بغداد اليوم- ترجمة

كشف وزير الخارجية الامريكية، انتوني بلينكن، يوم الأحد (5 تشرين الثاني 2023)، ومع عشية انهاء زيارته المفاجئة الى العاصمة بغداد، عن بعض تفاصيل ما تم تناوله خلال لقاءه برئيس الوزراء محمد شياع السوداني. 

وقالت صحيفة الدايلي جورنال بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان "بلينكن صرح للصحفيين بحصوله على ضمانات من السوداني بحماية القوات والتواجد الأمريكي في العراق، موضحا "رئيس الوزراء عبر لي عن إصراره الشخصي على إيقاف ضربات (الفصائل المسلحة)".

 

بلينكن شدد أيضا على موقف حكومته من الهجمات المستمرة على القواعد والقوات الامريكية داخل العراق، مصرحا "وضحت بشكل لا يقبل الشك ان الهجمات التي تقوم بها (الفصائل المسلحة) المرتبطة بايران على قواتنا غير مقبولة نهائيا، وسنقوم باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية قواتنا". 

يشار الى ان زيارة بلينكن غير المعلنة الى بغداد أتت بعد زيارة قام بها امس السبت الى الضفة الغربية، فيما وصفته وسائل الاعلام الأجنبية بـ"محاولة" من بلينكن لاحتواء تبعات استمرار العمليات العسكرية التي تنفذها إسرائيل ضد قطاع غزة المحاصر.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مباحثات أميركية إسرائيلية في واشنطن بشأن الحرب على غزة

بحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع مسؤولَين إسرائيليين كبيرين -خلال اجتماع في العاصمة واشنطن– الجهود المبذولة  للتوصل لوقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقالت المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحفيين إنّ "إسرائيل تواصل إخبارنا بشكل مباشر بأنها تريد التوصل إلى وقف لإطلاق النار".

وأضاف أن بليكن أبلغ المسؤولين الإسرائيليين بـ"القلق العميق" الذي يساور الولايات المتحدة في أعقاب الغارات التي شنها الجيش الإسرائيلي الأيام الأخيرة في قطاع غزة وأوقعت خسائر كبيرة بالأرواح.

وأوضح المتحدث بأن بلينكن التقى في مقر الوزارة كلا من وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ومستشار الأمن الإسرائيلي تساحي هنغبي و"أعرب لهما عن قلقنا العميق إزاء الضحايا المدنيين الذين سقطوا أخيراً في غزة".

وقال ميلر إن المسؤولَين الإسرائيليين كررا على مسامع بلينكن ما ذكره رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو من أنه "ليس لديهما يقين" بشأن مصير القيادي في كتائب القسام محمد الضيف بعد الغارة التي استهدفته.

وتأتي زيارة هذين المسؤولين الإسرائيليين قبل أيام من زيارة سيقوم بها نتنياهو إلى واشنطن، وسيلقي خلالها يوم 24 يوليو/تموز الجاري كلمة أمام الكونغرس بمجلسيه الشيوخ والنواب.

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد مساعي العراق لإنهاء الصراع في سوريا ولبنان وفلسطين
  • السوداني يؤكد مساعي العراق لإنهاء الصراع في سورية ولبنان وفلسطين
  • تحذيرات من عودة استهداف المصالح والأهداف الأمريكية في العراق
  • تحذيرات من عودة استهداف المصالح والأهداف الأمريكية في العراق- عاجل
  • انخفاض طفيف.. قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق- عاجل
  • امتعاض من الاكتفاء بالحرج.. مطالب سياسية تطال بغداد للتحرك تجاه التوغل التركي - عاجل
  • عودة للارتفاع.. الدولار يلامس الـ 150 ألفاً في العراق - عاجل
  • 5 ملايين شخص من 80 دولة.. هل يتسرب مطلوبون للعراق في الزيارات المليونية؟ - عاجل
  • 5 ملايين شخص من 80 دولة.. هل يتسرب مطلوبون وخطيرون للعراق في الزيارات المليونية؟ - عاجل
  • مباحثات أميركية إسرائيلية في واشنطن بشأن الحرب على غزة