اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد خلال زيارة غير معلنة لبغداد أن الهجمات ضدّ القوات الأميركية في العراق وسوريا، والتي اشتدّت وتيرتها بعد بدء الحرب بين حماس واسرائيل، «غير مقبولة على الإطلاق». ولم يتمّ الإعلان مسبقاً عن زيارة بلينكن لبغداد، والتي كشفت عنها رئاسة الوزراء العراقية في بيان، لأسباب أمنية.

وتأتي هذه الزيارة في ظلّ هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة تستهدف قواعد عسكرية عراقية تضمّ قوات أميركية وأخرى من التحالف الدولي، اشتدّت وتيرتها بعد بدء الحرب بين إسرائيل وحماس اثر هجوم غير مسبوق للأخيرة على اسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر.
الاجراءات اللازمة من أجل حماية قواتنا وخلال مؤتمر صحافي مقتضب في ختام لقائه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قال بلينكن إنه «أوضح تماماً» للسوداني «أن هذه الهجمات، والتهديدات التي مصدرها ميليشيات متحالفة مع إيران، غير مقبولة على الإطلاق». كما أضاف خلال المؤتمر قبل أن يغادر إلى تركيا «سوف نأخذ الاجراءات اللازمة من أجل حماية» قواتنا. وتتهمّ واشنطن إيران بالتورط بشكل غير مباشر في هذه الهجمات التي طالت القوات الأميركية في سوريا أيضاً. في حين، تبّنت معظم هذه الهجمات فصائل عراقية مقرّبة من إيران. وبحسب أرقام أعلنها البنتاغون الجمعة، وقع بين 17 تشرين الأول/أكتوبر و3 تشرين الثاني/نوفمبر 17 هجوماً في العراق و12 في سوريا. وينتشر في العراق حوالى 2500 جندي أميركي، يقدّمون مهمات استشارية لنظرائهم العراقيين في إطار مكافحة تنظيم داعش.
وقف فوري لإطلاق النار في غزة وكان رئيس الوزراء العراقي قد ندّد بتلك الهجمات، موجهاً القوات الأمنية بـ»تعقب وتتبع العناصر المنفذة لتلك الهجمات». وقد وصف السوداني سابقاً القصف الإسرائيلي على غزة بأنه بمثابة «إبادة» بحقّ الشعب الفلسطيني وطالب بوقف لإطلاق النار. وخلال لقائه بلينكن الأحد، شدّد السوداني على «ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار»، مؤكداً «ضرورة احتواء الازمة وضمان عدم اتساعها»، وفق بيان صادر عن مكتبه.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: واشنطن اتخذت خطوات دبلوماسية لخفض التوتر بين لبنان وإسرائيل

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن واشنطن اتخذت المزيد من الخطوات الدبلوماسية لمحاولة تخفيف التوتر على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان ومحاولة وقف دائم لإطلاق النار.

وأعرب ميلر - وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية - عن أمله بأن تحقق الولايات المتحدة الأمريكية النجاح في مسعى التوصل إلى حل دبلوماسي بين إسرائيل وحزب الله إذا تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

اقرأ أيضاًطيران الاحتلال يشن غارة عنيفة في محيط مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة

الصحة العالمية: الوضع في قطاع غزة كارثي ومأساوي على المستوى الإنساني

مصدر رفيع المستوى: نشاط مكثف للوفد الأمني المصري للوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار بقطاع غزة

مقالات مشابهة

  • زاخاروفا تذكر فرنسا بأن التدخل في الشأن الروسي الداخلي أمر غير مقبول
  • إيران.. الإصلاحيون يشكلون مجلساً بعضوية ظريف تمهيداً لحكومة بزشكيان
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن اتخذت خطوات دبلوماسية لخفض التوتر بين لبنان وإسرائيل
  • بغداد.. مباحثات بين رئيس الوزراء العراقي والسفير التركي
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفيًا من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي
  • بالفيديو.. وزير الخارجية: استخدام سلاح التجويع كعقاب جماعي أمر غير مقبول
  • موافقة فلسطينية على مفاوضات دون وقف إطلاق نار دائم
  • رئيس الحكومة يلتقي وزير الاستثمار والتجارة الخارجية
  • رئيس الوزراء يلتقي وزير الاستثمار والتجارة الخارجية
  • وزير الخارجية البريطاني للجارديان"نريد وقفا لإطلاق النار في غزة ودخول المساعدات"