جريدة الوطن:
2024-07-01@17:52:42 GMT

اكتشاف منطقة “أول” ميناء قديم في المغرب

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

اكتشاف منطقة “أول” ميناء قديم في المغرب

 

 

 

أعلن علماء آثار مغاربة الجمعة  الماضي عن اكتشاف منطقة “أول” ميناء قديم في المغرب، وهي امتداد لموقع شالة أو سلا في الرباط، المدرج ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.

وعلى الضفة اليسرى لنهر أبو رقراق، كشفت أعمال حفر أثرية أجراها فريق من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث عن مساحة مرصوفة بالحجر الجيري الأزرق، تحيط بها مبان بينها أعمدة أو مذبح للبخور.

وأشار عالم الآثار عبدالعزيز الخياري خلال زيارة للصحافيين إلى الموقع، إلى أن “هذا اكتشاف مهم لأنها المرة الأولى التي نعثر فيها على بقايا تشهد على وجود منطقة ميناء قديمة في المغرب”.

وقد يعود تاريخ منطقة الميناء إلى القرن الأول أو الثاني الميلادي من العصر الروماني، بحسب الخياري، المسؤول عن هذا المشروع الذي جرى إطلاقه في أبريل 2023. وأضاف الخبير “سنواصل البحث والتنقيب لتحديد وظيفة هذه المباني وتاريخها. ولكن أيضاً للعثور على آثار أخرى يمكن أن تقودنا إلى ميناء سلا”.

وعلى مسافة قصيرة من منطقة الميناء، توصل علماء الآثار أيضاً إلى اكتشافات أخرى مرتبطة بالمدينة القديمة. وتشمل هذه الاكتشافات أولاً حمامات عمومية بُنيت في تاريخ لا يتجاوز بداية القرن الثاني الميلادي، وتغطي بالفعل مساحة تقرب من ألفي متر مربع، ما يدل على أن الموقع كان يضم إحدى أكبر المنشآت الحرارية في المغرب القديم.

كما تضمّ المواقع المكتشفة مقبرة جديدة تعود إلى القرن الثاني الميلادي، وهي عبارة عن “كولومباريوم (مقبرة وثنية قديمة) بخمسة محاريب كانت تحتوي على جرار رماد” جنائزية، بحسب عالم الآثار الخياري. كذلك، اكتشف علماء الآثار جزءاً من سور المدينة القديمة بالإضافة إلى تمثال أنثى مقطوعة الرأس. ويضم المغرب مواقع أثرية عدة أشهرها آثار شالة بالرباط، وآثار وليلي قرب مكناس في وسط المملكة.وكالات

 

 

 

 

 

 

الفنانة المصرية أسماء أبواليزيد تحتفل بعيد الحب

 

احتفل المصريون السبت الموافق لـ4 نوفمبر بعيد الحب المصري، واعتاد عدد من النجمات على الاحتفال بعيد الحب مع شركاء حياتهن، في ما احتفلت نجمات أخريات بهذه المناسبة لأول مرة بشكل رسمي بعد ارتباطهن في الفترة الأخيرة.

ومن هؤلاء الفنانات اللاتي تحتفلن بعيد الحب أسماء أبواليزيد، التي أعلنت في مايو الماضي خطبتها على مدرب اللياقة البدنية محمد الخطيب، واقتصر حفل الخطوبة على أصدقاء العروسين وأقاربهما.

ومن ناحية أخرى، يُعرض حاليًا لأسماء أبواليزيد في السينمات فيلم “العميل صفر”، الذي تشارك في بطولته مع أكرم حسني، والعمل من تأليف وإنتاج وائل عبدالله وإخراج كريم العدل، وحقق ما يزيد على 6 ملايين جنيه مصري خلال 5 أيام فقط (الدولار الأميركي يساوي 30.95 جنيه مصري)، ما عدَّه نقاد مفاجأة للفيلم الذي يخوض من خلاله أكرم حسني أولى بطولاته السينمائية أمام بيومي فؤاد، وآخرون والفنان الأردني منذر رياحنة، وهو من تأليف وائل عبدالله، وإخراج كريم العدل.

وتدور الأحداث حول مغامرة كوميدية لعنصر أمن يُدعى “صفر عبداللطيف شداد الهمم”، تحوّله خدعة إلى “العميل صفر”، ليحلم أن يصبح مثل جيمس بوند، في مفارقة ساخرة بين شخصية فرد الأمن البسيط الذي لا يُصرّح له بحمل السلاح ولم يتلقَّ تدريباً، وبين شخصية العميل السري البارع في مختلف فنون القتال ويجيد استخدام شتّى أنواع الأسلحة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

مليون دولار قيمة كنز “موسم الرياض 2023”

 

أعلن موسم الرياض 2023، إطلاق مسابقته “كنز موسم الرياض”، في السابع من نوفمبر الجاري، بجائزة كبرى تصل إلى مليون دولار، إضافة إلى جوائز أسبوعية يصل مجموعها إلى 600 ألف دولار، وستتاح المشاركة في البحث عن الكنز لجميع المتسابقين من مختلف أنحاء العالم.

وتضم المسابقة عددا من المراحل التي تتمثل في البحث عن الأدلة، وحل الألغاز، واختبار المعلومات، وستكون 8 مراحل منها على تطبيق متاح لجميع المتسابقين من خلال الهواتف الذكية.

ويحتفي موسم الرياض في نسخته الرابعة تحت شعار “بيغ تايم”، بعدد من الخيارات الترفيهية والتجارب العالمية، كما يستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم إلى العاصمة الرياض خلال أشهر الشتاء من كل عام لتجربة العديد من الحفلات الموسيقية والمعارض والفعاليات الترفيهية الفريدة.وكالات

 

 

 

 

 

فوائد الصيام المتقطع تفوق مخاطره

 

الصوم المتقطع أو تنظيم أوقات تناول الطعام هو نظام غذائي يعتمد على توقيت تناول الطعام، فمع الصوم المتقطع لا يأكل الشخص إلا في وقت محدد، ويصوم عددا معينا من الساعات كل يوم.

وحذرت الدكتورة ريجينا أخونيانوفا أخصائية أمراض الكلى الروسية، من اتباع الصيام المتقطع للتخلص من الوزن الزائد لأنه قد يؤدي إلى ركود الصفراء.

وتشير الأخصائية إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يؤدي إلى ركود الصفراء وتكون الحصى في كيس المرارة ومشكلات صحية أخرى.

وتقول “عندما يأكل الإنسان مرتين في اليوم، فإنه بسبب وجود فاصل زمني كبير بين تناول وجبات الطعام، لا يعمل كيس المرارة بصورة صحيحة ولا ينقبض بشكل كامل”.

ووفقا لها، ليس عبثا، تحديد الفاصل الزمني بين وجبات الطعام في المستشفيات والمصحات بـ3 إلى 4 ساعات، بل هو مبني على أساس علمي وفسيولوجي.

وتشير الطبيبة إلى أن كتلة الطعام بعد ساعتين أو ثلاث ساعات تخرج من المعدة إلى المعي الاثني عشري، وحينها يبدأ عمل المرارة، ويصبح الجسم جاهزا لاستقبال وجبة طعام جديدة. لذلك فإن أربع ساعات هي فاصل زمني مريح بين الوجبات. كما أن هذا النظام مفيد أيضا وينصح باستخدامه في تغذية الأطفال.

يحاول بعض الأشخاص التوقف عن الصوم للتحكم في الوزن، في حين يستخدم آخرون هذه الطريقة لمعالجة الحالات المزمنة مثل متلازمة القولون العصبي وارتفاع الكوليسترول

ورغم مخاطر الصيام المتقطع فإن الخبراء لا ينكرون فوائده بل يؤكدون أنها تتفوق على مخاطره.

وفي الصيام المتقطع يتم الامتناع عن تناول الطعام (وليس الماء العادي) لفترة محددة كل يوم أو أسبوع. تتضمن بعض الأساليب الشائعة للصيام المتقطع ما يلي:

وتشير بعض الدراسات إلى أن صيام تبديل الأيام له تقريبا نفس فعالية الحمية الغذائية النمطية قليلة السعرات الحرارية في تخفيف الوزن. ويبدو ذلك معقولا، لأنه من المتوقع أن تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص سيساعده على فقدان الوزن.

ويساعد فقدان الوزن والنشاط البدني على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل السكري، وانقطاع النفس النومي، وبعض أنواع السرطان. ويبدو أن الصيام المتقطع مفيد بالنسبة لهذه الأمراض مثل أي نوع آخر من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على مبدأ تقليل السعرات الحرارية الإجمالية.

الصيام المتقطع يمكن أن يؤدي إلى ركود الصفراء وتكون الحصى في كيس المرارة ومشكلات صحية أخرى

وتشير بعض الأبحاث إلى أن الصيام المتقطع قد يكون أكثر فائدة من الأنظمة الغذائية الأخرى في تقليل الالتهابات وتحسين الحالات المرتبطة بها.

وهناك طرائق مختلفة لأداء الصوم المتقطع لكنها تعتمد جميعها على اختيار أوقات منتظمة لتناول الطعام والصوم. فعلى سبيل المثال، قد يحاول الشخص تناول الطعام مدة 8 ساعات فقط كل يوم والصوم بقية الوقت، أو قد يختار تناول وجبة واحدة فقط في اليوم، مرتين في الأسبوع، وهناك الكثير من المواعيد المختلفة للصوم المتقطع.

ويعمل الصوم المتقطع عن طريق إطالة المدة بعد حرق الجسم السعرات الحرارية المستهلكة خلال الوجبة الأخيرة واستنفادها، ليشرع بعد ذلك في حرق الدهون، وبهذه الطريقة قد يساعد على تخفيض الوزن والتخلص من دهون البطن، وذلك شريطة ألا يتناول الشخص كمية كبيرة من الطعام في وقت الأكل.

وخلال الأوقات التي لا يتناول فيها الفرد الطعام يسمح بالماء والمشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية مثل القهوة السوداء والشاي.

وفي أثناء الأوقات المسموح فيها بالأكل، ينبغي أن يكون “الأكل بصورة طبيعية” وليس بجنون، فمن غير المحتمل أن يفقد الشخص الوزن أو يصبح أكثر صحة إذا قام بتعبئة أوقات التغذية الخاصة به بأطعمة غير صحية ذات سعرات حرارية عالية وعناصر مقلية معالجة وكبيرة الحجم.

الصوم المتقطع يعمل عن طريق إطالة المدة بعد حرق الجسم السعرات الحرارية المستهلكة خلال الوجبة الأخيرة واستنفادها، ليشرع بعد ذلك في حرق الدهون

ويساعد الصوم المتقطع على تحسين التفكير والذاكرة، وتحسين ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في أثناء الراحة فضلا عن القياسات الأخرى المتعلقة بالقلب.

وأظهر الشبان الذين صاموا مدة 16 ساعة فقدانا للدهون مع الحفاظ على كتلة العضلات. كذلك أظهرت الفئران التي تمت تغذيتها في أيام بديلة قدرتها على التحمل أكثر في الجري.

وفي الدراسات التي أجريت على الحيوانات أدى الصيام المتقطع إلى منع السمنة، وفي 6 دراسات موجزة فقد البشر البالغون البدينون الوزن من خلال الصوم المتقطع.

ويحاول بعض الأشخاص التوقف عن الصوم للتحكم في الوزن، في حين يستخدم آخرون هذه الطريقة لمعالجة الحالات المزمنة مثل متلازمة القولون العصبي وارتفاع الكوليسترول أو التهاب المفاصل لكن الصوم المتقطع ليس مناسبا للجميع.

تشدد كريستي وليامز، اختصاصية التغذية بجامعة جونز هوبكنز، على أنه قبل تجربة الصوم المتقطع (أو أي نظام غذائي)، على الشخص مراجعة طبيبه أولا.

ويسهم ذلك النوع من الصوم في الحفاظ على التوازن الطبيعي بين هرمون الأنسولين وسكر الدم، وهو ما يمنع تطور مشكلة مقاومة الأنسولين، وهذه الحالة تدفع الجسم إلى إجراء عمليات إصلاح تلقائية للأضرار التي تلحق به، وهو ما يمنع تطور بعض الأمراض الخطرة.

وتنبه وليامز إلى أن هذا النظام الغذائي قد لا يكون مناسبا لجميع الناس، إذ إن بعض كبار السن وأولئك الذين يعانون الأمراض المزمنة قد لا يناسبهم الانقطاع عن الأكل أوقاتا طويلة أو تغيير مواعيد تناول الدواء.وكالات

 

 

 

 

 

 

معطف الخندق يمنح المرأة إحساسا بالدفء

 

يتألق معطف الخندق في شتاء 2023 – 2024 بالجلد اللامع ليمنح المرأة إحساسا بالدفء وإطلالة جذابة تخطف الأنظار.

وأوضحت مجلة “آل” (هي) أن معطف الخندق هو معطف واق من المطر، مشيرة إلى أنه يتخلى هذا الموسم عن طابعه الكلاسيكي الذي يتمثل في خامة الغبردين وألوانه الكلاسيكية المحايدة مثل البيج والرمادي والأزرق الداكن.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن معطف الخندق يكتسي هذا الموسم بالجلد ليوفر المزيد من الدفء من ناحية، ويضفي على المظهر طابعا أكثر فخامة من ناحية أخرى.

وأشارت “آل” إلى أن معطف الخندق المصنوع من الجلد يتألق هذا الموسم بمظهر لامع وألوان جذابة مثل الأحمر الكرزي والأحمر البوردو والباذنجاني ليمنح المرأة إطلالة لافتة للأنظار تعكس جرأتها وتفرد أسلوبها.

وعلى الرغم من مظهره الرجولي، وخطوطه القاسية، وتفاصيله القوية، إلا أن معطف الخندق، كان ولا يزال أحد أشهر القطع الأساسية في خزانة الرجال

والنساء، خصوصاً في الدول ذات الطقس الشديد البرودة، وكحال الفستان الأسود، لا يمكن أن تكتمل خزانة امرأة من دون أن تحظى بمعطف مطر مثالي، بطلته الأنيقة.

وتُعد الحرب العالمية الأولى واحدة من الأحداث التاريخية التي غيرت كثيراً ميول الناس، وكان معطف الخندق واحداً من أبرز الملابس التي أعادتها الحرب إلى مشهد الموضة، فتحول من معطف عملي يفي بحاجة الضباط البريطانيين في الأجواء الماطرة والمتقلبة إلى موضة رائجة اعتمدها الرجال، واقترضتها النساء من خزائن أزواجهن لاحقاً، ولم تسلم من ارتدائها الشخصيات الخيالية في القصص المصورة، أو مشاهير هوليوود، فكانت القطعة العملية محل تعديلات وتطورات عدة لم تخرج عن الخطوط الرجولية الرئيسة لها، ولكن بكثير من التنوع والمرونة.وكالات

 

 

 

 

 

 

العودة إلى الرياضة بعد فترة توقف تتطلب الالتزام ببعض القواعد والإرشادات

 

تتطلب العودة إلى التمارين الرياضية بعد التوقف عن ممارستها الالتزام ببعض القواعد والإرشادات تجنبا للتعرض للإصابة.

وقال ليونارد فراونبيرجر رئيس رابطة الأطباء الرياضيين بولاية بافاريا الألمانية، إن العودة إلى التمارين الرياضية ليست سهلة في بعض الأحيان. وأوضح “إذا اضطر المرء إلى التوقف لفترة طويلة نسبيا عن ممارسة التمارين الرياضية، لأي سبب كان، فإن الجسم يفقد جزءا من الكتلة العضلية؛ حيث يقوم الجسم بتكسير ما لا يحتاج إليه، ويسري ذلك على عضلات التحمل في المقام الأول”.

وتتمثل أهم قاعدة عند العودة إلى ممارسة التمارين الرياضية في زيادة شدتها تدريجيا، وفي ما يلي توضيح لثلاث حالات طبيعية يضطر فيها المرء إلى التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية، ويجب مراعاة الإرشادات الخاصة بكل حالة.

وليس هناك توصية عامة بشأن موعد العودة إلى ممارسة التمارين الرياضية بعد التعرض للإصابة أو المرض؛ حيث يختلف ذلك بين شخص تعرض للإصابة بتمزق في الرباط الصليبي وبين شخص لزم الفراش لمدة أسبوعين فقط بسبب الإصابة بالأنفلونزا.

وقال يورغن فالتر رئيس جمعية علم النفس الرياضي إن الأمر يعتمد أيضا على الحالة البدنية للشخص قبل التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية. وأوضح “بالطبع بعد التعرض للإصابة فإن الشخص يحتاج إلى تصريح من طبيب العظام للعودة إلى ممارسة الرياضة”.

أخذ استراحة من النشاط البدني لمدة أسبوعين فقط يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في قوة العضلات وكتلتها

وإذا تعرض أحد أجزاء الجسم للانثناء بسبب كسر العظام، فإنه يجب التأكد من توافر قوة التحمل الميكانيكية، وعند إصابة الشخص بنزلة برد أو أنفلونزا فإنه يجب الانتظار لمدة ثلاثة أيام خالية من أي أعراض مرضية قبل العودة إلى أول حصة تدريبية.

وأضاف فالتر أن تحديد الأهداف من الأمور المهمة عند العودة إلى ممارسة الرياضة، موضحا “يجب أن تكون الأهداف محددة وموصوفة بدقة وقابلة للقياس وجذابة بالنسبة إلى الشخص، وواقعية ومحددة بفترة زمنية”. ومن أوضح الأمثلة على ذلك ممارسة رياضة الجري لمدة 20 دقيقة كل يوم اثنين وخميس بعد انتهاء العمل.

ومن الأفضل أن ينصب التركيز على التحسينات الصغيرة عند العودة إلى ممارسة التمارين الرياضية نظرا لأن الكثير من الأشخاص يحاولون الوصول إلى مستوى التحمل الذي اعتادوا عليه من قبل. وأوضح أخصائي الطب الرياضي فراونبيرجر “يؤدي ذلك إلى زيادة معدل نبضات القلب بما يصل إلى 20 نبضة، وقد يتسبب ذلك في ارتفاع ضغط الدم”.

ولذلك نصح الطبيب الألماني بأنه من الأفضل أن تقتصر الحصة التدريبية الأولى على 15 إلى 20 دقيقة، وخلال هذه الفترة لا ينبغي الوصول إلى مرحلة انقطاع النفس، بل يجب أن يظل المرء قادرا على إجراء محادثة وأن يكون لديه الشعور بإجراء نفس التمرين مرة أخرى.وكالات

 

 

 

 

 

 

كوكبة من نجوم الموسيقى تدخل قاعة مشاهير الروك

 

وقع الاحتفاء الجمعة الماضي بوافدين جدد إلى قاعة مشاهير الروك أند رول (روك أند رول هال أوف فايم)، أبرزهم ميسي إليوت والراحل جورج مايكل، ضمن لائحة عام 2023 من المنضمين إلى هذا المحفل البارز. وتضمّ قائمة المنضمين لهذا العام أيضا، مغنية موسيقى الروك التجريبية كيت بوش، وفرقة “ريج أغاينست ذي ماشين”، وأيقونة موسيقى الكانتري ويلي نيلسون، ومغنية الروك شيريل كرو، وفرقة موسيقى آر.أن.بي “ذي سبينرز”.

وحصل شاكا خان وآل كوبر وبيرني توبين على جوائز التميز الموسيقي المقدمة من هذا المحفل. وفي الوقت نفسه، تم تقديم دي جي كول هيرك ولينك راي باعتبارهما “مؤثرين”، فيما حصل دون كورنيليوس، المؤلف الراحل للبرنامج التلفزيوني الشهير “سول تراين”، على تكريم مخصص لغير الفنانين.

وكرمت قاعة المشاهير الواقعة في كليفلاند، والتي استطلعت آراء أكثر من ألف شخص من الموسيقيين والمؤرخين والعاملين في القطاع للمساعدة في عملية الاختيار، الأعضاء الجدد في حفل موسيقي يزخر بالنجوم في مركز باركليز في بروكلين.

وتعتمد المؤسسة في الآونة الأخير تعريفا للروك لا يتمحور على النوع الموسيقي بمقدار التركيز على الروح الفنية، مع ضمها عددا من نجوم الراب والبوب وموسيقى آر أند بي والكانتري. وكان رئيس قاعة المشاهير جون سايكس قد أكد سابقا أن مجموعة الموسيقيين هذا العام “تعكس تنوع الفنانين والأصوات التي تحدد موسيقى الروك آند رول”، مشيرا إلى أنها تتزامن مع عام مهم يُحتفل فيه بالذكرى الخمسين لنشوء موسيقى الهيب هوب، والعيد التسعين لأيقونة الكانتري ويلي نيلسون.

وستصبح إليوت أول امرأة في موسيقى الهيب هوب تدخل المتحف الشهير. ونجحت صاحبة الأغنيتين الضاربتين “لوز كونترول” و”غيت يور فريك أون” في دخول المتحف منذ العام الأول لاستيفائها الشروط اللازمة لذلك. ويمكن إدخال الفنانين هذا الموقع المرموق بعد 25 عاما على أول إصدار موسيقي تجاري لهم. وتولت زميلتها نجمة الراب كوين لطيفة تتويج إليوت، التي وصفت التكريم بأنه “نعمة”.

ولفتت إليوت إلى أن هذا التكريم يرتدي أهمية خاصة، بفعل تزامنه مع ذكرى سنوية هامة لموسيقى الهيب هوب. وقالت “بغض النظر عما يقوله الناس، فإن عالم الهيب هوب يتمتع بخصوصية وفرادة”. وتُعد قاعة مشاهير الروك آند رول إحدى ركائز صناعة الموسيقى، وعملت في السنوات الأخيرة، مثل أكاديمية التسجيل “ريكوردينغ أكاديمي” القائمة على جوائز غرامي، على تجديد صورتها بعد انتقادات طويلة آخذت عليها هيمنة الذكور والبيض.

وتضم القاعة فنانات بارزات من أمثال ويتني هيوستن وأريثا فرانكلين ومادونا، لكنّ النساء يمثلن أقل من 100 من بين ما يقرب من ألف عضو في القاعة منذ عام 1986. وعادت مشكلة صورة قاعة المشاهير هذه إلى الواجهة في وقت سابق من هذا العام، عندما أدلى جان وينر، أحد أعضاء مجلس إدارة القاعة والمشارك في تأسيسها، بتعليقات اعتبرت مهينة تجاه النساء والأشخاص ذوي البشرة الملونة، والتي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز خلال مقابلة حول كتابه “ذي ماسترز”.

وتحدث وينر البالغ 77 عاما، والذي شارك في تأسيس مجلة رولينغ ستون عام 1967، عن سبعة رجال بيض من بينهم ميك جاغر وبروس سبرينغستين في كتابه. وردا على سؤال حول غياب النساء والأشخاص ذوي البشرة الملونة، قال وينر إن أحدا من أفراد هاتين الفئتين لم ينجح في أن يكون من “فلاسفة موسيقى الروك”.

واعتُبرت هذه التعليقات على نطاق واسع بأنها عنصرية ومتحيزة جنسيا، وسرعان ما استُبعد وينر من مجلس إدارة القاعة. وفي مقابلة أجريت معه أخيرا، أكد سايكس على الجهود المبذولة “لتحديث هيئة التصويت العامة” من أجل أن “تعكس الفنانين المؤهلين” للقاعة.وكالات

 

 

 

 

 

 

“زيت الزيتون والذرة” من أفضل الأطعمة للقلب والأوعية الدموية

 

يزداد عدد المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية في العالم باطراد. وأحد العوامل المسببة، هي التغذية غير المتوازنة. فما هي المواد الغذائية المفيدة للقلب والأوعية الدموية؟

تشير الدكتورة آنا بيريوكوفا أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية في حديث لـ Gazeta.Ru إلى أن التغذية المتوازنة تعني اتباع نظام غذائي تقل فيه نسبة بعض الأطعمة، مع حصول الجسم على كافة المواد المغذية والفيتامينات والعناصر المعدنية والألياف الغذائية التي يحتاجها.

ووفقا لها، يمكن تناول الزيوت النباتية يوميا: زيت الزيتون والذرة وعباد الشمس وفول الصويا لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. هذه الزيوت تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، التي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة جدران الأوعية الدموية والقلب.

وقالت: “وبالإضافة إلى ذلك، يوصى بالإكثار من تناول الأسماك لأنها مصدر مهم لزيت السمك، كما أنها غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة والبروتين. وأكثرها فائدة هي الأسماك الدهنية- الرنجة والماكريل والسلمون. لذلك يجب تناول السمك 1-2 في الأسبوع، لمنع المخاطر المرتبطة بتطور تصلب الشرايين”.

وتشير إلى أنه من الضروري أيضا حصول الجسم على الكمية اللازمة من البروتين الحيواني – اللحوم والدواجن، والنباتي – العدس والحمص والبازلاء. كما يجب أن يحصل الجسم على كمية كافية من الألياف الغذائية التي تعمل كالفرشاة في الأمعاء وتخرج فائض الدهون من الجسم، بالإضافة إلى أنها ضرورية لميكروبيوم الأمعاء. والألياف الغذائية موجودة في خبز الحبوب الكاملة والخضار والفواكه والحبوب.

ووفقا لها تحتوي الفواكه والخضار بالإضافة إلى الألياف الغذائية على الفيتامينات والعناصر المعدنية، لذلك ينصح بتناول 5 حصص منها في اليوم أي حوالي 500 غرام.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

حلقات زحل المذهلة تختفي في العام 2025

 

في عام 1610، اكتشف غاليليو غاليلي، لأول مرة حلقات زحل المذهلة، والتي شبهها بـ “الأذنين” من خلال تلسكوبه الرائد آنذاك، والبدائي مقارنة بالتكنولوجيا الحالية.

والآن، بعد مرور أكثر من 400 عام، يمكن لأي شخص لديه أدوات بسيطة أن يشاهد هذه الحلقات الأيقونية بأم عينه. ومع ذلك، فإنه بحلول عام 2025 ستختفي الحلقات تقريبا.

وتتكون الحلقات الكوكبية الأصلية من سبع حلقات فردية، ويُعتقد أنها تتكون من أجزاء من المذنبات والكويكبات والأقمار المحطمة التي انحرفت بالقرب من العملاق الغازي وتمزقت إلى أشلاء بسبب جاذبيته القوية. وهناك أيضا مليارات من قطع الجليد، وكلها مغطاة بالغبار الفضائي.

ولا أحد متأكد تماما من عمر الحلقات، على الرغم من أن دراسة نشرت في مايو الماضي أشارت إلى أنها مجرد حلقات صغيرة من الناحية الكونية، ومن المحتمل أنها تشكلت قبل 400 مليون سنة فقط، أي أقل من عُشر عمر الكوكب.

لكن الشيء الوحيد الذي نعرفه الآن هو أنها تتلاشى أيضا، حيث تتساقط كأمطار جليدية في الغلاف الجوي لزحل بالأسفل.

ومع ذلك، فهي أيضا كبيرة جدا، وتمتد لمسافة 175 ألف ميل من الكوكب، لذلك سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يتمكن أبناء الأرض من رؤية أي فرق، و100 مليون سنة على الأقل قبل أن “تختفي تماما”.

ويتعلق الأمر بما يعرف باسم الوهم البصري، حيث قد تكون الحلقات ضخمة في أحد الأبعاد، لكنها في بُعد آخر تبدو ضئيلة للغاية، ويبلغ سمكها عشرة أمتار فقط.

وهذه ليست مشكلة في الوقت الحالي، لأن زحل ليس في محاذاة مثالية مع الأرض، فهو مائل بزاوية 9 درجات تقريبا. وفي العام المقبل، سينخفض ذلك بنحو 3.7 درجة، وبحلول عام 2025، ستختفي في خط غير محسوس، عندما يكون زحل في مواجهة مباشرة مع كوكبنا، وستكون حلقاته الجميلة رقيقة جدا بحيث لا يمكن رؤيتها.

ولحسن الحظ، فإن هذه الظاهرة لن تستمر طويلا، حيث يستمر الكوكب في الميل بعيدا عن الأرض كجزء من دورته التي تبلغ 29.5 عاما، ويكشف ببطء الجانب السفلي من الحلقات حتى يصل إلى أقصى ميل في عام 2032، وهو 27 درجة.

وبطريقة ما، فإن انخفاض ميل الحلقات يمثل فرصة لمشاهدة أقمار زحل التي تدور بسرعة، بسهولة أكبر.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

جيبوتي تخطط لإطلاق “أول أقمارها الصناعية”

 

ذكرت مجلة Jeune Afrique أن جيبوتي تخطط لإطلاق أول قمر صناعي لها، قبل نهاية العام الجاري.

ونقلت المجلة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجيبوتي، نبيل محمد أحمد قوله إن:”جيبوتي تخطط، بالتعاون مع شركة سبيس إكس الأمريكية لإطلاق قمر Djibuti-1A النانوي إلى الفضاء قبل نهاية العام الجاري”.

وأشار المسؤول إلى أن عملية إطلاق أول قمر صناعي لبلاده أجّلت عدة مرات بسبب عبء العمل في مركز الفضاء، لكن الاستعدادات جارية حاليا لإطلاق هذا القمر.

وبحسب مجلة Jeune Afrique فإن عملية إطلاق ثاني قمر صناعي جيبوتي من المفترض أن تتم في فبراير 2024.

تم تطوير القمرين الصناعيين المذكورين من قبل علماء من جيبوتي ومتخصصين من مركز الفضاء بجامعة مونبلييه، وبإطلاقهما ستصبح جيبوتي الدولة الإفريقية الرابعة عشرة التي تمتلك أقمارا صناعية خاصة بها.

وكانت وسائل إعلام قد ذكرت في وقت سابق أن السلطات الجيبوتية أبرمت في يناير الماضي اتفاقية مع شركة الطيران Hong Kong Aerospace Technology Group، وسيتم بموجبها تشييد بنى تحتية في جيبوتي لإطلاق الأقمار الصناعية.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“سيتي ووك”.. الوجهة المثلى لعشاق الترفيه.. «قرية الرعب» وليالي القاهرة في موسم جدة

البلاد ــ جدة

انطلقت يوم أمس الأول، فعاليات منطقة “سيتي ووك” إحدى أبرز وجهات موسم جدة 2024، وسط أجواء حماسية وترحيب واسع من الزوار.

ويهدف الحدث إلى تقديم تجربة استثنائية تلائم جميع أفراد العائلة، من خلال مجموعة متنوعة من المناطق الترفيهية المبتكرة، التي تدمج بين الثقافات المختلفة والمغامرات المثيرة.

وتفتح سيتي ووك أبوابها للزوار، حتى 17 أغسطس على مساحة شاسعة تبلغ 280 ألف متر مربع، وتضم 8 مناطق فرعية مبتكرة؛ اثنتان منها تُضافان لأول مرة هذا العام، هما “مصر” و”الصين”.

وتوفر سيتي ووك تجربةً استثنائيةً للترفيه والتفاعل تناسب جميع أفراد العائلة، حيث تضم أكثر من 80 مطعماً ومقهى، و60 متجراً للتسوق، و30 لعبةً حركيةً، وثلاث مسرحيات عربية، و 6 تجارب تفاعلية، وما يزيد على 30 لعبة مهارات وأركيد.

وتتميز سيتي ووك بمزيجٍ فريدٍ من التجارب المتنوعة، بدءاً من منطقة “Wonder Wall” التي تقدم أصنافاً متنوعة من الطعام المُبتكر، محاطة بتصاميم إبداعية للمطاعم، التي تطل على نافورة ساحرة، في حين تتيح “بلدة الصين” (China Town) للزوار رحلة ساحرة على ظهر التنين، مع إمكانية التجول بين المباني المزينة بتصاميم صينية تقليدية، والمشاركة في فعاليات ترفيهية.


ولعشاق الرعب، تقدم سيتي ووك تجربتين مرعبتين تفاعليتين في”قرية الرعب” Horror Village، مع مغامرات مرعبة في متاهات وبيوت رعب بتقنيات حديثة، بينما تأخذ “The Other Dimension” الزوار في جولة عبر عوالم الرعب العلمي في تجربة غامضة ومثيرة.
وتُقدِّم “Bubbly Land” ألعاباً مائيةً تناسب جميع الأعمار، حيث تملأ الفقاعات الضخمة الهواء، مما يخلق جواً من المرح، بينما تُقدم”ليالي القاهرة” (Cairo Nights) أجواءً مصرية أصيلة، مع تذوق الأطعمة التقليدية.

وتُعد “مدينة متروبوليتان” (Metropolitan Town) مدينة مستوحاة من العوالم الكرتونية، بألوانها الزاهية وتصاميمها الفريدة، وجهةً مثاليةً للعائلات والأطفال.

فيما توفر منطقة (Joyplex) تجربة فريدة للأطفال وعائلاتهم، تشمل مغامرات تفاعلية مما ينمّي قدرات الأطفال ويزيد من متعتهم.
وأخيراً، تُعد حديقة الـ (City Walk) وجهةً للاسترخاء بين الأنهار،حيث يُمكن للزوار الاستمتاع بجلسات ساحرة في أحضان الطبيعة.
وتضم (سيتي ووك) أيضًا منطقتي (مصر)؛ التي تُتيح للزوار رحلة عبر الزمن إلى عصور مصر القديمة، مع معالم أثرية وفعاليات ترفيهية، و(الصين) التي تُتيح لهم استكشاف ثقافة الصين العريقة،من خلال الأنشطة التفاعلية والعروض الترفيهية.

مقالات مشابهة

  • مجلة إسبانية: المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات
  • المملكة تسجل 231.7 نقطة في مؤشّر اتصال شبكة الملاحة البحرية ضمن تقرير “الأونكتاد” خلال الربع الثاني لعام 2024م
  • “موانئ”: إضافة خدمة الشحن “cbs” إلى ميناء جدة الإسلامي لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين
  • تأثيرات اقتصادية مدمرة.. العمليات البحرية اليمنية تُشَلّ اقتصاد “إسرائيل” وتُلحق خسائر فادحة بشركاتها ومستهلكيها
  • حي حراء الثقافي يثري تجربة ضيوف الرحمن بفعالية “قافلة مكة”
  • “سيتي ووك”.. الوجهة المثلى لعشاق الترفيه.. «قرية الرعب» وليالي القاهرة في موسم جدة
  • ملك المغرب يطلب من المجلس العلمي “فتوى” بشأن مقترحات تعديل مدونة الأسرة
  • “غذاء العقل”… هذه فوائده
  • منظمة حقوقية تتهم الدعم السريع بتنفيذ “مجزرة”
  • اكتشاف بقايا كائن “فضائي غريب” في أمريكا الشمالية