الوطن:
2024-10-05@01:10:10 GMT

متى بشاي: نتعاطف مع غزة.. لكن المقاطعة تضر بالاقتصاد

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

متى بشاي: نتعاطف مع غزة.. لكن المقاطعة تضر بالاقتصاد

مع بدء الحرب على قطاع غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، اتجه العديد من المصريين لشن حملات لدعم المنتج المحلي ضد المنتجات العالمية الداعمة لإسرائيل، والتي أظهرت توكيلاتها في عدد من الدول كداعم رئيسي لدولة الاحتلال.

لجنة التموين بالغرف: المقاطعة ستضر بالعامل والمصنع المصري

يقول متي بشاي، رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين بالغرف التجارية، إن الشركات الداعمة لإسرائيل والعاملة في مصر لا تمثل أرباحها للأفرع المتواجدة لدينا أكثر من 1% كأرباح شهرية للشركة الأم، مشيرا إلى أن المتضرر الرئيسي حيال تلك الحملات هو الاقتصاد المصري بالأساس، «المقاطعة واضحة وإحنا متعاطفين مع غزة، لكنها ستضر بالاقتصاد».

وأضاف «بشاي» في تصريح خاص لـ«الوطن» أن التوكيلات التجارية الموجودة في مصر لتلك الشركات يعمل بها عدد كبير من العمالة المصرية، وهم المتضررين الأكبر من حملات المقاطعة وكذا رجال الأعمال الحاصلين على حق الانتفاع حيال تلك العلامات التجارية، «العمال والمصانع هي المتضرر الأكبر من المقاطعة».

وألفت إلى أن معني «مقاطعة» قد انتشر في المجتمع العربي ككل وليس مصر وحدها، وهو مساعي من قبل المواطنين لتكبد العدو الإسرائيلي أكبر خسائر اقتصادية له جراء الاستغناء عن منتجاته، وهو الأمر الذي جاء انعكاسا لحرقة طالت المجتمعات العربية بسبب ما نراه من استهدافات وقصف يومي من قبل جيش الإحتلال للمواطنين الفلسطينين العزل.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السلع الغذائية مقاطعة غزة اقتصاد المنتج المصري

إقرأ أيضاً:

وول ستريت جورنال: الضربة الإيرانية على إسرائيل الأكبر في التاريخ

4 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير حديث أن الضربة الصاروخية التي شنتها إيران على إسرائيل تُعدّ الأكبر من نوعها في تاريخ الحروب بين الجانبين.

و تجاوزت الصواريخ الإيرانية الدفاعات الإسرائيلية في عدة مواقع حساسة، مما يكشف عن تطور القدرات العسكرية الإيرانية وقدرتها على التسلل عبر الأنظمة الدفاعية المعقدة التي تعتمد عليها إسرائيل.

تفاصيل الضربة

وبحسب التحليل العسكري للصحيفة، فقد أطلقت إيران حوالي 180 صاروخًا باليستيًا باتجاه أهداف في إسرائيل، وهو الرقم الذي يُعتبر الأعلى من حيث الحجم والنوعية. معظم هذه الصواريخ كانت من الطرازات الحديثة “فاتح 1” و”خيبر شكن”، وهي صواريخ باليستية تتميز بقدراتها على المناورة والدقة العالية.

ومن بين الأهداف التي تعرضت للهجوم، كانت قاعدة “نيفاتيم” الجوية، والتي تُعتبر إحدى أهم القواعد العسكرية الإسرائيلية كونها تضم مقاتلات من طراز إف-35. سقط حوالي 32 صاروخًا في محيط هذه القاعدة، مما يشير إلى أن إيران استهدفت مواقع استراتيجية تؤثر على القدرات الجوية الإسرائيلية.

تداعيات الهجوم
يُشير التقييم العسكري الذي تناولته الصحيفة إلى أن أي ضربة إيرانية مستقبلية قد تكون أكثر خطورة إذا تم توجيهها نحو البنية التحتية الإسرائيلية، سواء المدنية أو العسكرية. ويعكس هذا السيناريو مدى تطور القدرات الصاروخية الإيرانية، خاصة بعد تجاوز عدد من الدفاعات الإسرائيلية التي كانت تعتبر من الأقوى في المنطقة.

هذا الهجوم يضع ضغوطًا إضافية على القيادة الإسرائيلية، التي تجد نفسها أمام تحدٍ جديد في التعامل مع هذا التهديد المتصاعد، وسط تساؤلات حول مدى فعالية أنظمتها الدفاعية، مثل “القبة الحديدية” و”مقلاع داوود”، في التصدي لمثل هذه الضربات الكثيفة والمفاجئة.

ويرى محللون أن الضربة الإيرانية هي رسالة واضحة، تهدف إلى إظهار القدرات الإيرانية المتزايدة وإيصال رسالة لإسرائيل وحلفائها بأن طهران قادرة على الرد بفعالية على أي تهديد.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • وول ستريت جورنال: الضربة الإيرانية على إسرائيل الأكبر في التاريخ
  • الأكبر منذ 24 عامًا بالضفة الغربية.. استشهاد 20 فلسطينيًا في مجزرة للاحتلال
  • قائد الثورة: العدو الإسرائيلي كان يرى في السيد نصر الله العائق الأكبر على طريق استحواذه وسيطرته على المنطقة
  • الصامد الأكبر في لبنان
  • باحثة بالاقتصاد السياسي تحذر من صراع لا يمكن لـ المنطقة تحمله (فيديو)
  • مصطفى الفقي: مصر الدولة الأكبر والأهم في الإقليم
  • سر حرمان نجل رونالدو الأكبر من الهاتف
  • 25 مشاركة في برنامج "التصوير الفوتغرافي للمنتجات التجارية" ببركاء
  • تضامن عالمي مع غزة.. من الجندي الأميركي بوشنيل إلى حراك الجامعات
  • «الدبيبة» يتابع ملف دعم القطاع النفطي وتعزيز دوره بالاقتصاد