يمن مونيتور/ قسم الأخبار

بحث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، “هانس غروندبرغ “، الأحد، مع وزير الخارجية الإيراني حسن اللهيان ومسؤولين آخرين، مستجدات الأزمة اليمنية على وقع التطورات الإقليمية المتصاعدة نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر في غزة.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، أن “اللهيان وغروندبرغ التقيا في طهران ويحثا معا في مقر وزارة الخارجية الإيرانية، آخر التطورات والمستجدات على الساحة اليمنية” دون مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق، قال كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، خلال لقاءه غروندبرغ، إن الوضع في غزة يؤثر على التطورات الإقليمية بما في ذلك اليمن.

وشدد على ضرورة، بذل كافة الجهود لحل الأزمة اليمنية سياسيا، مؤكداً استعداد بلاده لتسخير جميع الطاقات من أجل التوصل إلى هذا الهدف.

ووصف خاجي طبيعة المساعدات الإنسانية في اليمن، بأنها سجلت تراجعا جراء الأزمات الأخرى، ما يزيد من تفاقم الكارثة الإنسانية هناك؛ مؤكدا على منظمة الامم المتحدة وسائر المنظمات الانسانية ان تأخذ ذلك على حمل الجد.

وتأتي زيارة المبعوث الأممي لليمن، إلى طهران في ظل تطورات إقليمية تهدد المنطقة بحرب شاملة، نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة لليوم التاسع والعشرين، وسط تحذيرات من اتساع نطاق الحرب، لا سيما بعد إعلان الحوثيين المدعومين من طهران وفصائل أخرى في العراق ولبنان إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة باتجاه “إسرائيل” تضامناً مع ما يجري في غزة من عقاب جماعي وحرب إبادة يمارسه الاحتلال.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: إيران الحرب اليمن غروندبرغ غزة

إقرأ أيضاً:

عن مشاورات مسقط.. غروندبرغ: آلاف اليمنيين ينتظرون لمَّ شملهم مع أحبائهم

قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إن آلاف اليمنيين ينتظرون لم شملهم مع أحبائهم، وأن الأمم المتحدة ملتزمة بهذا العمل المهم.

جاء هذا التصريح تعليقاً على اختتام الجولة التاسعة لمشاورات الأسرى والمعتقلين بين الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي الإرهابية، والتي استضافتها سلطنة عمان واختتمت أعمالها السبت، برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأشار غروندبرغ، إلى أنه على الرغم من التقدم الإيجابي، لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به، وبوتيرة أسرع، للتخفيف من معاناة هذه الأسر. 

ودعا غروندبرغ الأطراف إلى مواصلة العمل مع مكتبه لاستكمال خطة تنفيذ التفاهم الذي توصلوا إليه، بما في ذلك أسماء المحتجزين الذين سيتم الإفراج عنهم، والاتفاق على مزيد من عمليات الإفراج، متوجهاً بالشكر إلى سلطنة عمان على استضافة الاجتماع وعلى دعمها المستمر لجهود الوساطة الأممية في اليمن.

وجدد غروندبرغ دعوات الأمم المتحدة للأطراف بالامتناع عن الاحتجاز التعسفي للمدنيين واحترام حقوق اليمنيين بموجب القانون الدولي. وكرر بشكل خاص مطالبته بالإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفي الأمم المتحدة والعاملين في مجال الإغاثة والمجتمع المدني الذين تم اعتقالهم تعسفيًا في صنعاء وما زالوا محتجزين دون القدرة على التواصل مع العالم الخارجي.

وأضاف: "يجب علينا أيضًا أن نندد بالاحتجاز التعسفي لجميع المدنيين والتعبير عن أسفنا على معاناة عائلاتهم وأحبائهم. إطلاق سراحهم بشكل فوري وغير مشروط هو الخيار الوحيد المقبول".

أسفرت المفاوضات بحسب البيان الصادر عن مكتب المبعوث الأممي، عن انفراجة مهمة، حيث توصلت الأطراف إلى تفاهم حول إطلاق سراح محمد قحطان، وهو الأمر الذي كان مثار خلاف لسنوات، كما اتفقوا على عقد اجتماع لاحق لاستكمال الاتفاق حول أسماء المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم وترتيبات إطلاق سراح السيد قحطان.

مقالات مشابهة

  • “رؤية 2030″ على المحك”.. هل تُجهض تهديدات الحوثي أحلام محمد بن سلمان في تحويل المملكة إلى “أوروبا الشرق الأوسط”؟
  • نائب وزير الخارجية يبحث مستجدات الأوضاع في غزة مع سفير فلسطين بالمملكة
  • السعودية تكرّر أخطاءها .. مجازفات في وجه “يمن جديد”
  • وزير الخارجية يبحث التطورات في غزة ولبنان مع نظيره البريطاني
  • «اللافي» يبحث مع السفير البريطاني التطورات السياسية
  • “اللافي” يبحث مع السفير البريطاني تطورات المشهد السياسي في ليبيا
  • مسؤول سعودي يبحث في السودان استئناف “منبر جدة” والبرهان يتحفظ على وجود مؤيدي “الدعم السريع”
  • جنرال في جيش الاحتلال يحذر: رفض نتنياهو لصفقة التبادل بمثابة إسقاط قنبلة نووية على “إسرائيل” وقد يجرها إلى حرب إقليمية مدمرة
  • عن مشاورات مسقط.. غروندبرغ: آلاف اليمنيين ينتظرون لمَّ شملهم مع أحبائهم
  • وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة ولبنان مع نظيره الأيرلندي