حققت قوات الجمارك صباح الأحد إنجازاً جديداً وذلك بتدشين العمل بنظام الأسيكودا العالمية بالحظيرة الجمركية بودمدني. وكان ذلك بتشريف اللواء شرطة بابكر يوسف بابكر مدير الإدارة العامة لمكافحة التهريب و اللواء شرطة (حقوقي) هاشم محمد أحمد الخليفة مدير دائرة التوجيه والخدمات و العميد شرطة البشير عيسى البشير مدير إدارة جمارك ولاية الجزيرة و العميد شرطة ياسر محمد الحاج مدير الحظيرة الجمركية مدني و العميد شرطة أحمد السيد عبدالرحيم مدير مكافحة التهريب ولاية الجزيرة ولفيف من السادة الضباط والمخلصين وممثلي الجهات ذات الصلة من الصحة والحجر الزراعى والمواصفات والمقاييس ولفيف من ممثلى الوحدات.

وقالت الصفحة الإعلامية لقوات الجمارك بأنه تم خلال التدشين استخراج أول شهادة جمركية بنظام الاسيكودا العالمية المحدث. و يعتبر نظام الأسيكودا العالمية من أحدث النظم الجمركية العالمية ويسهم اسهاماً كبيراً في تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية وحركة التجارة العالمية ويزيد النظام من الكفاءة والتنسيق وتعزيز تعبئة الموارد وتيسير التجارة وسهولة رصد ومتابعة إحصائيات الواردات والصادرات. رصد وتحرير – “النيلين”

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

جي بي إس يضلل سائقا لبنانيا ويوصله لرفح.. كيف حدث ذلك؟

ولم يكن السائق اللبناني، واسمه حسين، الوحيد الذي ضلله نظام تحديد المواقع، فقد نقلت وسائل إعلام أن الأمر تكرر مع كثيرين في لبنان، ما رجح بوجود تشويش على هذا النظام.

ووثّق موقع "جي بي إس جام"، المتخصص في جمع بيانات بشأن انقطاع إشارات تحديد المواقع الجغرافية، أن مستوى التشويش يظهر عاليا جدا فوق لبنان، ومناطق من سوريا، والأردن، وإسرائيل.

لكن كيف يتم التشويش على نظام الـ"جي بي إس"؟

بحسب الخبراء فإن التشويش يتم عادة عن طريق إرسال إشارات إلكترونية مشوشة أو قوية جدا إلى الأقمار الصناعية أو إلى أجهزة الاستقبال، ما يجعل من الصعب على هذه الأجهزة استقبال إشارات بشكل دقيق.

لكن من سيُشوّش على نظام تحديد المواقع في لبنان، ومن له مصلحة في ذلك؟

في مارس/آذار الماضي، رفع لبنان شكوى إلى مجلس الأمن الدولي ندّد فيها بـ"اعتداءات إسرائيل على السيادة اللبنانية عبر التشويش على أنظمة الملاحة وسلامة الطيران المدني في أجواء مطار رفيق الحريري الدولي منذ بدء الحرب على غزة".

وعلى إثر ذلك، طلبت المديرية العامة للطيران المدني من طياريها الاعتماد على التجهيزات الملاحية الأرضية وعدم الاعتماد على الإشارة التي يلتقطونها عبر الـ"جي بي إس" نتيجة التشويش القائم في المنطقة.

النظام العالمي لتحديد المواقع (جي بي إس) (الجزيرة)

ومن جهته، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بداية الحرب على قطاع غزة والتصعيد في جنوب لبنان أنه عطّل نظام الـ"جي بي إس" بشكل استباقي، بسبب "متطلبات تشغيلية مختلفة"، وأبلغ السكان حينها بأن هذا الإجراء قد يعطل التطبيقات التي تستخدم نظام تحديد المواقع الجغرافية حول غزة لكن أيضا على طول الحدود مع لبنان.

وأثارت قضية التشويش تفاعلات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، رصدت بعضها حلقة (2024/7/3) من برنامج "شبكات"، حيث كتبت سما "ليس هناك أي نظام آخر لتحديد المواقع يمكن استخدامه؟ لماذا يحتكرون العالم بهذه الأدوات؟".

أما وائل فعلق: "لا يعقل أننا في زمن التكنولوجيا والتطور.. نعود لزمن الورق والخريطة بسبب إصرار إسرائيل على انتهاك القوانين الدولية".

في حين أكد أشرف أن "تبعات ما تقوم به إسرائيل حاليا ستكون وخيمة.. كوارث يمكن أن تحدث في حال وجود خلل في الـ"جي بي إس".. يجب إيجاد حل بسرعة".

ومن جهته، قال داني "أنا ملاحظ أن هناك جهدا إسرائيليا كبيرا لمحاولة تضليل حزب الله.. يحاولون أن يستهدفوا الاتصالات وفي تشويش كبير على الرادارات".

وحسب موقع "بوليتيكو"، فقد قامت إسرائيل بتعديل إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي في أغلب مناطق مجالها الجوي الشمالي، بهدف التصدي للهجمات الصاروخية من قبل حزب الله. وتستخدم في ذلك تقنية تضليل "جي بي إس".

وحدد باحثون في جامعة تكساس في أوستن الأميركية قاعدة جوية إسرائيلية كمصدر رئيسي لهجمات نظام تحديد المواقع العالمي التي عطلت الملاحة الجوية المدنية في الشرق الأوسط، وفق ما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز".

3/7/2024المزيد من نفس البرنامجالمطلوبة رقم 1 بين نساء العالم.. غموض مصير "ملكة العملات المشفرة" يشعل المنصاتplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 06 seconds 04:06اعتقل خلال الحرب.. كيف تفاعلت المنصات بعد إفراج الاحتلال عن "شبيه السنوار"؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 38 seconds 03:38بعد تصاعد التوتر.. كيف تفاعل مغردون مع غضب الشمال السوري من اعتداءات قيصري؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 41 seconds 04:41هنا الشجاعية يا نتنياهو.. هكذا علق نشطاء المنصات على أداء المقاومةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 53 seconds 04:53بين الغضب والدعوة للتهدئة.. المنصات تتفاعل مع حادثة الاعتداء على لاجئين سوريين بتركياplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 16 seconds 04:16هل رعته الحكومة؟.. ملتقى صالونات تجميل يثير جدلا واسعا بليبياplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 10 seconds 03:10إجرام ووحشية وإرهاب.. النشطاء يصفون الاحتلال بعد استخدامه الأسرى دروعا بشريةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 26 seconds 04:26من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي تفتتح مكتب «الباقات المميزة»
  • دلالة منشأ واضحة وغير قابلة للنزع.. "أم القرى" تنشر ضوابط إعفاء البضائع المعادة من الرسوم الجمركية
  • حملات أمنية مكثفة بكافة محليات ولاية نهرالنيل
  • طعن عميد شرطة بـسكين و وفاة رجل و الشكوك تحوم حول الزوجة الثانية في بغداد
  • مدير المرور السريع بولاية البحر الاحمر يترأس الاجتماع الأول لمدراء ورؤساء القطاعات بالولاية
  • بالصور.. الجيزة تنظم ندوة بعنوان المخدرات وتأثيرها على الفرد والمجتمع
  • بهدف توزيع المياه الباردة والعصائر والمثلجات على العمال شرطة دبي تنظم مبادرة سقيا حتا
  • انفراجة في سوق السيارات.. الإفراج عن الطرازات العالقة في الموانئ وإعادة فتح التسجيل المسبق للشحنات.. خبراء: استقرار مرتقب في الأسعار وزيادة المعروض
  • جي بي إس يضلل سائقا لبنانيا ويوصله لرفح.. كيف حدث ذلك؟
  • تدشين البرنامج التعريفي للمنتدبين لوظيفة مدير ومساعد مدير مدرسة