قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجّه خلال الفترة الماضية بضرورة توطين صناعات النقل المهمة في مصر لتكون محطة رئيسية للشرق الأوسط، لافتًا إلى أن هناك عددا كبيرا من الشركات شاركت في فعاليات المعرض الدولي للنقل الذكي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأول مرة.

وأضاف عابد، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على قناة «CBC»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن أي استثمارات تتطلب وجود نقل ذكي وبنية تحتية، وهذا هو التطور الذي تشهده مصر في الفترة الحالية، وقبل العشر سنوات الماضية كانت البلاد بعيدة عما يحدث في العالم.

معرض النقل الذكي للشرق الأوسط يضم شركات خارجية 

وأشار إلى أن المعرض يضم بين جنباته شركات آسيوية وأوروبية ومن جميع أنحاء العالم، وأصبح هدف الشركات العالمية اليوم الاستثمار في مصر بمجال النقل والبنية التحتية، خاصة أنه يقدم لها تسهيلات في مجال تأسيس الشركات أو معاملاتها مع المسؤولين المختلفين.

وأكد أن الاستثمار والتنمية الشاملة مرتبطان بطريقة مباشرة بتوفير البيئة المناسبة من خلال وجود شبكة طرق ومواصلات من خلال المونوريل والقطار الكهربائي السريع، وتحسين السكك الحديدية القائمة، والتي كان يشكو منها الكثيرون، وحاليا يوجد آلاف العربات الجديدة للقطارات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السكك الحديدية مجلس النواب القطار الكهربائي علاء عابد

إقرأ أيضاً:

شركات طيران تتجنب المجال الجوي الإيراني

ذكر موقع (فلايت رادار 24) المختص بتتبع الرحلات الجوية أن شركات الطيران تتجنب إلى حد كبير المجال الجوي الإيراني في رحلاتها فوق الشرق الأوسط.

وذكر الموقع المختص برصد حركات الطائرات، أن هذا الأمر يطيل أوقات الرحلات ويزيد تكاليف الوقود وسط تصاعد المخاوف من هجوم إسرائيلي على إيران.

AirChina A330 #B5927 spent 90min in #Beirut now headed back to #Beijing also the #1 most tracked aircraft on @flightradar24 at the moment pic.twitter.com/YPlmfHuoLN

— LebanonPrivateJets (@LebanonJets) October 1, 2024

وأدت الاضطرابات في الشرق الأوسط التي بدأت العام الماضي إلى إرباك قطاع الطيران إذ دفعت الشركات إلى تغيير مسار الرحلات بشكل متكرر لإعادة تقييم معايير السلامة للمجال الجوي في المنطقة.

وقال إيان بيتشينك وهو متحدث باسم الموقع "أعادت معظم شركات الطيران توجيه رحلاتها بعيداً عن إيران، إذ تأخذ الرحلات في المسار الشمالي طريقها عبر أذربيجان وتركمانستان وأفغانستان وباكستان والهند نحو آسيا، في حين أن المسار الجنوبي يمر فوق مصر والسعودية".

استئناف حركة الطيران في المجال الجوي الإيراني - موقع 24أعلن المتحدث باسم سلطات الطيران المدني الإيرانية، لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا)، اليوم الخميس، استئناف حركة الطيران المدني في المجال الجوي الإيراني بعد 36 ساعة من إغلاقه.

وقالت بعض شركات الطيران إنها استأنفت معظم عملياتها في أنحاء الشرق الأوسط منذ شنت إيران هجوما على إسرائيل بصواريخ باليستية يوم الثلاثاء، مما أدى إلى إلغاء وتأخير رحلات جوية

وذكر بيتشينك أن معظم التغييرات الاستراتيجية في الرحلات لتفادي أجزاء من الشرق الأوسط بسبب الهجوم الذي وقع يوم الثلاثاء بشكل مباشر أُلغيت.

عبر اسطنبول..واشنطن تجلي 100 أمريكي من بيروت - موقع 24قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن نظمت الأربعاء رحلة جوية بين بيروت واسطنبول لإجلاء الأمريكيين الراغبين في مغادرة لبنان، في أوج التصعيد بين اسرائيل وحزب الله.

وقالت مجموعة لوفتهانزا الألمانية في ساعة متأخرة من، الأربعاء، إنها ستستأنف رحلاتها إلى أربيل في كردستان العراق باستخدام مساحة محدودة من المجال الجوي العراقي، وستستأنف استخدام المجال الجوي الأردني اليوم الخميس.

وأضافت أن الرحلات الجوية إلى تل أبيب وبيروت وطهران ستظل معلقة في الوقت الراهن.

مقالات مشابهة

  • الشارقة الخيرية تدشن مشاريع بنية تحتية في قرغيزستان
  • باحث: بايدن أرسل آلاف الجنود الإضافيين للشرق الأوسط للدفاع عن الاحتلال
  • منظمة أميدا تُكرم مساعد الأمين العام خلال فعاليات القمة المشتركة مع اتحاد شركات الإيداع اليورو آسيوي بتركيا
  • شيخ الأزهر: العالم العربي يمر بأوقات صعبة تتطلب التكاتف أكثر من أي وقت مضى
  • شركات طيران تتجنب المجال الجوي الإيراني
  • ماذا يقصد نتنياهو بتغيير الواقع الاستراتيجي للشرق الأوسط؟!
  • المزروعي: التغيرات العالمية تتطلب المزيد من الاستثمارات لتلبية الطلب على الطاقة
  • المزروعي: العالم يحتاج إلى استثمارات إضافية بقطاع الطاقة
  • حموشي يستقبل المستشار العسكري الرئيسي البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • علاء عابد رئيسا للجنة النقل بـ«النواب» للعام الخامس على التوالي