عدن(عدن الغد)خاص:

عقد صباح اليوم في مقر مؤسسة PASS اللقاء المجتمعي بعنوان أفق التحول الديمقراطي لما بعد الصراع بتنفيذ التكتل النسوي الجنوبي بالشراكة مع تكتل نون النسوي ومؤسسة PASS سلام لمجتمعات مستدامة في محافظة عدن استمر ليوم واحد بمحافظة عدن.

وافتتح اللقاء بقراءة سورة  الفاتحة حداد على روح شهداء دولة  فلسطين .

. معبرين عن حزنهم الشديد ماتتعرض لها من جراء القصف والانتهاكات التي تطال بحق الأطفال  والشعب الفلسطيني.  . .

في كلمة   أ/ بهية حسن السقاف – رئيسة مؤسسة (pass)–سلام لمجتمعات مستدامة  رحبت بجميع الحاضرين وبالتعريف عن المؤسسة بانها مؤسسة طوعية تأسست في 15 يناير 2020م وتم اشهارها في في 22 فبراير 2022م ولديها ترخيص وزاري معتمد من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل .. منوهة الى ان المؤسسة تهدف في المساهمة في بناء الدولة المدنية الحديثة وتعزيز الوعي والدفع بأفراد المجتمع نحو تحقيق التنمية المستدامة ورؤيتها مجتمع متعايش وتنمية مستدامة وترسيخ قيم وابجديات العمل المدني واحترام التنوع وتعزيز التنمية المستدامة .

واوضحت أ/ عيشة طالب- رئيسة التكتل النسوي الجنوبي إن التكتل هي منظمة مجتمع مدني تسعى الى النهوض بدور المرأة الجنوبية وبناء قدراتها وتمكينها من مواقع صنع القرار وبناء صناعة السلام .

كما ادار اللقاء الميسر أ/ علي النقي- صحفي وناشط مجتمعي عن مفهوم التحول الديمقراطي ومراحلة موضحا إن بدا العالم يشهد اتجاه متزايد نحو التحول منذ نهاية الحرب الباردة في العام 1989م .. مشيرا الا إن بلداننا العربية لديها مناعة ضد التغيير والتحولات اكتسبتها بفعل ارتفاع نسبة الامية بين شعوبها وتضخم منسوب ثقافة الولاءات الفردية .

واستعرض عن مراحل التحول الديمقراطي واتخاذ القرار وتدعيم التحول الديمقراطي ومرحلة النضج الديمقراطي والفرق بين الدمقرطة والديمقراطية ومرحلة التحول الى الليبرالية .. لافتا بالقول إن التحول الليبرالية هي التأكيد على حقوق الافراد والجماعات من عسف السلطة والتحول الى الليبرالية يتمتع بحرية اكبر .

وأكد على إن تتميز الليبرالية بالمساواة وحرية الاعتقاد والفكر وان تكون الدولة على الحياد في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية .

كما تطرق " النقي " الى العوامل المؤثرة على التحول الديمقراطي ومنها عوامل الداخلية والثقافة السياسية والاقتصاد والمجتمع المدني والاحزاب والعوامل الخارجية.

كما اشار في المحور الثالث عن صنفان في اليات التحول الديمقراطي الاليات السلمية وتتم عملية التحول الديمقراطي دون أي لجوء الاطراف الخارجية في حالة العامل الخارجي وتمثل الانتخابات الالية الاساسية الجوهرية في عملية التحول السلمي  في الانتخابات الحرة والنزيهة والشفافية وهي الكفيلة بالتعبير عن الارادة الحقيقية لمجموعة المواطنين في اختيار من يمثلهم .. لافتا بالقول عن الاليات الغير سلمية والتي تتمثل في استخدام العنف من اجل الشروع في عملية التحول الديمقراطي .

تخلل اللقاء المجتمعي العديد من النقاشات والمداخلات وطرح الآراء في اجواء معنوية تسودها روح التفاهم من قبل  أعضاء أحزاب ومكونات سياسية وكوادر نسوية ومنظمات مجتمع مدني.

في ختام اللقاء المجتمعي تم التقاط الصور التذكارية .

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: التحول الدیمقراطی

إقرأ أيضاً:

الصوفي يرأس لقاءً في مديرية المغربة بحجة لتعزيز الأمن والاستقرار والتعبئة العامة

الثورة نت|

عقد لقاء بمديرية المغربة في محافظة حجة اليوم برئاسة المحافظ هلال الصوفي في إطار الحملة الوطنية لنصرة الأقصى وتعزيز تماسك الجبهة الداخلية.

وأكد اللقاء الذي ضم وكيل المحافظة لشئون مديريات المدينة أحمد الأخفش ومدير الأمن العميد علي القاسمي ومدير المديرية علي كامل والشخصيات الاجتماعية، مواصلة التحشيد والتعبئة نصرة للأقصى والالتحاق بالدورات العسكرية المفتوحة استعداداً للمواجهة المباشرة مع العدو الأمريكي والإسرائيلي والبريطاني.

وحث على مضاعفة الجهود وتعزيز التنسيق مع الأجهزة الأمنية لحلحلة كافة القضايا المجتمعية ومساندة جهود الأمن في إرساء دعائم الأمن والاستقرار.
وشدد على المساهمة في عملية البناء والتنمية وتنفيذ المشاريع وبناء السدود بمبادرات مجتمعية واستغلال موسم الأمطار في الزراعة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي.

ودعا اللقاء إلى مواصلة المسيرات والفعاليات والأنشطة الرسمية والشعبية المؤيدة للشعب الفلسطيني المظلوم والمستضعفين في غزة والمقاومة الباسلة.
وفي اللقاء ثمن محافظ حجة تضحيات أبناء المغربة في الدفاع عن الوطن والتحشيد للالتحاق بالدورات العسكرية المفتوحة استعداداً لخوض معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس.

وأكد أهمية مساندة جهود الأمن والتفاعل في تنفيذ المبادرات المجتمعية والاستعداد للمرحلة الرابعة من الدورات العسكرية المفتوحة والتأهيل والتدريب للجهوزية لأي خيارات تتخذها القيادة الثورية لدعم وإسناد المقاومة الفلسطينية.

وحث المحافظ الصوفي على التفاعل مع توجهات القيادة الثورية في عملية البناء والتنمية والتوجه للزراعة ومواصلة التحشيد والتعبئة للتصدي للعدوان الأمريكي البريطاني الإسرائيلي ودعم وإسناد المقاومة الفلسطينية.

فيما أشار الوكيل الأخفش إلى تفاعل أبناء المديرية مع الحملة الوطنية لنصرة الاقصى والتعبئة والاستنفار إسنادا للشعب الفلسطيني .

بدوره أكد مدير أمن المحافظة دور الشخصيات الاجتماعية في حلحلة القضايا المجتمعية ومساندة الجهود الأمنية لتعزيز الأمن والاستقرار.

وأشار إلى التضحيات التي تقدمها مديرية المغربة في دحر العدوان ونصرة الأقصى وإفشال المخططات الرامية إلى زعزعة الاستقرار.

حضر اللقاء أعضاء المجلس المحلي ومديرو فروع الأمن والمكاتب التنفيذية وعدد من قادة ومنتسبي الأجهزة الأمنية.

مقالات مشابهة

  • بعد تراجع الإدارة الأمريكية عن خططها في مواجهة الحوثيين وزير الخارجية يعقد لقاء مع السفير الأمريكي .. تفاصيل
  • حضرموت تتبنى أنظمة التحول الرقمي للقطاع الحكومي
  • المنح الدراسية وعودة الشركات الصربية.. محور لقاء اللافي والسفير الصربي
  • الإعلان عن موعد لقاء بين بايدن ونتنياهو بواشنطن
  • شبانة لـ بيراميدز: هل تقوم بسحب الاستئناف ضد قرار استكمال لقاء سموحة؟
  • الصوفي يرأس لقاءً في مديرية المغربة بحجة لتعزيز الأمن والاستقرار والتعبئة العامة
  • رغم الاعتراض.. بيراميدز يخوض ما تبقى من لقاء سموحة اليوم
  • لقاء في عدن يناقش تفعيل المساءلة الداخلية في وزارة الدفاع
  • “غرفة المدينة المنورة” تنظم لقاء “أساسيات DevOps نحو عملية تطوير مستدامة”
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة