كشف تقرير رصد حجم المساعدات الإنسانية الموجهة لقطاع غزة، من دول ومنظمات، سواء العربية أو الأجنبية، أنَّ مصر تأتي في مقدمة الدول المانحة للمساعدات للقطاع، بحجم مساعدات بلغ 5,208 طن، والتي تراوحت بين المساعدات الغذائية والمياه الصالحة للشرب، وكذلك الأدوية والمستلزمات الطبية.

ووفقًا للتقرير الصادر عن الهلال الأحمر، فإنَّ إجمالي حجم المساعدات التي قدمها العالم لغزة على مدار 30 يوما، تمثل مدة الحرب منذ اندلاعها في السابع من أكتوبر الماضي، وحتى اليوم، بلغ حوالي 301.

4 طن من 6 منظمات، وهي كالتالي: «الهلال الأحمر الجزائري 60 طن، والهلال الأحمر العراقي 18 طنا، والكويتي 117.4 طن وهو الأعلى من حيث حجم المساعدات، والجمعية الكويتية للإغاثة نحو 31 طن، والاتحاد الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية 45 طنا، وأطباء بلا حدود 30 طن».

وتضمن التقرير رصداً لحجم المساعدات المقدمة إلى غزة من 26 دولة مانحة، أبرزها دولاً مثل تركيا التي قدمت مساعدات إنسانية إلى القطاع بحجم 203,6 طن، والإمارات 22,5 طن، والهند 38 طن، والبحرين 79 طن، وباكستان 81 طن، ودولاً أولاروبية مثل بريطانيا بحجم مساعدات بلغ 56,3 طن، وروسيا 55 طن، وفرنسا 33,8 طن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب غزة المساعدات الإنسانية القضية الفلسطينية العدوان الإسرائيلي مصر حجم المساعدات

إقرأ أيضاً:

عبور 78 شاحنة أردنية من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة خلال الـ 5 أيام الماضية   

 

عمان- أعلنت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، الثلاثاء 16يوليو2024، عن عبور 78 شاحنة من المساعدات الإنسانية لسكان غزة خلال الأيام الـ 5 الماضية، والتي اشتملت على وجبات غذائية جاهزة ومياه معدنية وطرود غذائية وفرشات ومواد صحية.

وأفاد بيان صادر عن الهيئة أنه تم تسيير الشاحنات من قبل القوات المسلحة الأردنية والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي (WFP) وبدعم من جمعية الإمداد واليونيسيف ونقابة تجار الألبسة والحكومة الفرنسية ويد العون وجمعية الغراء الخيرية ومنظمة Life وهيئة قطر الخيرية، وفق وكالة شينخوا الصينية.

ونقل البيان عن أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية حسين الشبلي، قوله " إن استمرار الكارثة الإنسانية في قطاع غزة والتضييق على حجم المساعدات التي يتم إدخالها يسهمان في تضخم المأساة، مبيناً أن الوضع الراهن يحتاج ضعف الجهد والكم لضمان الوصول للسكان في القطاع.

وأضاف أن الأردن يبذل أقصى ما في وسعه لفتح المزيد من المعابر وزيادة حجم المساعدات الإنسانية للتخفيف من وطأة الحرب على السكان في القطاع، مشيرا إلى أن العدد الكلي للشاحنات البرية التي دخلت لقطاع غزة حتى اليوم بلغ 2641 شاحنة و53 طائرة عبر مطار العريش في مصر .

على صعيد متصل نفذت القوات المسلحة الأردنية، أمس (الاثنين) 3 إنزالات جوية لمساعدات إغاثية وإنسانية استهدفت عددا من المواقع جنوب قطاع غزة.

وحسب بيان لقيادة القوات المسلحة الأردنية اشتملت الإنزالات على مساعدات إغاثية وإنسانية لمساندة السكان في قطاع غزة، جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع، وشاركت بعملية الإنزال طائرتان تابعتان لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية.

وأكدت القوات المسلحة الأردنية أنها مستمرة بإرسال المساعدات الإنسانية والطبية عبر جسر جوي، لإيصالها من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا بعمان باتجاه مطار العريش الدولي في مصر أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة أو قوافل المساعدات البرية، لمساعدة السكان في قطاع غزة على تجاوز الأوضاع الصعبة.

ووصل عدد الإنزالات الجوية التي نفذتها القوات المسلحة، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى117 إنزالاً جوياً و266 إنزالاً جوياً بالتعاون مع الدول العربية والأجنبية .

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • الحوثي للاحتلال: مرور سفن إيلات مقابل مساعدات غزة
  • مساعدات بإجمالي 34 مليون جنيه.. مايا مرسي تستعرض تقريراً عن مؤسسة التكافل الاجتماعي
  • وزير الخارجية: مصر لم تدخر جهدًا للعمل على ضمان تدفق المساعدات لغزة منذ بدء الحرب
  • مساعدات السعودية تفضح نظام السيسي.. مصر الأكثر تلقيا والأقل مشاريعا
  • اتساع مقلق لاضطرابات حركة الشحن في البحر الأحمر يرفع التكاليف ..تقرير يكشف التفاصيل
  • الأمم المتحدة: "إسرائيل" تواصل منع الوقود اللازم للإغاثة في غزة
  • الأمم المتحدة: إسرائيل تواصل منع إدخال الوقود اللازم للإغاثة في غزة
  • تبرعات معفاة من الضرائب.. أميركا وإسرائيل تغدق على اليمين المتطرف الذي يمنع دخول مساعدات إلى غزة
  • عبور 78 شاحنة أردنية من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة خلال الـ 5 أيام الماضية   
  • الصومال تدشن بطاقات دفع مسبق لمساعدة الجهود الإنسانية