يقوم وزيرة الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن بـ "جولة أزمة" ماراثونية لبحث تطورات الحرب بين إسرائيل وحماس.

 من عمان إلى تل أبيب ورام الله وقبرص وبغداد وأنقرة، يقوموزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن بـ "جولة أزمة" ماراثونية، لبحث تطوّرات الحرب بين اسرائيل وحماس. وتنقّل وزير الخارجية الأميركي بين الطائرة والسيارة والمروحية، بدون أن تزيد زيارته في كلّ من هذه الأمكنة على بضع ساعات.

مختارات عباس يطالب بوقف الحرب فوراً وبلينكن يحذر من "التهجير القسري" شهر من الحرب.. صور الموت تطارد الإسرائيليين والفلسطينيين غزة.. إسرائيل تواصل القصف وانقسام عربي أمريكي بشأن وقف إطلاق النار

رفضت الولايات المتحدة وإسرائيل طلباً لوزراء خارجية عرب بالموافقة على وقف إطلاق النار، وذلك في الوقت الذي نظم فيه متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين احتجاجات حول العالم للمطالبة بإنهاء الحرب، فيما يستمر القصف الإسرائيلي في غزة.

وأعاد بلينكن التأكيد على الدعم الأميركي الثابت لإسرائيل، بعد هجوم شنّته حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، رافضاً فكرة وقف إطلاق النار، ومؤكداً أنّ لإسرائيل "حقّ الدفاع عن نفسها".

مساعدات إنسانية

بيد أنّ بلينكن دعا إلى "هدنة إنسانية" لحماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات إلى قطاع غزة المكتظ بالسكان والذي يتعرض للقصف.

وفي الوقت نفسه، قدّم ضمانات للدول العربية والمدنيين الفلسطينيين، متعهداً "التزام الولايات المتحدة بإيصال المساعدات الإنسانية الحيوية إلى غزة واستئناف عمل الخدمات الأساسية".

وغادر الوزير الأميركي فجر الأحد عمّان بعدما أجرى لقاء السبت مع العاهل الأردني عبد الله الثاني، وتوجه بعد ذلك إلى تل أبيب ثمّ رام الله في الضفة الغربية المحتلة حيث التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. ليعود بعدها إلى تل أبيب بعد ذلك.

وفي رام الله، كان اللقاء مع عباس "بناء" كما قال مسؤول أميركي من اوساط بلينكن. ونقل الوزير رسالة الولايات المتحدة أنّ "للسلطة الفلسطينية دورا محوريا لتقوم به" في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس.

التقى الوزير بلينكن مع الرئيس عباس في رام الله

ويعرب مسؤولون أمريكيون بعيداً من الأضواء عن شكوكهم بقدرة رئيس السلطة الفلسطينية على التأثير. مع ذلك، يرغب الأميركيون في إظهار الدعم وتوجيه رسالة للفلسطينيين أن الولايات المتحدة تأخذ قضاياهم في الاعتبار، على الرغم من دعمها لإسرائيل.

زيارة مفاجئة للعراق  

كما قام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأحد ( الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني 20203) بزيارة لم يعلن عنها مسبقا للعراق في إطار جولته بالشرق الأوسط الهادفة لخفض التوتر بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الشهر الماضي.

ووصل بلينكن إلى بغداد مساء اليوم في أول زيارة له للعراق منذ توليه منصب وزير الخارجية الأمريكي، وأجرى على الفور محادثات مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وفي حديثه للصحفيين خلال زيارته للعاصمة العراقية بغداد، قال بلينكن إن 100 شاحنة مساعدات تتحرك الآن إلى الجيب الساحلي المحاصر، لكن "هذا غير كاف على الإطلاق".

بلينكن في زيارة مفاجئة لبغداد التقى بها مع السوداني

وخلال مؤتمر صحافي مقتضب في ختام لقائه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قال بلينكن إنه "أوضح تماماً" للسوداني "أن هذه الهجمات، والتهديدات التي مصدرها ميليشيات متحالفة مع إيران، غير مقبولة على الإطلاق".

وأضاف خلال المؤتمر قبل أن يغادر إلى تركيا، "سوف نتخذ الإجراءات اللازمة من أجل حماية" قواتنا.

ويقول مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية إن الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على القوات الأمريكية وقوات التحالف تصاعدت في العراق وسوريا منذ أن شنت حركة حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول هجمات على إسرائيل، لتشن بعدها حملة عسكرية مكثفة على غزة.

ويشار إلى أن حركة حماس، وهي جماعة إسلاموية فلسطينية مسلحة، تصنف في ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى كمنظمة إرهابية. كما حظرت الحكومة الألمانية جميع أنشطة الحركة في ألمانيا.

ع.أ.ج/ أ.ح/ إ.ف (أ ف ب ، رويترز، د ب ا)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: حرب غزة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الولايات المتحدة العراق الرئيس الفلسطيني محمود عباس بنيامين نتنياهو السوداني حرب غزة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الولايات المتحدة العراق الرئيس الفلسطيني محمود عباس بنيامين نتنياهو السوداني الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: موسكو سترد عسكريا على نشر أمريكا صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن نشر الولايات المتحدة وألمانيا لصواريخ طويلة المدى في الأراضي الألمانية يهدف إلى الإضرار بالأمن الروسي، مشيرا إلى أن موسكو سترد عسكريا على هذه الخطوة.

اعلان

وفي تصريحاته حول احتمال تكرار تجربة الحرب الباردة نتيجة لنشر الصواريخ الأمريكية، قال ريابكوف إنه من الصعب التكهن بأهداف الناتو والولايات المتحدة وألمانيا في هذا السياق، مشيرًا إلى أن الوضع العالمي تغير بشكل كبير منذ تلك الحقبة.

واعتبر ريابكوف، أن قرار نشر الصواريخ البعيدة المدى يصب في إطار التصعيد والترويع، وهو النهج الذي يتبعه الناتو والولايات المتحدة تجاه روسيا. 

هجوم أوكراني موسع على روسيا وموسكو تعلن إسقاط 114 مسيّرة روسيا تطلق وابلاً من الصواريخ على منشآت الطاقة الأوكرانية ومقتل ثلاثة أشخاص على الأقلتبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا بوساطة إماراتية

وأكد ريابكوف وفقا لوسائل إعلام روسية، أنه "سيتم تحديد طبيعة رد فعلنا بطريقة هادئة ومهنية، وقد أخذ الجيش هذه الرسالة في الاعتبار بالتأكيد، وسنقوم بالطبع بتحليل الأنظمة المحددة التي سيتم مناقشتها".

من جهته، صرح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، بضرورة أن تفعل روسيا كل ما بوسعها لضمان أن طريق أوكرانيا نحو الناتو ينتهي إما باختفاء أوكرانيا أو اختفاء الحلف.

وأعلنت واشنطن وبرلين، في بيان مشترك يوم الأربعاء، أنهما ستبدآن نشر أسلحة بعيدة المدى في ألمانيا بحلول عام 2026. يأتي هذا القرار كجزء من التزامهما بالدفاع مع حلف شمال الأطلسي وتعزيز الأمن في أوروبا.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ستارمر يسمح لأوكرانيا استخدام صواريخ "ستورم شادو" لضرب مواقع داخل روسيا.. وموسكو ترد مسيّرة أوكرانية تضرب مستودعا للذخيرة غرب روسيا واستمرار حرب الاستنزاف بين البلدين روسيا تهدد باتخاذ "إجراءات" ضد مسيرات أمريكية فوق البحر الأسود روسيا ألمانيا الولايات المتحدة الأمريكية الحرب الباردة الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرتين مسيرتين وزورقا للحوثيين في البحر الأحمر يعرض الآن Next ستارمر يسمح لأوكرانيا استخدام صواريخ "ستورم شادو" لضرب مواقع داخل روسيا.. وموسكو ترد يعرض الآن Next فيديو: حالة من الذعر خلال عملية إنقاذ مهاجرين في عرض المتوسط تسبب بها رجال ملثمون ومسلحون يعرض الآن Next شاهد: من هو الفتى الإسباني من جذور عربية الذي بدّد أحلام المنتخب الفرنسي بالوصول إلى نهائي يورو2024؟ يعرض الآن Next حرب غزة: يوم دام آخر في القطاع وإدارة بايدن توافق على إرسال قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل اعلانالاكثر قراءة جريمة مروعة تهز لندن: مقتل 3 نساء والشرطة تبحث عن مشتبه به مسلح بقوس ونشاب شاهد: انفجار كيميائي يشعل حريقا ضخما في مصنع بملبورن الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لعملياته في قطاع غزة المنكوب الكاوبوي الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل.. عمل متواصل رغم نيران حزب الله وصواريخه اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا حروب فرنسا جو بايدن غزة براغ موجة حر حيوانات مهاجرون إنذار أزمة المهاجرين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • تفاصيل بارزة عن اغتيال قادة حزب الله.. ماذا حققت إسرائيل؟
  • خوفاً من حزب الله وحماس... ماذا فعل الجيش الإسرائيليّ قبل قليل؟
  • كيف فاقمت الحرب الوضع الاقتصادي في السودان؟
  • اللواء أركان حرب إبراهيم عثمان: المرحلة الافتتاحية للحرب بدأت بين حزب الله وإسرائيل
  • بلينكن يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 225 مليون دولار
  • اللواء أ. ح إبراهيم عثمان: الحرب بدأت بين حزب الله وإسرائيل
  • الخارجية الروسية: موسكو سترد عسكريا على نشر أمريكا صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا
  • مسؤولة أمريكية: الولايات المتحدة تسمح بإرسال قنابل لقتل الأبرياء في غزة
  • روسيا: أميركا تتزعم عصابة حرب في أوكرانيا
  • عاجل.. حزب الله يطلق 3 مسيرات نحو الجولان وإصابة مبنى الضرائب الإسرائيلي