المسؤولية الأمنية في غزة ستبقى بيد تل أبيب عقب الحرب.



وأوضح المسؤول أن "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طلب من الجيش إعداد خطة لعمل واسع النطاق في حال وقوع حدث مماثل لـ7 أكتوبر في الضفة الغربية"، وأشار إلى أن التصور السائد الآن هو أن ذلك نتيجة ضرورية لأهداف الحرب، أي تفكيك سيطرة حماس على القطاع.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أعلن خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، استعداد السلطة الفلسطينية لتولي زمام الحكم في قطاع غزة.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من يسرا على جدل تصريحاتها بشأن لبنان

حالة جدل واسعة أثارتها تصريحات الفنانة المصرية يسرا، بشأن الحرب في لبنان، على هامش المؤتمر الصحافي الخاص بمهرجان الجونة السينمائي للإعلان عن تفاصيل دورته السابعة، التي تُقام في الفترة من 24 أكتوبر (تشرين الأول) حتى 1 نوفمبر (تشرين الثاني) 2024.

وردت يسرا، على سؤال حول عدم تأجيل المهرجان بشأن الأوضاع في لبنان، واصفةً إياها بـ"أحداث مُفاجأة غير متوقعة".

وقالت يسرا إنه من الصعب تأجيل المهرجان، مشيرة إلى أن إقامة المهرجانات قد تكون وسيلة لتسليط الضوء على حجم المعاناة التي يعيشها الشعب اللبناني أو الفلسطيني إلى العالم الغربي، ويمكن لها ولأحداث فنية أخرى أن تغير الرأي العام.

وتسببت هذه التصريحات في حالة من الرفض والغضب من قِبل الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي لاسيما اللبناني، الذي دعا يسرا، إلى النظر لما يحدث في بلدهم على أنها "حرب إبادة ومجازر ضد المواطنين" وليس مجرد حدث غير متوقع.
وضرب أحدهم مثالاً بالفنان الأمريكي مارلون براندو، الذي اعتذر عن استلام جائزة الأوسكار وحضوره المهرجان تضامنا مع "السكان الأصليين" في أمريكا ضد سوء مُعاملتهم من هوليوود والمجتمع الأمريكي.

وقال آخرون إنه كان من الأجدر تأجيل المهرجان، تضامناً مع الشعب اللبناني، وليس الإصرار على تنظيمه.

رد يسرا

حالة الجدل هذه، دفعت يسرا، للخروج عن صمتها، من أجل توضيح ملابسات الأمر.

ونشرت يسرا مقطع فيديو عن حديثها على هامش المؤتمر الصحافي، عبر حسابها على منصة "إكس"، مُعبرةً عن مدى حبها للبنان وشعبه، واصفة لبنان بلدها الثاني، وقالت إن قلبها يعتصر حزناً على ما يحدث.

لبنان هي بلدي الثاني و قلبي يعتصر حزنا على كل شبر فيها .. في ظروف زي دي دايماً بيكون في ناس كل غرضها تحوير مضمون الكلام للايقاع بنا .. وأنا هنا بأكد إن مضمون حديثي هو أن شعب مصر قلبا و قالباً مع كل الدول العربية اللي بتمر بظروف عصيبة و إنه إقامة أي مهرجان في المقام الأول هو دعم… pic.twitter.com/l6HNBLRpgM

— Youssra (@Youssra) October 3, 2024

وذكرت يسرا، أن تصريحاتها قد تم تحويرها وإخراجها من مضمونها، مُشددة على أن شعب مصر قلباً و قالباً مع كل الدول العربية التي تمر بظروف عصيبة.
وأوضحت الفنانة المصرية أن عنصر المفاجأة لا يخدم مسألة تسليط الضوء على معاناة دولة بالأخص، معبرة عن حزنها الشديد على كل ما يحدث في الوطن العربي عامةً.

واختتمت حديثها بالقول: "حفظ الله بلادنا وأسقط أعدائنا".

مقالات مشابهة

  • مستشار الرئيس الفلسطيني: إسرائيل استغلت 7 أكتوبر ذريعة لتحقيق أهدافها الاستعمارية
  • الهباش: إسرائيل لن تنجح في تحقيق أهدافها والشعب الفلسطيني أكثر تمسكًا ووجودًا
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: إسرائيل تريد تغيير الخريطة والواقع والقضاء على الكيان الفلسطيني
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: إسرائيل وظفت أحداث 7 أكتوبر لتحقيق أهدافها الخبيثة
  • انتهاء أزمة صورة أحمد شيبة ونجله يقبل الاعتذار ويتراجع عن التصعيد
  • أول تعليق من يسرا على جدل تصريحاتها بشأن لبنان
  • أول تعليق من محمود الخطيب بعد فوز الأهلي ببرونزية مونديال الأندية لليد
  • ‏السيناتور كونز: “حان الوقت لكي يتحرك الكونغرس بشأن السودان
  • الرئيس عباس: نسعى إلى الخلاص من الاحتلال والاستيطان ووقف الحرب بغزة
  • الأردن لـ إيران وإسرائيل: لن نكون ساحة حرب لأحد وسنتصدى لأي تهديد