أطلقت الشرطة التركية الأحد الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين أمام قاعدة إنجرليك العسكرية التي تضمّ أسلحة وقوات أميركية، حسبما أفاد مصور وكالة فرانس برس.

اعلان

والتظاهرة أمام قاعدة إنجرليك الجوية في جنوب شرق تركيا نظمتها "هيئة الإغاثة الإنسانية" التركية، وهي منظمة قادت في العام 2010 "أسطول الحرية" في محاولة لكسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، لكن البحرية الإسرائيلية اعترضته في عملية قُتل خلالها عشرة مدنيين.

وأظهرت صور انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي مئات يحملون أعلامًا فلسطينية ويركضون في حقل فيما تلاحقهم الشرطة بالغاز المسيل للدموع وبخرطوم مياه في إنجرليك.

ولم تصدر تقارير فورية عن سقوط جرحى أو توقيفات. ولم يعلق المسؤولون الأميركيون على الفور.

وقاعدة إنجرليك الجوية مملوكة لتركيا ولكن تستخدمها القوات الجوية الأميركية وأحيانًا القوات الجوية الملكية البريطانية، ما يوفّر لها إمكان الوصول الاستراتيجي لأجزاء كبيرة من الشرق الأوسط.

وكان من المقرر أن تتزامن التظاهرة التي دعت إليها "هيئة الإغاثة الإنسانية" مع وصول وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى أنقرة حيث من المقرر أن يلتقي نظيره التركي هاكان فيدان الاثنين.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان السبت قطع اتصالاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو معتبرًا أنه "لم يعد شخصًا يمكننا التحدث معه".

شاهد: في أكبر احتجاج على الحرب حتى الآن.. مئات آلاف الإندونيسيين يتظاهرون في جاكارتا لدعم غزةوزير إسرائيلي: إسقاط قنبلة نووية على غزة خيار ممكن ونتنياهو يردشاهد: سيدة فلسطينية تتحدى القصف لإنقاذ طيورها

الأحد، ندد إردوغان مجددًا بـ"المجزرة الدنيئة وغير الأخلاقية والمعدومة الضمير" في غزة.

وأضاف أن أنقرة "تعمل خلف الكواليس" في محاولة لوقف إراقة الدماء وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزّة.

وتابع "كونوا على يقين أننا نفعل أكثر بكثير مما تراه العين".

وتحدث فيدان عبر الهاتف الأحد مع نظيرَيه المصري والأردني، وفق مصدر دبلوماسي تركي، وبحثوا كيفية "التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار" وضمان "استمرار إيصال المساعدات الإنسانية بدون انقطاع".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الحرب في غزة: الجيش الإسرائيلي يواصل قصفه المكثف على غزة ويشير إلى تقسيم القطاع المحاصر إلى شطرين فيديو: آثار القصف الإسرائيلي على مدينة خان يونس في قطاع غزة كيف ساعدت الولايات المتحدة إسرائيل عسكريا على مدى 75 عاما؟ رجب طيب إردوغان أنقرة تركيا إسرائيل غزة مظاهرات اعلانالاكثر قراءة تستمر التغطية| عشرات القتلى والجرحى بقصف إسرائيلي استهدف مدخل مستشفى الشفاء ومدرسة تؤوي نازحين فيديو: "نحن ضحايا على الهواء مباشرة".. مراسل تلفزيون فلسطين في غزة ينهار باكيا بعد مقتل زميله أهم ما جاء في خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله شاهد: إسرائيل تعيد "آلاف" العمال الفلسطينيين إلى غزة بعد طردهم فيديو: "شوية أكفان وبسكوت خربان".. فلسطينيون يأخذون صناديق من شاحنة مساعدات بعد انقلابها قرب رفح اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب في غزة: الجيش الإسرائيلي يواصل قصفه المكثف على غزة ويشير إلى تقسيم القطاع المحاصر إلى شطرين يعرض الآن Next شاهد: الشرطة الإسرائيلية تجمع ممتلكات مجهولة من مواقع مختلفة هاجمتها كتائب القسام يوم 7 أكتوبر يعرض الآن Next وزير إسرائيلي: إسقاط قنبلة نووية على غزة خيار ممكن ونتنياهو يرد يعرض الآن Next فيديو: عاصفة دومينغوس تضرب فرنسا والسلطات تعلن حالة الإنذار البرتقالية يعرض الآن Next شاهد: الرئيس الفلسطيني يستقبل بلينكن في رام الله.. ما يحدث في غزة "إبادة جماعية"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة الشرق الأوسط حركة حماس فرنسا السياسة الإسرائيلية مظاهرات كتائب القسام ضحايا شرطة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة الشرق الأوسط حركة حماس My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: رجب طيب إردوغان أنقرة تركيا إسرائيل غزة مظاهرات إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة الشرق الأوسط حركة حماس فرنسا السياسة الإسرائيلية مظاهرات كتائب القسام ضحايا شرطة إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة الشرق الأوسط حركة حماس یعرض الآن Next قطاع غزة على غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

بلينكن: التصعيد في لبنان يضرّ إسرائيل

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، من التصعيد للصراع في لبنان، وقال إنه سيزيد فقط من صعوبة عودة المدنيين إلى ديارهم على جانبي الحدود.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان اليوم الجمعة،: "ناقش الوزير أهمية التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار لمدة 21 يوماً على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان".

وأضافت "أكد أن المزيد من التصعيد في الصراع سيؤدي فقط إلى جعل هذا الهدف عودة المدنيين أكثر صعوبة".

وأشارت الوزارة إلى أن بلينكن ناقش أيضاً الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، والخطوات التي يتعين على إسرائيل اتخاذها لتحسين آليات وصول المساعدات الإنسانية في القطاع، حيث تشرد ما يقرب من 2.3 مليون شخص، وتوجد أزمة جوع.

ورفضت إسرائيل، أمس الخميس، الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار مع حزب الله، متحدية بذلك أكبر حلفائها في واشنطن، وواصلت الضربات التي قتلت المئات في لبنان، وزادت المخاوف من اندلاع حرب إقليمية شاملة.

ورغم موقف إسرائيل، سعت الولايات المتحدة وفرنسا إلى إبقاء احتمالات التوصل إلى هدنة اقترحتاها مدتها 21 يوماً قائمة، وقالتا إن المفاوضات مستمرة، بما في ذلك على هامش اجتماع بالأمم المتحدة في نيويورك.

Blinken to Israel: Don't Fight Back, You'll Only Make It Harder for Yourselves: U.S. Secretary of State Antony Blinken warned Israel that fighting Hezbollah would only make it more difficult to return more than 60,000 displaced Israelis to… https://t.co/AYnzZxEpfQ #BreakingNews pic.twitter.com/xcZLw1Ew5w

— ZBreakingNewz (@ZBreakingNewz) September 27, 2024

وتواجه واشنطن انتقادات دولية ومحلية متزايدة بسبب دعمها لإسرائيل وسط تصاعد الصراع في لبنان، حيث أدت الضربات الإسرائيلية إلى مقتل المئات في الأيام الماضية.

مقالات مشابهة

  • تخطط لجنازتها بعد زيارة قصيرة للطبيب
  • طولكرم - إصابة شاب برصاص الجيش الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لغالانت وهاليفي وهما يتابعان عملية اغتيال نصر الله
  • أستاذ هندسة: 73% من الطاقة ستنتج من مصادر غير الغاز والبترول|فيديو
  • حزب الله يعرض مشاهد استهداف مستوطنة كريات شمونة بالصواريخ شمالي إسرائيل
  • بلينكن: التصعيد في لبنان يضرّ إسرائيل
  • “حزب الله” يعرض مشاهد من استهداف مطار مجيدو وقاعدة عاموس ومصنع زخرون / فيديو
  • زيارة البابا لبلجيكا: إرث الانتهاكات الجنسية يلقي بظلاله على الرحلة البابوية
  • حزب الله يعرض مشاهد من استهداف مقر وحدة “الشييطت 13” الإسرائيلية بمسيّرات انقضاضية (فيديو)
  • قمع بالغاز والخرطوش.. إصابة 7 من أهالي الوراق في اعتداء للداخلية المصرية (شاهد)